من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : محمد أحمد الزهراني.
إجمالي القراءات : ﴿4932﴾.
عدد المشــاركات : ﴿3﴾.

أفكار جديدة لوالدية سعيدة : كيف نتعامل مع حاجات الأبناء ــ ملخص الكتاب.
■ يقول الدكتور عن الكتاب : "حاولت في هذا الكتاب أن اقدم للمربي أفكاراً معينة على النهوض والتصدي، وقبول ما في هذا الزمن من تحد، لعل طليعة تلك الأفكار تتمثل في فهم طبيعة الأبناء وكيف تعمل قواهم العميقة الخفية في تحريك سلوكياتهم الظاهرة الجلية. وقد تم استعراض العديد من الأفكار في هذا الكتاب حيث تناولت بالتفصيل توصيات محددة لتجويد الصلة بين المربي ومن يربيه من الأبناء وتحسين التواصل والارتقاء بالحوار الذي هو بلا شك عندي أو ريب سلاحنا الأوحد لصد غوائل الزمن الصعب.
إن تربية الأبناء في عهود الانفتاح هي كالإبحار في المحيطات بقارب متواضع، والأخبار تنتقل إلينا أن الملاحين المهرة المدربين هم فقط من ينجحون في هذه المهمة لذا كان من واجبي أن اسهم في تزويد الملاحين من المربين ببعض العدد المعينة التي تجعل رحلتهم المثيرة ممتعة وتجعل مشاقها وألامها المتوقعة قابلة للاستيعاب والتعود بل للضبط والتحكم".

■ ومن فهرس الكتاب نجد :
● ضع العربة خلف الحصان واعرف ماذا يريد ابنك.
● أنا مزعج إذاً أنا موجود.
● أنت لست ندا ــ أنت والد !
● لا ــ تلك الكلمة الخطيرة.

■ ومن ملخصات الكتاب :
● "أخطر ما يضعف مجتمعاتنا هو سوء ظن الكبار في الصغار وسوء توقعات الصغار من الكبار، ولردم الهوة على الكبار أن يغيروا نظرتهم للجيل الجديد ويستبدلوا النقد والتركيز على الأخطاء بالتشجيع والتقدير والتركيز على الحسنات والمشاركة في الرأي على اتخاذ القرار".
● "إن الوالد المتفهم لحاجة الطفل إلى الاحتضان وإشباع الحاجات يعرف تماماً متى يرقى بالحوار مع أبنائه بما يوفر لهم الأمن النفسي والاجتماعي كما أنه يعرف تماماً متى يأتي بكلمة (لا)".
◄ إبراهيم محمد الخليفي ــ في بيتنا مكار.