• ×

05:54 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ الناتج المحلي الإجمالي :
الناتج المحلي الإجمالي أو (GDP Gross Domestic Product) هو أحد الطرق لقياس حجم الاقتصاد، الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً في منطقة ما خلال فترة زمنية معينة.
وهو بذلك على خلاف الناتج القومي الإجمالي (Gross National Product GNP) والذي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من قبل سكان منطقة ما بغض النظر عما إذا كان هذا الإنتاج الاقتصادي يتم محلياً أو خارج هذه المنطقة.
ويتكون الناتج القومي الإجمالي GNP من الناتج المحلى الإجمالي زائداً صافى الإيرادات من الدخل الأولى من المصادر الخارجية.
مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً، بينما الناتج القومي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محلياً والفرق مهم.
مثلاً، قيمة إنتاج مصنع صيني في السعودية تدخل في الناتج المحلي الإجمالي السعودي لأن المصنع موجود محلياً على الأرض سعودية، ولكنها تدخل في الناتج القومي الإجمالي الصيني لكون ملاك المصنع صينيين، فالمصنع الصيني مورد موجود محلياً في السعودية، ومملوك محلياً في الصين، وبالمثل أيضاً قيمة إنتاج عامل جزائري في فرنسا تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي وفي الناتج القومي الإجمالي الجزائري، وهكذا وقد باتت معظم الإحصائيات الاقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي في التسعينات لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الأقتصادي في بلدٍ ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه .. مثلاً، الناتج القومي الإجمالي الأردني أكبر من الناتج المحلي الإجمالي الأردني بسبب الحجم الهائل لتحويلات الأردنيين العاملين في الخارج التي تصل عادةً إلى أكثر من مليار دينار أردني في العام.

■ الدخل القومي الإجمالي :
هو مجموعة الدخول التي تعود على الأفراد أو الدول أو المؤسسات نتيجة المشاركة في عملية الإنتاج، ويمكن تقسيمه إلى قسمين :
1- دخول العمل : تتكون من الأجور والمرتبات والمكافئات المكتسبة من المساهمة في العملية الإنتاجية.
2- دخول الملكية : تتكون من الفوائد والأرباح والريع ودخول الملكية.

■ القوة الشرائية Purchasing Power :
هي مصطلح يعبر عن مقدار ما تستطيع شراءه من عملة معينة, مقارنة بما تستطيع شراءه من نفس العملة في وقت آخر, وهو أساسي جداً لتقييم العملة, وهو من الأمور الأساسية لقياس التضخم.

■ التضخم في الأسعار :
هو الارتفاع الحاد فى الأسعار بما يفوق القدرة الشرائية للأفراد أو هو الارتفاع المفرط في الأسعار دون أن يقابله ارتفاع في الدخل النقدي للأفراد.
ويميز اصطلاح التضخم بالظاهرة التي يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل :
1. تضخم الأسعار : أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
2. تضخم الدخل : أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
3. تضخم التكاليف : أي ارتفاع التكاليف.

■ الرقم القياسي لسعر المستهلك :
الرقم القياسي لأسعار المستهلك : هو مقياس لمدى متوسط التغير على مر الزمن في أسعار البنود الاستهلاكية والسلع والخدمات التي يشتريها الناس في حياتهم اليومية (سلة السلع الضرورية) والرقم القياسي مؤشر على حالة التضخم.

■ تعريف : التكنوقراطية .
كلمة أصلها يوناني كلمات τὴχνη Tecne (فني أو تقني) وκράτος Cratos (السلطة)، وباعتبارها شكلاً من أشكال الحكومة، تعني حرفياً حكومة الفنيين.
تكنوقراطيَّة (Technocracy) حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة, وكان التكنوقراطيون يتكونون من المهندسين والمعماريين والاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذه الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية للعلماء والمهندسين, وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

■ تكنوقراط :
هم النخب المثقفة الأكثر علماً وتخصصاً في مجال المهام المنوط بهم, وهم غالباً غير منتمين للأحزاب.
والتكنوقراط كلمة مشتقة من كلمتين يونانيتين : التكنولوجيا : وتعني المعرفة أو العلم، وقراط وهي كلمة إغريقية معناها الحكم, وبذلك يكون معنى تكنوقراط حكم الطبقة العلمية الفنية المتخصصة المثقفة.

■ تعريف : الحكومة التكنوقراطية .
هي الحكومة المتخصصة غير الحزبية التي تتجنب الانحياز لموقف أي حزب كان وتستخدم مثل هذه الحكومة في حالة الخلافات السياسية.
مثال : دكتور متخصص في العلوم السياسية يسند له منصب رئاسة الحكومة, طبيب معروف وخبير في الطب ينال وزارة الصحة, ودكتور متخصص في الاقتصاد وزارة الاقتصاد, وآخر متخصص في التكنولوجيا وزارة الاتصالات وهكذا.

 0  0  4680
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:54 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.