• ×

11:06 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ المراحل العمرية : (الطفولة ـ الشباب ـ الشيخوخة) ـ أسماء المراحل العمرية لدى الإنسان.
■ مرحلة الطفولة : الطِّفل شخص يتراوح عمره بين 18 شهرًا و 13 سنة، والطفولة إحدى المراحل الأساسية في نموّ الإنسان. يبدأ الطفل عند بلوغه ثمانية عشر شهرًا التخلي عن كل ما يتعلق بالرضيع من ملابس وغيرها، وإن كان الكثير من الأطفال يضطرون إلى الاستمرار في ارتداء الحفّاظات.
يتضاعف طول معظم الأولاد والبنات عادة، كما تتضاعف أوزانهم أربع مرات ببلوغهم سن الثالثة عشرة، كما يبدأون في النمو جنسيًا حتى يبدو عليهم مظهر الشباب، إلا أن النضوج يشتمل على الكثير من مظاهر النمو الأخرى، مثل حدوث تغيرات في سلوك الطفل وعمليات تفكيره وعواطفه واتجاهاته. وهذه التغيرات النفسية هي التي تحدد أساسًا نوعية الإنسان الراشد الذي سيتمخض عن هذا الطفل.
والطفل بالتحديد هو ذلك الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد بعد، وعلى ضوء هذا التعريف فإن الطفولة تمتد من الميلاد حتى ما بعد سن العشرين، وهي السن التي يبلغ عندها معظم البشر نضجهم البدني الكامل. وعلى أية حال فإن الطفولة تُعد مرحلة أقصر بكثير من المراحل الأخرى، ففي معظم الدول الصناعية تُعد الطفولة إحدى مراحل ثلاث يعبرها الناس من الميلاد إلى الرشد، والمرحلتان الأخريان هما الرضاعة والمراهقة، فالرضاعة تبدأ من الميلاد وتمتد حتى الثمانية عشر شهرًا الأولى من العمر، وتبدأ المراهقة من سن الثالثة عشرة حتى سن الرشد، والطفولة إذن هي المرحلة المتوسطة بين الرضاعة والمراهقة. وفي بعض الدول النامية يُعد الناس راشدين بمجرد بلوغهم سن الثانية عشرة أو الثالثة عشرة، حيث لا تُعد المراهقة مرحلة مميزة من مراحل النمو.

■ مرحلة الشباب : الشباب مرحلة القوة بين ضعفين، ضعف الطفولة وضعف الشيخوخة، كما أشار إلى ذلك القرآن حيث يقول الله تعالى : (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة) هذه القوة بين الضعفين هي مرحلة الشباب، مرحلة الحيوية الدافقة، وسط العمر، وأوسط كل شيء يكون أقواه كالشمس في رابعة النهار، الشباب هو مرحلة القوة، ولذلك يُسأل الإنسان يوم القيامة عن عمره عامة وعن شبابه خاصة، ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن علمه ماذا عمل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه).

■ مرحلة الشيخوخة : الشيخوخة مرحلة من العمر اختلف في تحديدها، ففي العديد من المجتمعات المتقدمة، يُعتقد غالبًا أن الشيخوخة تبدأ عند بلوغ شخص ما سن الستين أو الخامسة والستين، والسبب في هذا ظنُّ بعض الناس أن تقاضي معاشات التقاعد في هذه السن من الحكومة أمر يُعدُّ صاحبُه من أصحاب الشيخوخة. ففي بريطانيا وأيرلندا، مثلاً نجد الرجال يبدأون في تقاضي المعاش عند بلوغهم الخامسة والستين، وتحصل النساء على المعاش عند سن الستين. وعندما يتقاعد الناس من العمل فقد يستحقون أيضًا معاشات إضافية من مشروعات يديرها أصحاب العمل، أو من صندوق معاشات تقاعد خاص، قاموا بالإيداع فيه، عندما كانوا يعملون، ويعرف الناس في الفئة العمرية 65 سنة فما فوق باسم كبار المواطنين أو المتقاعدين.
وعلى كل حال ففي بعض المجتمعات قد يُعدُّ الناس كبارًا في السن بسبب أن لديهم أحفادًا، أو عندما يظهر الشيب عليهم. ويختلف متوسط العمر المتوقع ـ أي متوسط العمر الذي يتوقع أن يعيشه الناس ـ من بلد لآخر، فقبل مائة سنة، كان الشخص في البلدان الغربية يُعدُّ كبيرًا في السن عند بلوغه الخامسة والخمسين من العمر، أما اليوم، فإن متوسط العمر المتوقع في كثير من البلدان فوق السبعين، وتأتي هذه الزيادة نتيجة لتحسين أوضاع التغذية والنظافة والدواء والصحة العامة، وفي البلدان الفقيرة التي تقل فيها الخدمات الطبية المتطورة وخدمات الرفاهية، فإن متوسط العمر المتوقع في العادة منخفض.

■ أسماء المراحل العمرية لدى الإنسان.
ما دام الولد في الَّرحم، فهو جنين؛ فإذا ولد، فهو وليد، وما دام لم يسْتتم سبعة أيام، فهو صديغ : لأنه لم يشتدّ صُدغه إلى تمام السبعة؛ ثم ما دام يرْضع، فهو رضيع؛ فإذا قُطع عنه اللبن، فهو فطيم؛ ثم إذا غلُظ وذهبت عنه ترارة الرِّضاعة، فهو جحوش.
ثم إذا دبَّ ونما، فهو دارج.
فإذا بلغ طُولُه خمسة أشبار، فهو خُماسيّ.
فإذا سقطت رواضعه، فهو مثْغور.
فإذا نبتت أسنانه بعد السقوط، فهو مُثَّغر ومتَّغر معاً.
فإذا تجاوز عشر سنين أو جاوزها، فهو مترعْرع وناشئ.
فإذا كاد أن يبلغ الحلم أو بلغه، فهو يافعٌ ومراهق.
فإذا احتلم واجتمعت قوّته، فهو حزوّر؛ واسمه في جميع هذه الأحوال التي تقدّم ذكرها غُلام.
فإذا احضرَّ شاربه وأخذ عذاره يسيل، قيل فيه قد بقل وجهه.
فإذا صار ذا فتاءٍ، فهو فتىً وشارخ.
فإذا اجتمعت لحيته وبلغ غاية سبابه، فهو مجتمع.
ثم ما دام بين الثلاثين والأربعين، فهو شابٌّ، ثم هو كهْل إلى أن يستوف الستين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  1  14360
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:06 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.