• ×

09:01 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ كيف يقوم رجل الإدارة التعليمية بتحليل الموقف أو دراسة الحالة ؟
كثيراً ما يواجه رجل الإدارة التعليمية موقفاً أو حالة معينة تتطلب منه الدراسة والتحليل. فأول خطوة تتطلبها مثل هذا الدراسة أو التحليل التركيز على لب المشكلة في أبعادها المختلفة، وينبغي أن يعتمد التحليل على الحقائق الموضوعية الواضحة المحددة وليست التعميمات الغامضة والآراء الشخصية، كما ينبغي أن تتضمن الخطوة النهائية في التحليل اقتراح الإجراءات المطلوب اتخاذها أو متطلبات مواجهة للموقف أو الحالة، ومثل هذا الأسلوب لدراسة الحالة يساعد رجل الإدارة التعليمية على زيادة معلوماته عن طبيعة عمله وينمي بصيرته في التعمق في مشكلاته وتغني خبرته في تحديد المشكلات واختيار الحلول المناسبة لها بالإضافة إلى أنها تعتبر تدريباً عملياً واقعياً في تنمية مهارات رجل الإدارة التعليمية في حل المشكلات.
علما أنه لا يوجد هناك أسلوب واحد لدراسة الحالة وإنما تتنوع الأساليب وتختلف تبعاً لطبيعة الحالة نفسها ومدى الحاجة إلى الأدلة التفصيلية والغرض الذي يخدمه تحليل الحالة.

■ ومع هذا هناك بعض المبادئ الرئيسة التي يهتدي بها رجل الإدارة التعليمية منها :
1) أن يتيح لنفسه الفرصة الكافية لفهم تفصيلات الحالة عن طريق قراءة الأدلة المتصلة بها مرة ومرتين حتى يكون صورة واضحة في ذهنه عنها. وإذا كانت الحالة طويلة التفصيلات فيمكنه عمل تلخيصات أو مذكرات مختصرة تعينه على تذكر المعلومات الرئيسة، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الرئيسة المهمة لأنها تتطلب من رجل الإدارة التعليمية أن يميز المعلومات الهامة وغيرها.
2) يلي ذلك صياغة إجراءات محددة بالنسبة للحالة. وهذه خطوة تحليلية وليست وصفية وتتطلب بيان الإجراءات التي ينبغي اتخاذها ومن الذي يقوم باتخاذ الإجراء كما تتطلب أيضاً معرفة القرارات البديلة وفي ضوء ذلك يمكن التوصل إلى الصورة النهائية للحالة، وعلى رجل الإدارة التعليمية أن يبلور هذه الصورة النهائية بطريقة واضحة محددة وإذا كان عليه أن يدونها كتابة في تقرير فعليه مراعاة الاعتبارات الآتية :
أ- البساطة والوضوح في الصياغة وذلك باستخدام الجمل القصيرة والابتعاد عن الجمل الاعتراضية والصفات المتتابعة والعبارات المبهمة والأفعال المبنية للمجهول.
ب- وضع النقط على الحروف بالنسبة لكل تفصيلات الحالة فيما يتعلق بمن ؟ وكيف ؟ ولماذا ؟
ج- تنظيم المعلومات وترتيبها في صورة تمكن القارئ من أن يتتبع الحالة بوضوح ويتعرف على أبعادها وتساعده على تعقل النتائج المستخدمة والإجراءات المقترح اتخاذها.
د- يجب تجنب العبارات الشخصية أو إصدار الحكم في مسألة جدلية ما لم يكن هذا الحكم مستنداً إلى أساس قوي ويجب أن يكون التحليل مستنداً في أساسه على الحقائق الموضوعية.
هـ- يجب أن تتضمن دراسة الحالة تحليل النتائج المحتملة للإجراءات المطلوب اتخاذها وما قد تتطلبه من مال أو جهد أو إمكانات عملية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أضواء في الإدارة المدرسية - عيسى صالح النباتي.

 0  0  3711
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:01 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.