• ×

01:22 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ هو المجيب يقول من يدعو أجيبه أنا المجيب لكل من ناداني وهو المجيب لدعوة المضطر إذ يدعوه في سر وفي إعلان كم من بلاء ردّ بسبب الدعاء وكم من مصيبة كشفها الله بالدعاء وكم من ذنب ومعصية غفرها الله بالدعاء, وكم من رحمة ونعمة استجلبت بسبب الدعاء.

■ فضل الدعاء :
كفل الله لمن تعرض اليه أن يعطيه سؤله وزيادة قال تعالى : (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليتؤمنوا بي لعلهم يرشدون) ووعد بسرعة إجابة دعوة من رفع يديه إلى السماء فوعده حق وقولة صدق، قال صلى الله عليه وسلم : (إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرأُ خائيتين) وقال عليه الصلاة والسلام : (مامن مسلم يدعوا الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته, وإما أن يدخرها الله له في الآخره, وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها) الدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه, وحصول المطلوب وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات قال الرسول : (لايرد القضاء إلا الدعاء).
1- أن يكون الدعاء أقوى من البلاء فيدفعه.
2- أن يكون أضعف من البلاء فيقوى علية البلاء فيصاب به العبد, ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفاً.
3- أن يتقاوما ويمنع كل منهما صاحبه.

■ شروط الدعاء :
1- الإخلاص. أي : أن تصرف العمل كله لله ويكون دعائك خالصاً لله وأن لا يتعلق قلبك بغير الله.
2- المتابعة.
3- الثقة بالله واليقين بالإجابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لايستجيب دعاء من قلب غافل لاه).
4- حضور القلب وهو أعظم شرط لقبول الدعاء.
5- الجزم والعزم والجد في الدعاء قال ـ صلى الله علية وسلم ـ : (إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء ولا يقل اللهم إن ششئت فأعطني فغن الله لامستكره له).

■ آداب الدعاء :
1- الوضوء وهو من مستحبات الدعاء وليس شرطاً من شروط الدعاء.
2- استقبال القبلة يستحب للداعي أن يستقبل القبلة.
3- التوبه التوبة من الستحبات التي تقدم بين يدي الدعاء وإلا كيف يتقبل الله من عبد على المعاصي مصر !
4- الاستفتاح بذكر الله والثناء عليه قبل الدعاء ويبداء بحمد الله والصلاة على النبي ويختم بذلك قال البغوي "ينبغي لمن يريد الدعاء أن يبداء بحمد الله ثم ليصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم يسأل حاجته".
5- الدعاء للنفس أولاً قال النووي : قال أصحابنا : فيه استحباب ابتداء الإنسان بنفسه في الدعاء وشبهه من أمور الاخره، أما حظوظ الدنيا فالأدب فيها الإثار وتقديم الغير على نفسه.
6- الدعاء بالماثور وهذا من أنفع الآداب والمستحاب في الدعاء فالأدعية الواردة في القران هي أعظم أدعية عرفتها الأرض نزلت على أعظم رسول عرفته البشرية.
7- الإلحاح في الدعاء وقد أمرنا ربنا بالإلحاح في الدعاء وأخبر أن من يلح ويرجُ يستجاب له.
8- الدعاء في الرخاء قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء).
9- التأمين يعني قول الداعي (آمين) عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (غذا أمن القارئ فامنوا فغن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ماتقدم من ذنبه).

■ أسباب رد الدعاء وعدم الإجابة :
1- اقتراف الذنوب والمعاصي.
2- أكل الحرام، قال رسول الله ـ صلى عليه وسلم ـ : (إن الله تعالى طيبٌ لا يقبل إلا طيباَّ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى : "يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا"، وقال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم"، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذِّيَ بالحرام، فأنَّى يُستجاب له).
3- غفلة القلب، من أسباب رد الدعاء غفلة القلب عن ملاحظة الرب حال الدعاء وهو أن يكون القلب ساهياً غافلاً لاهياً قال الرازي : أجمع علماء الامة على ان الدعاء اللساني الخالي عن الطلب النفساني قليل النفع عديم الاثر.
4- الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم، لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بغثم أو قطيعة رحم مالم يستعجل.
5- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (والذي نفسي بيده, لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر, أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه, ثم تدعونه فلا يستجيب لكم).

■ مكروهات الدعاء :
1- الجهر الكثير والصياح.
2- ان يدعوا الإنسان بمحال كأن تكون له منزلة نبي.
3- ان يدعوا طالباً معصية.
4- أن يدعوا بما ليس في الكتاب والسنة، فيتخير الفاظاً مفقره وكلمات مسجعة وجدوها في كراريس لا أصل لها.
أ- رفع الصوت .. قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (يا أيها النس, اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً, إنه معكم, إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده).
ب- الاعتداء فيه، قال تعالى : (ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين) والاعتداء في الدعاء على وجوه.

■ أوقات إجابة الدعاء :
1- ليلة القدر .. قال ـ صلى الله علية وسلم ـ : (من قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه).
2- دبر الصلوات المكتوبه .. عن أبي امامه قال : قيل لرسول الله : أي الدعاء اسمع ؟ قال (جوف الليل الآخر ودبر الصلات الكتوبات).
3- جوف الليل الاخر. عن النبي قال : (تفتح ابواب السماء نصف الليل فينادي مناد : هل من داع فيستجاب له , هل من سائل فيعطى , هل من مكروب فيفرج عنه , فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله تعالى له , إلا زانية تسعى بفرجها أو عشاراً).
4- بين الاذان والاقامة. قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة فادعوا).
5- عند نزول الغيث وتحت المطر.
6- عند شرب ماء زمزم مع النية الصالحة سئل الحافظ بن حجر : كيف بلغت في علم الرجال مابلغت ؟ قال : كنت في مكة فأخذت ماء زمزم واستقبلت القبلة .. وقلت : "اللهم إن رسولك ـ صلى الله عليه وسلم ـ حدث بأن ماء زمزم لما شرب له ـ اللهم إني أسألك علماُ في الرجال كعلم الذهبي" ففاق الحافظ بن حجر الذهبي في ذلك.
ولايسأل في ماء زمزم أمور خارجة مثلاً تسأل في شرب زمزم انزل المطر ؟ ولكن السؤال عند شرب زمزم تكون في أمور لها تعلق بالشارب مثل رقة القلب وقوة الذاكرة.
7- في السجود. أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء.
8- عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء بالمأثور.
9- عند دعاء الناس بعد وفاة الميت. دخل ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : (إن الروح إذا قبض تبعه البصر) فضج ناس من اهله فقال : (لاتدعوا على انفسكم إلا بخير, فإن الملائكة يؤمنون على ماتقولون).
10- عند الدعاء يوم عرفة ـ في عرفة للحجاج ـ.
11- في شهر رمضان.
12- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.
13- عند صياح الديكة.
14- دعوة المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب.
15- دعو المظلوم.
16- دعوة الوالد على ولده.
17- دعوة المسافر.
18- دعوة الصائم. ثلاثة لا ترد دعوتهم .. وذكر منهم الصائم حتى يفطر.
19- دعوة البار بوالديه.
20- دعوة الحاج. دعوة المعتمر. دعوة الغازي في سبيل الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  7158
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:22 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.