من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

فوائد لغوية ﴿22071﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : عابد عبدالله السهلي.
إجمالي القراءات : ﴿3725﴾.
عدد المشــاركات : ﴿14﴾.

مفاهيم خاطئة حول القراءة السريعة.
■ عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتح المعجم لمعرفة معناها قبل مواصلة القراءة : هذا افتراض مقيد فلابد من محاولة استنتاج المعنى من السياق وعدم الرجوع إلى المعاجم إلى في الحالات القصوى فكلما تعودت استنتاج المعاني للكلمات الغامضة من السياق كلما طورت آلة الاستنتاج في عقلك لاستنتاج معاني الكلمات وهذا بالضبط مثل آلة العمليات الحسابية التي في عقولنا فكلما قللنا الرجوع للآلة الحاسبة كلما طورنا آلة العمليات الحسابية لدينا وكلما أكثرنا الرجوع للآلة الحاسبة كلما ضعف عملها.

لابد أن تفهم 100% مما تقرأه, لابد من تذكر 100% مما تقرأه, عندما تشعر بأنك لم تفهم شيء في أثناء القراءة لابد من الرجوع له وفهمه قبل مواصلة القراءة هذه ثلاثة اعتقادات خاطئة يجب عليك أن تخلص عقلك منها لأنها قد تقيد سرعة قراءتك وتنشئ عادات تسبب لك البطء في القراءة مثل عادة التراجعات خلال القراءة, فعندما تتدرب على عدم إعادة القراءة والثقة بما دخل إلى عقلك عن طريق عينيك، فإنك في هذه الحالة ستساعد نفسك على التخلص من التراجع بسرعة ؟ حيث أن العقل سيسترجع، ولن يقلق بشأن فقدان بعض الأشياء في أثناء القراءة، فلقد قرأت بالفعل، ثَمّ من الممكن أن تتعلم السرعة في القراءة بسهولة. إذا أدركت أنك لم تفقد شيئاً فإن ذلك سيمكنك من الشروع في تدريب عينيك على النظر إلى الكلمات مرة واحدة فقط.

■ الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك وسرعة قراءتك :
افتراض غير صحيح فالاعتقادات الداخلية لها أكبر الأثر في سرعة أو بطء القراءة من يوحي إلى نفسه بأن مهارة القراءة السريعة محض خيال فإنه لن يتعلمها, ومن يوحي إلى نفسه بأنه يجب أن يتوقف ويتأمل كل كلمة لكي يفهمها فإنه لن يتعلم القراءة السريعة ومن يوحي إلى نفسه بأنه فقد المعاني السابقة التي قرأها ويجب عليه الرجوع فإن قراءته سوف تستمر بطيئة.
لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء وعناية : هذا من الافتراضات الخاطئة فالقراءة ببط تقلل مستوى الاستيعاب فإذا كانت سرعة القراءة لديك 250 ك/د على سبيل المثال وعلمت أن سرعة لغة التفكير هي أكثر من 10000 ك/د فيمكنك أن تلاحظ أن هناك فارقا بين السرعتين وهو ما يتيح للعقل أن يتشاغل بالتفكير بأمور لا عِلاقة لها بالقراءة مما يسبب الخمول وفقدان التركيز في أثناء القراءة لكن لو ارتفعت سرعة القراءة لديك إلى أكثر من 1000 ك/د فإن العقل سوف يرتبط بتحليل ما تقرأه بشكل جيد وهو ما يزيد من الاستيعاب.