• ×

11:38 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الدكتور محمد علي المسعري : رئيس قسم الصفوف الأولية بمكة المكرمة «2».
■ الإجابة على المداخلات والتعليقات والاستفسارات .
• معلم صفوف :
■ س1 : وزارة التربية والتعليم خلال العام السابق كانت عشوائية في مجال الحوافز. إلى متى ؟
■ الجواب :
حوافز معلمي الصفوف الأولية تم إقرارها في اللقاء الثاني للصفوف الأولية بمنطقة جازان عام 1426هـ، حيث يقوم مدير المدرسة بتعبئة استمارة الحوافز للمعلمين المستحقين، ورفع بيان بالمعلمين الذين لا يستحقون الحوافز، ويتم اعتمادها عن طريق المشرف.
ولعلك تقصد بكلمة عشوائية، أنه لم يكن هناك نظام يضبطها، فإن الأمر كذلك، فهذا على غير ما خططت له الوزارة وأن كان الأمر في التقويم من قبل مديري المدارس، فهذا أمر آخر.
وهنا أقول إن عملية التقويم نسبية تختلف من مدير لآخر، ومن مشرف لآخر، ومن شخص لآخر، وأداة التقويم المستخدمة ليست دقيقة بحيث تقيس عمل المعلم بشكل دقيق، فهناك ثمان وعشرون درجة يأخذها كل معلم حسب المعتاد سواء بحق، أو دون حق، ولا يتم ربطها ببقية العناصر، وهنا تحدث العشوائية التي تقصدها، حيث يختلف تقويم المعلمين.
ولو تم تطبيق نظام الحوافز بالشكل المطلوب، فلن يأخذ الحوافز إلا قلة من المعلم الذين تكون درجتهم من أربع وتسعين (94) فما فوق، حيث يأخذ خمس درجات من ثمان درجات، وهنا تنقص عليه ثلاث درجات، ويبقى لديه اثنان وتسعون درجة، فهل من المعقول أن ينقص ثلاث درجات من ثمان، ولا ينقص سبع من اثنين وتسعين درجة، ولكن العادة كسرت الحاجز، فالمديرون حريصون على إكمال الدرجة إلى تسعين حتى يأخذ المعلم الحوافز.

• أحمد :
■ س2 : أجد هناك تفاوتا في آلية تقويم معلم الصفوف الأولية بمنطقة مكة المكرمة.
■ الجواب :
لعل في إجابة معلم صفوف إجابة على سؤالك.

• المدربة التربوية :
■ س3 : هل هذا الكلام ينطبق على صفوف البنات ؟
■ الجواب :
أليست الوزارة واحدة ؟

• ولي أمر طالب :
■ س4 : هل التقويم المستمر يضعف مهارات الكتابة لدى الطلاب ؟
■ الجواب :
التقويم المستمر لا يضعف شيئا، وهو أدارة كغيره من الأدوات التقويمية، ولكن الذي يضعف، أو يحسن من مهارات الطالب الكتابية، أو القرائية، أو المهارية المعلم بحسب ما يقدم للطالب من معلومات، وتشاركه الأسرة في عدم متابعتها للطالب فيما أخذه من معلومات يومية.

• عدنان الميمني :
■ س5 : كنت أتمنى أن يطرق اللقاء الجانب الوجداني في شخصية الضيف.
■ الجواب :
وضح ما تريد، ونحن مستعدون.

• عمر علي باسيف :
■ س6 : الأسس التي يمكن لمدير المدرسة من خلالها متابعة المعلمين في عملية التقويم، حيث إن هناك فروقا فردية وعلمية وإمكانات شخصية تختلف من معلم آخر.
■ الجواب :
أسس المتابعة لا تخفى على كل مدير حصيف، والتعليمات واللوائح التنظيمية موجودة لدى كل مدير، فيجب :
1. أن يكون المدير عالما بأساليب التقويم، وكيفية التقويم، والمهارات التي تدرس للطالب في الصف الدراسي وكل ذلك من خلال دليل المعلم لقياس مهارات اللغة العربية، ودليل المعلم لمهارات قياس مهارات الرياضيات وكذلك كتاب الأسئلة التشخيصية للغة العربية والرياضيات.
2. الاطلاع على دفتر إعداد الدروس، وماذا أعد المعلم لدرسه دون الاكتفاء بكلمة نظر مع الشكر، والتحضير باسم معلمة، أو مديرة، وذلك بسبب التحضيرات الجاهزة دون الاطلاع عليها، وهذا لا يعني عدم الاستفادة منها، ولكن يجب أن يطلع عليها المعلم، ويأخذ منها ما يفيده، وهناك من المعلمين لديهم أنفة، وإباء، وشمم فلا يأخذون من النت شيئا، بل لا يحضرون بالكمبيوتر، وإنما يكتبون بأيديهم.
3. الاطلاع على سجل تقويم الطالب الذي يجب أن يقدم مع دفتر التحضير حسب خطة المدير والوكيل في الاطلاع على دفاتر التحضير، ويوضح المدير رأيه في السجل ويوقع عليه.
4. أن يطلع على الأسلوب المحدد لتقويم المهارة، وعدم الاكتفاء بأسلوب واحد في التقويم، وهو أسلوب النقاش.
5. مناقشة الطلاب داخل الصف الدراسي أثناء الزيارة من خلال سجل التقويم، ومدى مطابقة إجابة الطالب مع النتيجة المعطاة من قبل المعلم سواء بالإتقان من عدمه.
6. أن يجد المعلم بغيته لدى مدير المدرسة عند النقاش في آلية التقويم المستمر.
7. تفعيل لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة، وألا يترك الأمر إلى نهاية العام الدراسي دون تقويم لما تم خلال الفترات الأربع.
8. تفعيل الحصص العلاجية من بداية الدراسة للطلاب الذين لم ينتقلوا من العام السابق، ومن بعد الفترة الأولى لنفس العام إلى نهايته.
9. عمل شبكة تواصل مع ولي الأمر، واطلاعه على مستوى ابنه، وتوضيح المهارة التي لم يتقنها الطالب والأسلوب العلاجي لإتقان المهارة، وكذلك إطلاع ولي الأمر على نظام التقويم المستمر، وسيتم تنفيذ برنامج تدريبي لولي الأمر عن طريق المدرسة خلال العام القادم 29 / 1430هـ.
10. إبلاغ المعلم باستحقاقه للحوافز من عدمه بعد الزيارة مباشرة، حتى لا يفاجأ في نهاية الفصل، أو العام الدراسي بعد أحقيته للحوافز.
11. يجب أن يبلغ المعلم باستحقاقه للحوافز من عدمه من بداية تسليم الجدول الدراسي، حيث يراعى فيه تطبيق نظام الحوافز.

• الجامعية :
■ س7 : لماذا ربط مفهوم التقويم المستمر بالصفوف الأولية، وهو أسلوب متبع في جميع مراحل التعليم ؟
■ الجواب :
لأنه بدأ في الصفوف الأولية، أما الآن فالصفوف الأولية قسم يشاركه لصيقه قسم الصفوف العليا، ويعمل القسمان تحت مظلة أدارة التعليم الأساس حسب ما ورد في وثيقة وزارة التربية والتعليم "الإشراف في زمن المعرفة".
أما الإفصاح، فقد تم في "عتاب".

• عدنان القرشي :
■ س8 : ما الجوانب الأخرى التي تريد اللقاء أن يتطرق إليها ؟
■ الجواب :
اذكر، ونحن في خدمتك، وخدمة التربية والتعليم.

 0  0  4818
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:38 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.