• ×

05:06 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ المملكة العربية السعودية : القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام قامت بتكييفها الوكالة المساعدة لشؤون الطالبات والاختبارات ـ الإدارة العامة لنشاط الطالبات ـ الطبعة الأولى 1425هـ.
مسؤوليات مديرة المدرسة.
■ مديرة المدرسة هي المسئولة الأولى في مدرستها وهي المشرفة على جميع شؤونها (التربوية ـ التعليمية ـ الإدارية ـ الاجتماعية) ويدخل في مسؤولياتها ما يلي :
1 ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقييد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
2 ـ الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في المملكة.
3 ـ تهيئة البيئة التربوية والصحية الصالحة لبناء شخصية الطالبة من جميع جوانب النمو وإكسابها الخصال الحميدة.
4 ـ الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل : المصلى، المعامل، المختبرات، مركز مصادرالتعلم، المقصف المدرسي، مقرات النشاط، الأفنية والساحات، غرفة الإسعافات الأولية وتجهيزات الأمن والسلامة، وأجهزة التكييف وتبريد المياه والخزانات وغيرها، وتنظيم الفصول وتوزيع الطالبات عليها.
5 ـ اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة، وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال على منسوبات المدرسة وتشكيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة.
6 ـ الإشراف على المعلمات وزيارتهن في الفصول والاطلاع على أعمالهن ونشاطهن ومشاركتهن.
7 ـ تقويم الأداء الوظيفي للعاملات في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما تضعه من تقديرات.
8 ـ الإسهام في النمو المهني للموظفة من خلال تلمس احتياجاتها التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لها ومتابعة التحاقها بما تحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها، وتقويم آثارها على أدائها والتعاون في ذلك مع المشرفة التربوية المختصة.
9 ـ التعاون مع المشرفات التربويات وغيرهن ممن تقتضي طبيعة عملهن زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهن ومتابعة تنفيذ توصياتهن وتوجيهاتهن مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرفة المختصة عند الحاجة.
10 ـ تعزيز دور المدرسة الاجتماعي والصحي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأمهات الطالبات وغيرهن ممن لديهن القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
11 ـ إشعار أولياء الأمور الطالبات بمستوى تحصيلهن ومواظبتهن وملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهن.
12 ـ توثيق العلاقة بأمهات الطالبات ودعوتهن للاطلاع على أحوال بناتهن (المستوى الدراسي ـ السلوك والمواظبة ـ الوضع الصحي) والتشاور معهن لمعالجة ما قد تواجهه بناتهن من مشكلات.
13 ـ تفعيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه.
14 ـ اطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهن لتفهم مضامينها والعمل بموجبها، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض.
15 ـ المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم أو المشرفة التربوية المختصة.
16 ـ الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها.
17 ـ الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد والتوعية الصحية في المدرسة والاهتمام بها وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها.
18 ـ الإشراف على أنشطة المصلى وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها.
19 ـ الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله، ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطالبات ودعوة المختصات عند الحاجة للتأكد من سلامته.
20 ـ الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والتعاميم والأنظمة لإيرادات ومصاريف المقصف والصندوق.
21 ـ الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك.
22 ـ الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن جميع منسوبات المدرسة يقمن بما هو مطلوب منهن على أكمل وجه.
23 ـ الإشراف على أداء الطالبات لصلاة الظهر جماعة في مصلى المدرسة.
24 ـ تفقد البيئة المدرسية بما تشمله من تجهيزات والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته وفق برنامج البيئة المدرسية والتنسيق في ذلك مع الوحدة الصحية والمبادرة في إبلاغ إدارة التربية والتعليم عن وجود اية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى خطورتها.
25 ـ الإشراف على تنظيم دخول وخروج الطالبات بصورة آمنة دون تزاحم مما يكفل سلامتهن.
26 ـ الاتصال المباشر مع الجهات المختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستدعائهم عند حدوث حالات طارئة حفاظاً على سلامة منسوبات المدرسة.
27 ـ الإشراف على خطة الإخلاء في حالات الطوارئ.
28 ـ المبادرة في الرد على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها.
29 ـ تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التربية والتعليم يتضمن ما تم انجازه خلال العام، إضافة إلى ما تراه المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام.
30 ـ رفع التقارير الختامية مثل : التقرير الختامي للمقاصف والصناديق المدرسية، التقرير الختامي للنشاط غير الصفي، التقرير الختامي للتوجيه وإرشاد الطالبات.
31 ـ تهيئة وكيلة المدرسة للقيام بعمل مديرة المدرسة عند الحاجة مثل : تمكينها من المشاركة في زيارة المعلمات ومتابعة أدائهن ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك.
32 ـ القيام بتدريس ما يسند إليها من حصص حسب الأنظمة.
33 ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها إدارة التربية والتعليم وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

