• ×

05:04 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ ملخص الدراسة.
■ تهدف الدراسة إلى التعرف على :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية بأهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ومدى مواكبتها للتغيرات والتحديات المعاصرة؛ مما يمكنها من غرس تلك القيم لمساعد الطلاب على مواجهة الإرهاب الفكري والتقني.
وقد سعت الدِّراسة لتقديم نموذج مقترح لمنظومة من قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية التي يمكن تضمينها أهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي بالمرحلة الثانوية.
وقد اقتصرت على تحليل أهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية - بنين - بالصف الأول الثاني في المقررات التالية : (التفسير، والتوحيد، والفقه، والحديث والثقافة الإسلامية) والمقررة للعام الدراسي 1430 / 1431هـ، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وقد قام الباحث ببناء منظومة من قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية كأداة للدراسة، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها استخدمت كبطاقة لتحليل أهداف المقررات - عينة الدراسة - ومحتواها التعليمي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ورود جميع القيم المقترحة في محتوى مقررات العلوم الشرعية بصورة تكاملية، وبنسب متفاوتة، فهناك قيم حصلت على تكرارات عالية، مثل : قيم السلام، ومهارات التفكير، والعدل، والمواطنة الصالحة، بينما وردت بعض القيم بتكرارات ضعيفة مثل : قيم الإحسان، والتواضع، والتسامح.

■ وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بتوصيات، منها :
1. مراجعة محتوى مقررات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية، وتدعيمها بالقيم التي تعزز الأمن الفكري، والقيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية في ضوء منظومة القيم المقترحة في الدراسة الحالية.
2. تضمين محتوى مناهج المرحلة الثانوية موضوعات تُعرف الطلاب بالعقوبات المطبقة على من يرتكب مخالفة "الاستخدام السلبي للتقنية"، وفقاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 79 في 7 / 3 / 1428هـ.
3. ضرورة بناء إستراتيجية وطنية لتحصين الطلاب في مراحل التعليم والمرحلة الثانوية بشكل خاص؛ لمواجهة الإرهاب بأشكاله المختلفة، وتبصيرهم بالتقنيات التي يمكن أن يستخدمها الإرهابيون لتحقيق أهدافهم.

■ للاطلاع على الدراسة العلمية (دور مناهج العلوم الشرعية في غرس قيم الأمن الفكري والتقني) :

 0  0  4605
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.