من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : محمد عاطف السالمي.
إجمالي القراءات : ﴿2269﴾.
عدد المشــاركات : ﴿193﴾.

خبيرة إتيكيت تضع خريطة لعلاقة المعلم بطلابه.
تقول أمنية عادل، المستشارة التربوية وخبيرة الإتيكيت، إن طريقة معاملة المعلم للطالب تستلزم الوقوف أمامها، والتفكير فيها مليًا، لأن اليوم الدراسي بلا شك يترك أثرًا كبيرًا فى حياة الابن والابنة، سواء في تفكيرهم وأسلوب حياتهم.

● وتضيف من أهم قواعد الإتيكيت بين المعلم والطالب هو :
أن يعرف المعلم جيدًا أن النصيحة على الملأ فضيحة، فلابد ألا ينتقد طالبه أو يوبخه أمام آخرين، بل ينصحه بعد انتهاء اليوم الدراسي بطريقة راقية دون جرح للمشاعر حتى لا يعطله عن التحصيل، ولتشجيع طلابه أيضا على الاطمئنان له.
وتؤكد أن أهم قواعد الإتيكيت بين المعلم والطالب أيضا، هو أن يعرف المدرس كيف يحبب طلابه فى مادته، بمعنى ألا يثور وينزعج حين يسأله أحدهم أثناء الشرح مع مراعاة ألا تفارق الابتسامة وجهه، ويعاملهم باحترام، لأن المعلم العابس ينتقد من قبل طلابه.
وتكمل : على المعلم أن ينادى الطالب باسمه أو الوظيفة التي يتمنى أن يكون بها في المستقبل لخلق نوع من التقارب بينهما، فيقول له "يا دكتور"، "يا باش مهندس"، مع تشجيعهم على كتابة رأيهم فيه، وفى شرحه ومادته بكل صراحة، ويناقشها معهم لتلقينهم درسًا في ثقافة الاختلاف.
وتؤكد أمنية : ثقافة الخطأ والاعتذار من أهم قواعد علاقة المعلم بالطالب، بمعنى إذا أخطأ المعلم لابد أن يعتذر بطريقة واضحة وراقية، مؤكدًا أنه من غير اللائق أن يرتدى المعلم ملابس غير مناسبة لمحراب العلم، سواء المزركشة أو الملفتة، وبالنسبة للمعلمات من غير المستحب وضع ماكياج صارخ، أو ارتداء ملابس فاضحة.
ونصحت خبيرة الإتيكيت بضرورة توجيه الإرشادات والنصائح للطالب بشكل لائق، وإشراكه في الخطط التعليمية، وفى حال عقاب الطالب لابد أن يكون بعيدًا عن أشكال الضرب أو الإهانة.
◄ أمنية عادل ــ المستشارة التربوية وخبيرة الإتيكيت : إسراء حامد.