• ×

09:20 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ الإنسان يعيش في دائرة من الهموم قد تسيطر عليه وتفقده الرغبة في التقدم والرقي، ويجب عليه ألا يستسلم لهذه الهموم حتى وإن رأى تحقيقها بعيد جداً ولا يقف مكتوف الأيدي بل يجب عليه أن يحاول في التأثير فيها بسؤال نفسه (ما الذي يمكنني فعله الآن).

■ ولنأخذ مثالاً يخصنا نحن التربويين : (مواكبة التطورات والتقنيات في طرق التدريس الحديثة).
قد يقول المعلم أنا لست من هذا الجيل وإمكاناتي محدودة في ما توصل له تعليمنا من تقنيات وطرق تدريس حديثة ! هذه دائرة هموم يقع فيها المعلم ولو ركز على دائرة الهموم لن يستطيع تطوير ذاته أبدا لأنه لن يخرج من هذه الدائرة التي تحيط به، وسيجد نفسه مطالب بأشياء عدة قد لا يستطيع عليها (فاقد الشيء لا يعطيه).

ولكن بالانتقال إلى دائرة التأثير سيصل لما يريده بإذن الله (ماذا يمكنني أن أفعل ؟) لوجد أمامه عده خيارات توصله إلى ما يريد أن يحققه.
■ منها على سبيل المثال لا الحصر :
1 ـ شراء حاسب آلي للتدريب .
2 ـ قراءة ما أستجد في هذا المجال .
3 ـ الالتحاق بدورات في هذا المجال .
وقريباً سيجد نفسه ممن يستخدمون التقنيات الحديثة في طرق التدريس.
كذلك لو أمعنا النظر في أمور الزواج لما حولنا من أشخاص لوجدنا أن دائرة التأثير لديهم تتغلب على دائرة الهموم شيئا فشيئاً، الشاب عندما يريد الزواج ما أكثر همومه، لكن وبعد فترة من الزمن نجده قد تزوج وتغلب على دائرة همومه.

■ فلنركز إذن على دائرة التأثير ونبتعد عن دائرة الهموم، ولا ننسى (ماذا يمكنني فعله الآن ؟).
image

 2  0  3637
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-09-16 11:42 مساءً اسامه قراعة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ الفاضل / محمد الصليمي لقد وضعت يدك علي مشكلة من اكبر معوقات التقدم وتطوير الذات جزاك الله خيرا عن اثارة مثل هذا الموضوع ، واسمح لي بطرح رائ مساعد لما تفضلت به:

    1- رغم ان الانسان الواقع في دائرة همومه لديه القدرة علي التحول الي دائرة التأثير بقدراته الذاتية ، الا انه في كثير من الاحيان يحتاج الي المساعدة والتوجيه ( حتي الكبار) ، فما اجمل من ان اكون جاهل لعلوم الكمبيوير ومحصور في دائرة هذا الهم ، فاجد صديق او زميل متخصص في هذا العلم ومتعاون يعرض علي مساعدتي وتدريبي وبدون مقابل!!! وفي نفس الوقت فيوما ما سابادل نفس الصديق المساعدة في مجال اخر ( التعاون وتبادل الخبرات)
    2- المعلم يعلم الطلاب كيف يعتمدون علي انفسهم وعلي مصادر التعليم المختلفة للوصول بهم الي مرحلة (التعليم الذاتي) ، فلا اقل من ان يكون قدوة لهم ويطبق المفهوم علي نفسه للخروج من دائرة همومه.
    3- المدرسة وكل مدرسة بها (متخصص في الكمبيوتر - اللغة) فاين التعاون واين مفهوم فرق العمل واين المشاركة التطوعية لمساعدة المعلمين الاخرين وتحفيزهم وتسهيل الامور لهم والبحث بالنيابة عنهم ، عن مصادر ووسائل التعليم الموفرة للوقت والمجهود (فهم اقدر علي ذلك لانهم متخصصون في هذا المجال) ومن ثم فان التقافة التنظيمية للمدرسة هي تقودهم لهذا العمل التطوعي، وغير مقبول ان نعتقد ان خبير اللغة او الكمبيوتر غير قادر علي تعليم او رفع كفائة 2 معلم كل شهر علي سبيل المثال ( فهل حدث او يحدث هذا)
    4- الدورات التدريبية منتشرة في مختلف المجالات ولكنها تفتقد لتحفيز الدافعية الحقيقية للتغيير والدخول في دائرة التأثير
    واخيرا الخص ماسبق في
    التعاون بين المعلمين لرفع كفاءة ومستوي المدرسة (الانتماء) - نشر ثقافة التعليم الذاتي - نشر ثقافة طلب المساعدة من الغير - نشر ثقافة القيم المضافة (ماذا اضفت لنفسك ولغيرك وللمجتمع خلال الشهر الماضي بخلاف واجبات دورك الاساسية)

    وللاستاذ محمد الصليمي جزيل الشكر علي طرحة هذا الموضوع الرائع والمهم في عصر التغيير من النظم التقليدية الي النظم الحديثة والانتقال من دائرة الهموم الي دائرة التأثير
    وله ايضا الشكر علي اتاحة الفرصة لتعليقي الذي لم يضيف لما طرحه جديد سوي اثارة بعض التساؤلات (اين موقع المساعدة والتعاون)
    وفقكم الله دائما لما يحب ويرضي
  • #2
    1430-09-17 03:15 صباحًا محمد الصليمي :
    أشكرك أخي الفاضل أسامة قراعة على هذه المداخلة القيمة وعلى الإضافات النيرة .

    أن ما ذكرته هو فعلا يساهم في توسع دائرة التأثير ويضيق دائرة الهموم ، هناك أشخاص لا يرغبون في تغيير دائرة الهموم لديهم إما لقناعتهم بما لديهم أو الخوف من كل جديد .

    من خلال قراءتي لردك الجميل تذكرت أحد الفروق بين المدير والقائد : فالمدير يقيم زميله المعلم على ما هو عليه ولنفرض كان تقييمه جيدا للمعلم . أما القائد فهو الذي ينظر ماذا يحتاجه هذا المعلم حتى يطور أداءه ويوفر له ما يحتاجه ويساعده لتجاوز معظم العقبات التي تحول بينه وبين تحقيقه للهدف بإمتياز .إذن فالقائد هو الذي يساعد المعلم في تضييق دائرة الهموم واتساع دائرة التأثير .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.