• ×

02:53 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ لكي نصلح التعليم في المملكة العربية السعودية :
• أولاً : تسند اﻹدارة العليا للتعليم لخبراء تربويين قضوا عمرهم وقوفاً في الفصول الدراسية تعليماً وتحضيراً وعملاً ميدانياً يعرفون كل صغيرة وكبيرة فيه. خبراء تربويون قراراتهم قائمة على خبرة وعلى أسس علمية وتربوية، كيف لنا أن نحقق النجاح في مجال التربية والتعليم بقيادات لم تمارس العمل ولم تعرف الفرق بين التعلم والتعليم وبين المنهح والمقرر وبين الوسيلة والمصادر ؟
• ثانياً : إعادة تشكيل الثقافة السائدة في المجتمع من ثقافة الخمول والدعة والكسل وثقافة تبادل التهانئ باﻹجازات وتعليق الدراسة لثقافة العمل واﻹنتاج والمثابرة الثقافة التي تحترم وتقدر المتعلم الذي يقضي وقته في طلب العلم وثقافة اﻹنجاز والعمل المستمر.
• ثالثاً : أن نبتعد عن الاستنساخ في مشاريع التطوير تلك الطريقة التي تأخذ تجارب الدول كما هي وتطبقها على التعليم السعودي دون مراعاة لسيكولوجية المجتمع وفلسفته وثقافته. تماماً كالثوب الفضفاض الذي نلبسه لرجل نحيل لا يناسب مقاساته يظهره كاﻷبله المعتوه.
علينا أن نهتم بالمعلم من خلال حسن الاختيار والتعيين، تهيئة الظروف المناسبة له للعمل واﻹبداع، تعديل كادره الوظيفي بما يحقق مميزات ليست لغيره، خفض نصابه، عدم تكليفه بأي عمل إداري باﻹضافة لعمله معلماً، العمل على إثرائه وظيفياً وتنميته مهنياً في شتى المجالات التربوية.
• رابعاً : العناية بالمناهج الدراسية بمفهومها الشامل الحديث، والتركيز على النوعية وليس الكم، والبعد عن وسائل التقويم التي ترسخ المفهوم القديم للمنهج القائم على الحفظ والاستظهار. نريد مناهجاً تتناسب مع البيئة السعودية مع عقلية الطالب السعودي لا نريد تلك المناهج المعربة والمترجمة والمستنسخة من دول غربية، المناهج التي تراعي وجود طالب في هجرة، ووجود طالبة تحت مستوى خط الفقر، ووجود بيئة لا تعرف بعض محتويات المقررات الحديثة. نريدها مناهج تقوم على التكامل والترابط والشمولية.
• خامساً : العناية باختيار القيادات التربوية في المدارس وفق نموذج الجدارة وليس وفق نموذج المحسوبية. نريد قادة يملكون رؤية ويؤمنون بالتغيير ويدفعون المعلمين للتميز واﻹبداع. لا نريد مدير المكتب وأسير التعاميم ومدير الضرورة الذي يسير العمل بمبدأ دام تمشي مشها.

 0  0  2506
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:53 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.