• ×

11:07 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ الأسرة هي الركيزة الأساس في بناء أي مجتمع وقاعدة الحياة البشرية حيث أن هذه الحياة لا تقوم إلا على مفاهيم وقواعد تقوي علاقتها وترسخ المباديء التـي تسهم في قيام المجتمع الذي ينشده البشر المؤمنون بأداء واجبهم الذي استخلفوا من اجله على الارض.
وهذا لا يأتي بثماره إلا باقامة مجتمعات صالحة غرست فيها الفضيلة وتسامحت فيها النفوس وزكت الارواح، وخلق هذه النفوس يمكن تكوينه عن طريق بناء أسرة صالحة مؤمنة تتصل برحم واحد ونسب واحد.
فقد شاء الله ان تبدأ هذه النبتة في الأرض فخلقها من نفس واحدة وخلق منها زوجها لأمر يعلمه سبحانه وتعالى وحكمة يقصدها.
هذه الأسرة الأولى التي تكونت من الرجل والمرأة وهما من نفس واحدة وطبيعة واحدة ومنها بث الله تعالى رجالاً ونساءاً كلهم يرجعون إلى الأساس الأول في الخليقة ألا وهو الربوبية الواحدة، ثم يرجعون بعدها إلى وشيجة أراد لها الخالق أن تكون مقدسة (الأسرة) التي يقوم عليها نظام المجتمع الإنساني الصحيح.
فلا بد من رعاية الأسرة والعناية بها ليثبت بنائها ونحميها من جميع المؤثرات التي ترهق هذا البناء.
فصيانة الأسرة يتم تحصينها من خلال النهج الإسلامي وتخليصها من كل شائبة لتحقيق اهداف المجتمع الإنساني وسلامة البيت وسلامة الضمير وسلامة المجتمع.
فالرعاية الخاصة للأسرة تبدأ من الزوجين الصالحين ثم تنشئة ذرية تدرك الغاية من وجودها وماذا عليها من واجبات ومالها من حقوق، بهذا يتواصل البناء الاجتماعي الذي بدأ به الرجل الصالح والزوجة الصالحة ليثمر ابناء بررة يكونوا في الغد اللبنة الجديدة لميلاد اسرة صالحة.
ولندع كل الفروق الطارئة التـي نشأت في حياتنا مؤخرا ففرقت بين ابناء النفس الواحدة حيث تلك العوامل لا يجوز لها أن تطغى على مودة الرحم وحقها في الرعاية وصلة النفس وحقها في صلة الربوبية.

الكاتب : رجاء موفق
 1  0  4194
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-02-26 04:11 مساءً إبراهيم علي سراج الدين :
    جزاكم الله خيرا

    منشور قيم وثمين

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:07 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.