بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. وجدي حامد بابطين.
إجمالي القراءات : ﴿7217﴾.
عدد المشــاركات : ﴿20﴾.

فن الإدارة والقدوة الحسنة.
■ هل تساءلت يوماً كيف يمكنك أن تصبح شخصاً متمكناً من عمله، مؤثراً في أسرته، محبوباً بين أصدقائه، وفعالاً في مجتمعه ؟
■ هل تعلم أنه لتحقيق ذلك ما عليك سوى أن تصبح شخصية قيادية تقود الآخرين وتؤثر فيهم بفعالية.

■ خير توجيه وتدريب عملي هذا في سيرة حبيبنا ورسولنا الكريم :
إن القيادة عبارة عن اتجاه وموقف، وليست منصبا إداريا لذا، تعتمد القيادة الفعالة على توافر عدة مهارات قيادية، ونحن لا نولد قادة.
قد يوجد لدى البعض منا استعداد للقيادة وشخصية مؤثرة فيما يسمى "الكاريزما" ولكن تنمية المهارات الأساسية للقيادة تعتمد على تكوين السلوك القيادي الفعال.

● التعريف العلمي للقيادة :
هي عملية تحريك الناس نحو الهدف.
• عملية : ليست خطوة واحدة بل خطوات متعددة ومتجزئة وتتطلب الكثير من الجهد.
• تحريك الناس : الذي لا يملك القدرة على تحريك الناس ليس بقائد.
• نحو الهدف : الذي لا يعرف أين هدفه وإلى أين يريد أن يحرك الناس ليس بقائد.

● الفرق بين القيادة والإدارة :
معظم منظماتنا اليوم (شركات وجمعيات ومؤسسات وإدارات حكومية وخاصة) (تدار ولا تقاد).

● فما الفرق بين الإدارة والقيادة ؟
• الإدارة : تحسين الأداء مع تقليل الجهد والوقت والتكلفة (الاهتمام بالحاضر ومحاولة تحسين المستقبل).
• القيادة : تركز على الهدف والمستقبل والإنجاز وتركز على الإنسان.

● لماذا لم يأمرنا الله بالعبادة والإخلاص له فقط ؟
لأن هذا ينافي الإسلام. لأننا مأمورين ببذل الأسباب المادية والمعنوية والتخطيط والتنفيذ وأن لا نتوكل عليها وإلا توكلنا على غير الله وأشركنا.
يقول العلماء : (ترك اتخاذ الأسباب معصية) و (التوكل على الأسباب شرك نحن أمة لا نعز إلا بالإسلام وإن طلبنا العزة في غيره أذلنا الله).

● ما هو الحد الأدنى من الصفات التي يجب أن تتوفر حتى يكون الإنسان قائداً إسلامياً ناجحاً ؟
1- أن يكون ذو رؤية وهدف.
2- له قدرة على التأثير في الناس وتحريكهم نحو الهدف.
3- يعرف من حوله (يعرف إن كان هذا يصلح لكذا وهذا لا يصلح).
4- أن يكون متوازناً في الحياة والعقل والروح والجسد والعاطفة.
5- يؤمن بالتوحيد الصحيح بلا انحراف.
6- متبع للمصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ولا يكون مبتدعاً.
7- عنده قيم وأخلاق يمارسها على نفسه وعلى أهله ومن له ولاية عليهم.

● علاقة القائد بالأتباع :
بدراسة تعامل القائد المربي الأمين محمد رسول الله صلوات الله عليه مع أصحابه الكرام سوف نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم في تعامله مع الصحابة ما ربى جنود بل ربى قادة، الرسول عليه الصلاة والسلام تعامل معهم على أنهم أسود بمعنى أن لهم رأي ولهم مواقف ويشاركون في صنع القرار. وكمثال على ذلك في غزوة بدر حينما نزل النبي صلى الله عليه وسلم أول ما نزل في مكان معين جاءه رجلاً لم يكن قائد في الجيش ولكن جندي هو الخباب ابن المنذر رضي الله عنه، قال : "يا رسول الله أهذا منزل أنزلك الله (أي إذا كان وحي فلا يد لنا فيه ولا اعتراض) أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟"
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : بل هو الرأي والحرب والمكيدة. قال : فما هذا بمنزل. فقام النبي صلى الله عليه وسلم وغيّر مكان الجيش الذي اختاره هو وغير الخطة كلها بناءا على اقتراح وجيه جاءه من جندي ولذلك فإن الصحابة رضي الله عنهم قد تشربوا هذا المعنى.

