• ×

08:59 مساءً , الثلاثاء 5 شوال 1439 / 19 يونيو 2018

◄ منظومة قيادة الأداء الإشرافي .. إلى أين نتجه ؟
سابقا كنا نلمس وجود جهود كبيرة وكفاءات عالية في الميدان الإشرافي وإجهاد في العمل دون تحقيق نتائج تذكر، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها التدريب واللقاءات والزيارات والمخرجات لا تراوح مكانها حتى كان هناك محك خارجي أيقظ المسؤولين وهو اختبارات التميز الدولية لقياس الناتج التعليمي (التحصيل الدراسي بمعناه الشامل) والأثر الذي سعت الجهود لإدراكه وتحقيقه، وهنا كانت الصدمة التي حولت الانتباه إلى موقعنا في المنافسة العالمية.

■ فالسؤال الآن : كيف نبدأ التحول لنقود السفينة بالاتجاه الصحيح الذي يتمناه كل مربي وكل أب ومواطن لأبنائه وشباب وطنه السعودي ولأمته الإسلامية.

وهنا لابد أن يكون لنا من خارطة طريق توجه العمل من أجل التغيير وأجراس إنذار مبكر تنبأ عن مكامن الخطر وتتوقعه قبل حدوثه.

فكانت منظومة قيادة الأداء الإشرافي أحدى ثمار جهود التصحيح التي تستند على منهجية علمية تعتمد على الصدق والشفافية في تلمس مواطن الخلل وتقدمها للمسؤولين لقيادة تغيير حقيقي مؤثر نراه قريبا بإذن الله مع توافر القناعات وإرادة التغيير الذي نتمناه بقيادة المشرفين التربويين فهم قادة الأداء الميداني الحقيقي.

لذا نلاحظ أن مؤشرات الأداء لم تأتي بجديد في منهجنا السابق ولكنها أتت توجهه بذكاء وتقننه بحكمة لحد الإتقان فلم تغفل عن دور الطالب ووضعته في مركز اهتمامها كمنتج لها تنافس به الأمم علما وأدبا وخلقا.

المؤشرات الكمية تخبرنا ما قد أنجزناه والمؤشرات النوعية تخبرنا عن ما نحتاج إليه لزيادة الأداء.

منظومة قيادة الأداء الإشرافي هي : نموذج لتطبيق قياس الأداء المتوازن، فهي تحدد وتفسر درجة تحقق الأهداف وتراقب التغيرات في نظام العمل وتساعدنا في بناء استنتاجات توضح مدى جودة الأداء.

فأي جهد لأي مسؤول من معلم وقائد مدرسة ومشرف تربوي ووزير تعليم نعرف أهميته إذا نظرنا إلى أهميته للمستفيد منه وهو التحصل الدراسي للطالب.

"ما يمكن قياسه يمكن إنجازه"
"WHAT GETS MEASURED GETS DONE".

"إن قياس واحد صحيح يساوي رأي ألف خبير".
فريدريك تايلور

فهل نتبنى نحن المشرفون التربويون أهداف منظومة قيادة الأداء الإشرافي ؟

هذا والله اعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

■ للاطلاع على (منظومة قيادة الأداء الإشرافي - المؤشرات "الكمية / النوعية / المدرسية" - أدوات القياس - 1437هـ) في وزارة التعليم (التعليم العام) في المملكة العربية السعودية :
■ ■ ■ أضغط هنا ■ ■ ■
 0  0  2965
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:59 مساءً الثلاثاء 5 شوال 1439 / 19 يونيو 2018.