• ×

07:20 صباحًا , الثلاثاء 29 جمادي الثاني 1438 / 28 مارس 2017

◄ إحدى مشرفات الصّفوف الأوليّة بتعليم البنات تعاني من اضطرابات نفسيّة وعقد مزمنة وتحاول أنْ ترمي عقدها وبلاويها وما تشعر به من اكتئابٍ وتعبٍ نفسي على معلّمات كلّ مدرسة تدخلها كمشرفة على الصّفوف الاوليّة فيها.
وأوّل ما تبدأ به ليس السّلام بل تطلب من المعلّمات قراءة بعض الوريقات التي في يدها بعد أنّ قامت بتصويرها لكلّ معلّمة وتقول ـ وقلبها يملؤه الأنا والتّعالي والكبرياء والحقد على معلّماتٍ هنّ أفضل منها أدبًا وأخلاقًا وعلمًا ودرايةً بالمناهج الدراسية وطرق تدريسهاـ تقول : أتمنّى أنْ تقرأ كلّ معلّمة ما تحويه هذا الوريقات وهي نبذة عنّي لتعرفن من أنا ؟
وأنا أقول : ومن أنتِ ؟ وما هي إبداعاتك ؟ أيّتها النّكرة !
إنّ كلّ ما في هذه الوريقات من دوراتٍ ولقاءاتٍ مدّتها يوم أو يومين لا تؤهلك أبدًا حتى ينتابك هذا الشّموخ والكبرياء، فالكثير من المعلّمات حصلنَ عليها بل وعلى أكثر منها.

■ وهنا أسأل وأستغرب :
كيف قفزت هذه المريضة إلى سلّم الإشراف التربوي ؟ ولا سامح الله لجنةً أجازتها ولكنْ لكلّ قاعدةٍ شواذ. وللحقّ والأمانة هناك مشرفات تربويات يتمتّعنَ بالكثير من المؤهّلات العلميّة وحسن المنطق والأدب الجم بينما أمثال هذه وتلك من المريضات مكانهن مستشفى الأمراض النفسيّة منعًا لإنتقال العدوى وتعكير الصّفو المدرسي.