● هل يتساوى حق الرجل والمرأة في القيادة ؟
المرأة تصلح للقيادة والمناصب بكافة مستوياتها حتى من الناحية الشرعية، والتاريخ القديم والواقع والعقل يثبت ذلك، وكمثال :
1ـ بلقيس قادت قومها في اليمن.
2ـ شجرة الدر حكمت مصر.
3ـ أنديرا غاندي قادت الهند.
الدراسات تثبت بوضوح أن المرأة أكثر إبداعا وتخطط ببعد نظر أكثر من الرجل، المرأة أكثر إبداعا من الرجل بنسبة 25% هذه نقطة لصالح المرأة، ومن النقاط التي ضدها أنها لديها ضعف في الحزم وحسم الأمور.
الرجل يميل إلى الديكتاتورية كمرؤوس وكقائد، بينما المرأة تميل إلى المشاركة ولا تحسم القرار.

● هل يمكن لطفلي أن يكون قائدا ؟
فالقيادة بالوراثة غير ثابتة علميا إذا أردتما معرفة هل لدى طفلكما استعداد قيادي أم لا. راقباه منذ سن سبع سنوات :
• هل تجدانه وهو يلعب يقود أصحابه ؟
• هل تجدانه يقوم بتغيير قوانين اللعبة ؟
• هل يشجعهم على عمل معين ؟
إذا كانت إجابتك نعم، هنيئا لك، طفلك لديه فرصة للقيادة أكثر من غيره، الذكاء يورث أما الإبداع فلا يورث.

● هل القيادة فطرية أم مكتسبة ؟
2% فقط هم الذين عندهم القيادة فطرية.
من أمثال القادة الذين ولدوا بالفطرة خالد بن الوليد وعمرو بن العاص رضي الله عنهما. يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن عمرو بن العاص : (لا ينبغي لعمرو أن يسير على الأرض إلا أميراً قائداً). أفضل أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم أبو ذر رضي الله عنه من مثل أبو ذر في تقواه وفي صدقه وفي حبه للإسلام لكنه ما كان يصلح للقيادة. الصلاح والتقوى شيء والقيادة شيء آخر ولذلك النبي صلي الله عليه وسلم لما جاء إليه أبو ذر قال : يا رسول الله ولني (أي اجعلني أستلم منصب).
فقال : (يا أبا ذر إنك امرؤ ضعيف لا تولين على اثنين ولا تحكمن في مال يتيم).
رغم كل تقواه وكل قدمه في الإسلام لذلك من الأخطاء التي نجدها في الدعوات والحركات الإسلامية أن الشخص منا لأنه قديم لأنه تقي لأنه حافظ للقرآن لأنه عنده علم شرعي أحق بالقيادة من غيره. رغم أن أبى ذر لم يولى وهو أتقى منهم كلهم. فالقيادة لا تولى للأصلح في دينه وفي تقواه وفي ورعه.

● هل تعتقد بأهمية وجود القدوة الحسنة لصنع القائد ؟
● أو هل الشخص المشهور أو النجم الذي يتابعه الناس عبر شاشات التلفزيون عبر السينما والأفلام أو العالم الذي يفكر وينظِّر هل يمكن وضعه ضمن خانة القادة ؟
هؤلاء الأشخاص برزوا في جانب معين في الحياة, الناس أعجبوا فيهم في هذا الجانب نحن نريد أن نغير القدوات عند شبابنا، نريد قدوات أعظم.
رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، عمر بن الخطاب، خالد بن الوليد، عالم جليل .. الخ.
وخير قدوة لنا في أمورنا كلها هو الحبيب والمصطفى والمعلم الرسول عليه الصلاة والسلام كان ولا زال أعظم مثال للبشر في كل جانب من جوانب حياته.