• ×

05:15 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ تضم المدرسة الانتقائية فلسفات عدة (التجديدية والواقعية العلمية والاشتراكية العلمية) وهي تتميز بما يلي :
1- تشترك مع الفلسفات الأخرى ببعض أو كل مبادئها.
2- هذه الفلسفات تحاول التوفيق بين مصالح الفرد وحاجات نموه ومصالح المجتمع وحاجات استمراره وتقدمه.

■ الفلسفة التجديدية تعتبر فلسفة اجتماعية وهي امتداد للفلسفات الأخرى وتعتبر التربية كقوة بنائه خاصة إذا تم دمج المظاهر الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتقنية والفنية الجمالية داخلها من خلال التعاون بين كافة الأطراف الاجتماعية المعنية (المعلمين والتلاميذ أولياء الأمور).

■ والفلسفة الواقعية هي فلسفة ثنائية تقوم على العقل كوحدة مستقلة غير مادية والجسم كمادة زائلة وتركز على القيم الاجتماعية وعلى وجه الخصوص ما يرتبط بالمبادئ والأخلاق الدينية.

■ وهدف المنهج هنا هو تنمية العقل لإدراك الحقائق وما وراء الطبيعة وهو ديني ودنيوي في موارده ومعلوماته وأنشطته ويكون تركيزه على الناحية الدينية وليس للأفراد خيار في ذلك.

■ والفلسفة الاشتراكية فصاحبها (كارل ماركس) يهودي الأصل، وهي تتبنى النظرية الداروينية لتفسير تطور العالم وأن جميع نواحي التعليم والتعلم والتاريخ والسياسة والاقتصاد وحتى الفكر ذات طبيعة مادية.
والمنهج والمدرسة في وجهة نظر هذه الفلسفة تعتبر وسيلة مباشرة لتنفيذ سياسة الدولة وتعاليمها وليس كأداة للتغيير وخدمة المجتمع. فالمعلمون هم المربون الحقيقيون لتلقين المبادئ الشيوعية وغرسها في الناشئة وهم الجنود لنصرتها والدفاع عنها ويعتبر المنهج من مسؤولية الدولة وهو يركز على كل ما هو مادي من قراءة أو كتابة أو حساب أو رسم أو إدارة أو زراعة أو تجارة وغيرها.

 0  0  3163
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.