من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : هشام محمد حافظ.
إجمالي القراءات : ﴿6475﴾.
عدد المشــاركات : ﴿7﴾.

تقسيم جاك ولش ٢٠ / ٧٠ / ١٠ للموظفين ــ ‏نظرية علمية.
■ نظرية تقسيم جاك ولش ٢٠ / ٧٠ / ١٠ للموظفين :
‏١٠٪ النجوم >> متعهم وتمسك بهم !
‏٧٠٪ متوسطين >> دربهم !
‏٢٠٪ سيئون >> أفصلهم !
‏وبسبب نظريته اصبحت GE من اصعب الشركات بالتعيين وأكثرها عدم استقرار للموظفين متوسطي الأداء.
حرب شرسة للبقاء ضمن ٨٠٪‏، واجه المدير التنفيذي السابق لـ "جينرال إلكتريك" جاك ويلش انتقادات لاذعة في احد أساليب إدارته للشركة العملاقة خلال فترته (١٩٨١ لـ ٢٠٠١) الشيء الذي كان يقف في صفه هو نجاحه الأسطوري والذي يجعله في رأي البعض أفضل مدير تنفيذي في تاريخ أمريكا. نعم أفضل من ستيف جوبز !!
خلال فترته ارتفع سعر سهم جينرال إلكتريك ٤٠٠٠٪، لم أضع أي صفر بالخطأ. أربعة الأف في المئة نسبة ارتفاع السهم !
تركيز جاك ويليش كان على شيء واحد "الأشخاص داخل المنظمة" وكان يؤكد أن نجاح المدير يكون بتعيين من هم أفضل منه، وإذا لم يقوم بذلك يكون قد فشل بشكل كبير. ولجاك ويلش مقولة شهيرة : Business is people.
عدو جاك ويلش الأول كانت "البيروقراطية" لذلك استطاع إنقاذ شركته طوال العشرين سنة التي حدثت فيها تغييرات كبيرة انتهت بالإنترنت بالتأقلم مع كل مرحلة بأفضل طريقة ممكنة !

● إذاً، بعد هذه النجاحات لماذا يتم انتقاده ؟ السبب هو نظرية ٢٠ / ٧٠ / ١٠ وهي باختصار تقسيم جميع موظفي الشركة إلى ثلاثة أقسام :
• قسم الـ ١٠٪ : هم باختصار افضل ١٠٪ من موظفيك. يتم تدليلهم بالمحفزات والرواتب ولهم النصيب الأكبر من الكعكة. لأنهم يستحقوا بناءً على أداءهم.
• قسم الـ ٧٠٪ : هم الموظفين الذين يقعوا في المنتصف. ليسوا سيئين ولا رائعين كذلك. محفزات بسيطة كافية على إبقائهم. والتركيز على تدريبهم ليكونوا ضمن الـ ١٠٪.
• قسم الـ ٢٠٪ : هم الجزء السفلي في سلم الأداء في الشركة. يتم الاستغناء عنهم جميعاً وفسح المجال للجدد نهاية كل عام.