• ×

09:01 مساءً , الجمعة 22 ربيع الثاني 1438 / 20 يناير 2017

◄ اليوم العالمي للعمل الإنساني : 19 أغسطس.
■ في 11 كانون الأول / ديسمبر 2008، قررت الجمعية العامة تحديد يوم 19 آب / أغسطس بوصفه اليوم العالمي للعمل الإنساني.
19 آب / أغسطس هو اليوم الذي وقع فيه تفجير فندق القناة في بغداد في عام 2003 الذي أدى إلى مصرع 22 شخصا من بينهم الممثل الخاص للأمين العام، سيرجيو فييرا دي ميلو.
ويعتبر اليوم أيضا إحياء لذكرى من قضوا نحبهم أثناء تقديمهم للخدمات الإنسانية، ولإولئك المستمرون في تقديم الإغاثة إلى الملايين. كما أن الهدف من اليوم هو السعي إلى لفت الانتباه للاحتياجات الإنسانية في كل أرجاء العالم وأهمية التعاون الدولي في تلبية تلك الاحتياجات.
في كل عام، تتسبب الكوارث في معاناة هائلة للملايين من الناس — غالبا من فقراء العالم والمهمشين والضعفاء.
يسعى العاملون في مجال العمل الإنساني جاهدين لتقديم المساعدة المنقذة للإرواح وإعادة التأهيل طويلة الإجل للمجتعات المحلية المتضررة من الكوارث، بغض النظر عن مكانها العالم وبدون تمييز على أساس الجنسية أو الفئة الاجتماعية أو الدين أو الجنس أو العرق أو أي عامل آخر.
تقوم المساعدة الإنسانية على عدد من المبادئ الأساسية، بما في ذلك الإنسانية والحياد والنزاهة والاستقلال. وينبغي أن يُحترم العاملون في مجال العمل الإنساني، وأن تتاح لهم امكانية الوصول إلى المحتاجين لتقديم المساعدة الحيوية.
يعد بعض العاملين في مجال العمل الإنساني موظفين دوليين، إلا أن غالبهم ما يكونون من نفس البلد الذي يعملون فيه. ويعكس العاملون في مجال العمل الإنساني كل الثقافات، والإيديولوجيات والخلفيات ويوحدهم التزامهم بالإنسانية.
يستطيع كل فرد أن يكون عاملا في مجال العمل الإنساني. فالمتضررين من الكوارث غالبا ما يكونون هم أوائل من يمدون يد المساعدة لمجتمعاتهم عقب حدوث الكوارث.
وليست الاستجابة لحالات الطوارئ سوى جانب واحد من العمل الإنساني. ويدعم العاملون في مجال العمل الإنساني المجتمعات المحلية لإعادة بناء حياتها بعد الكوارث، لتصبح أكثر قدرة على مقاومة الأزمات في أزمات المستقبل، وفي الدعوة لإن تسمع أصواتهم، ولبناء سلام مستدام ودائم في مناطق الصراع.

image
ملف : الثقافة الزمنية.
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  1920
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:01 مساءً الجمعة 22 ربيع الثاني 1438 / 20 يناير 2017.