 4  0  2853
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-07-15 10:41 مساءً د. احمد محمد ابو عوض -الاردن :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    عفوا اخي الكريم .... عفوا اختي المعلمة
    يسعدني ان ابدأ كتابة هذه الملاحظة ( او إن شئت قل تعليقا واقعيا وتاريخيا )
    1= رحم الله المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ( رحمه الله تعالى ) عندما قال كلاما يعد من الجواهر والدرر ومن قلب رجل خبير وعليم بكل ما يجري في دوائر الدولة كاملة ( باية وسيلة تصل اليه المعلومات الشفافة والصادقة من الجهات الامنية المتعددة بالمملكة العربية السعودية خاصة ومما يخص الحكومة السعودية بالخارج ) فقال حكمة عظيمة وليست كلمة من عدة حروف
    (( لقد قضينا على شيء فاسد بالمملكة العربية السعودية من القباب التي كانت مقدسة عند البعض او المظاهر الشركية كاملة - ولله الحمد - والرشوة وووو الا شيئا واحدا ؟؟؟ هل تعرفه عزيزي القارئ الكريم بهذا الوقع العظيم .....؟؟؟ فهل تتوقع ما قال رحمه الله تعالى بالدنيا والآخرة ( والحمد لله كان لي شرف رؤيته بالسنة الاولى بعملي بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج لعام 1393هـ الموافق 1973م شخصيا عندما نظر الى بعض الشرطة الواقفين قرب مقبرة المعلاة بمكة المكرمة وطرح عليه شخصيا السلام بيده الكريمة ... ونحن بجواره فقمنا جميعا بالرد عليه بمثلها مع التصفيق الحار من جميع الحجاج المجاورين للشرطي الكريم ... ثم اعاد طرح السلام بيده الكريمة مرة اخرى )
    لقد قال كلمة خرجت كالجوهرة من صدفتها فقال ( لقدقضينا على كلشئ فاسد الا (((الواسطة )))؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فهل يمكن ان تنتهي الواسطة من المجتمعات العربية خاصة والاسلامية عامة وليكن الشخص المناسب في المكان المناسب ؟؟؟؟؟ فما معنى ( اقرأنهذه الاوراق لتعرفن من أنا ) هل هذه المشرفة ((( هداها الله تعالى )) كانت فاطمة الزهراء ام بلقيس اليمن ام آسيا بنت مزاحم ام ام موسى عليه السلام .... وبلا تشبيه ( احدى امهات المؤمنين الكريمات ؟؟؟؟؟؟)
    2= ان الغرور والعجب هو من مسامير النعش في قلب كل فاسد ومغرور والعجب هو آخر طريقة يستطيع أن يدخل اليها ابليس الى نفس المسلم بعد ان يرفض عدة مراحل بالتسلسل التنازلي
    اولا : الامر بالشرك والكفر
    ثانيا : مقارفة المحرمات والفواحش والامر بالمنكر والنهي عن المعروف
    ثالثا : استغلال المباحات والاسراف فيها .... حتى يصبح الانسان ( ذكرا او أنثى ) من المبذرين وبالتالي يستحقون لعنة الله تعالى ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) حتى ان المبذر يقترف بعض المحرمات الشرعية بعلة انه يتصرف بماله بما شاء ( حتى عمل الفاحشة والزنا لا سمح الله ) من باب ( وأتوهن أجورهن ....؟؟) كما فهمها بعض الجهلة ممن قرأوا القرآن بغير فهم واعتزوا باموال رواتبهم ( لكن الله قصمهم وكان لهم بالمرصاد - كما علمت شخصيا عن بعض الشباب الطائش - هداهم الله ؟؟؟
    رابعا : باب العجب والغروروهو الاستعلاء ةالتكبر على الآخرين ، مستنكرا او مستنكرة أن الكبر رداء الله وحده فمن نازعه به عذبه وسخط عليه ..... فجعل ( نداء الله أكبر ) الدليل القاطع وكلمة السر والشيفرة الخاصة لدعوة الله تعالى لأحبابه المؤمنين للصلاة كل يوم خمس مرات بالاذان ثم بالاقامة لأنه تعالى ينتظرهم ليغفر لهم عن زلاتهم وذنوبهم بين كل صلاة وصلاة ثم بما يفصل كل ركن من أركان الصلاة عن الركن الآخر ... فهل التكبر لغير الله وحده ؟؟؟
    والله الهادي الى سواء السبــــــــــــــــيل ، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله عليه وسلم أجمعين الى يوم الدين . ( عفوا من الاطالة )
    اخوكم بالله
    د. احمد محمد أبو عوض - مدرسة عمر المختار - تربية اربد الاولى - اربد- الاردن
    = الريد الالكتروني : khld121@yahoo.com
  • #2
    1433-07-17 06:04 صباحًا منصور الكريمي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة يادكتور
    وأسعدني جدا ردك ولا أقول لك إلا (كفيت ووفيت)ولافض فوك
    شكرًا لك مرة أخرى على الاهتمام .
    لك مني كل الود .
  • #3
    1433-07-17 02:23 مساءً د/خالد بن صالح باجحزر :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الفاضل القدير الأستاذ/ منصور محمد الشريف حفظك الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    أسأل الله لك دوام التوفيق والسداد وأحب أن أقول لك: ما ذكرته قليل من كثير في الحياة اليومية
    وما أشار إليه سعادة الدكتور /أحمد أبو عوض حفظه الله فيه الكفاية ولكن الحق أن بعض من ممن هم في الإشراف التربوي ليسوا على درجة من النضج والوعي والتميز إنما حصلوا على الإشراف ب (الواسطة... المحسوبية... المعرفة...المجاملة...الخ) ولكن اليوم عمل ولا حساب وغدا عند الجبار عزوجل حساب وجزاء ولا عمل , ونقول على كل ما حصل له ظلم أو هضم عليك بالصبر والدعاء
    فإن الله تبارك وتعالى لن يضيع ولن يهمل أحداً
    أكرر شكري وتقديري لك وفقك الله وسدد خطاك
    محبك
    د/خالد باجحزر
  • #4
    1433-07-20 02:21 صباحًا منصور الكريمي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الفاضل والمتميزد/خالد بن صالح باجحزر حفظه الله
    أولا اعتذر وبشدة عن التأخير في الرد
    ثانيًا فعلا ماذكرته يادكتور هو عين الصواب وقد ابتلينا بأمثال هؤلاء
    الذين صعدوا على أكتاف الغير وهم لايفقهون شيئًا .
    أود أن أشكرك على مداخلتك التي أسعدتتي وتقبل مني كل التقدير والاحترام ودمت بخير.
    محبكم / منصور الكريمي الشريف .

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:20 صباحًا الثلاثاء 29 جمادي الثاني 1438 / 28 مارس 2017.