مسؤوليات وكيلة المدرسة.
■ تقوم وكيلة المدرسة بمساعدة المديرة في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية وتنوب عنها في حالة غيابها ، وتشمل مسؤولياتها الأتي :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
2- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في المملكة.
3- الإشراف على قبول الطالبات وفحص وثائقهن وملفاتهن عند التسجيل أو التحويل.
4- الإشراف على الإعداد للأسبوع التمهيدي وتنظيم استقبال الطالبات الجدد ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض.
5- متابعة حضور الطالبات وانتظامهن واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهن في حال تغيبهن.
6- إعطاء الطالبات ما يحتجن إليه من شهادات الانتماء للمدرسة، وما يلزمهن من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة.
7- متابعة الحالات المرضية لدى الطالبات بصفة عامة، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها.
8- الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمات في فصولهن وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من تأخر أو غياب المعلمة.
9- المشاركة في زيارة المعلمات في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهن.
10- المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مديرة المدرسة في الإعداد المبكر لها.
11- الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها.
12- المشاركة في مجلس المدرسة واللجان المدرسية والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها.
13- المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم والمشرفة التربوية المختصة.
14- الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس.
15- الإشراف على كافة أعمال المقصف والصندوق المدرسي وفق التنظيمات المبلغة للمدارس.
16- متابعة حصول المدرسة على حاجتها من (الكتب والمستلزمات الدراسية) الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطالبات.
17- توزيع الأعمال على الموظفات الإداريات والمستخدمات والعاملات ومتابعة أدائهن أعمالهن.
18- تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة.
19- إعداد ملف لكل معلمة وموظفة تحفظ فيه جميع البيانات الخاصة بها، وسيرتها الذاتية وصور من مؤهلاتها وخبراتها والدورات التدريبية التي حضرتها ومشاركاتها وما يرد عن أدائها ووضعها الوظيفي من مكاتبات، وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة قدر الإمكان.
20- تدريس ما يسند إليها من حصص.
21- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

مسؤوليات مرشدة الطالبات.
■ تقوم مرشدة الطالبات بمساعدة الطالبة على فهم ذاتها، ومعرفة قدراتها، والتغلب على ما يواجهها من صعوبات لتصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي ولمهني والصحي والسلوكي لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ومسئولياتها تتحدد في الأتي :
1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفق ما جاء في سياسة التعليم في المملكة.
2- الالتزام بأحكام الإسلام بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
3- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبات المدرسة جميعهن ومع أمهات الطالبات.
4- مساعدة الطالبات في فهم أنفسهن والتعرف على امكانتهن وقدراتهن وميولهن لتحديد خططهن المستقبلية في المجال التعليمي والمهني.
5- التخطيط لبرامج التوجيه والإرشاد وخدماته وتوجيهها في إطار الخطة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات وفق ظروف وإمكانات المدرسة.
6- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والخدمات العلاجية المقدمة للطالبة والمتضمنة الإسعافات الأولية والتنسيق لبرامج التوعية الصحية.
7- المشاركة في التنسيق لزيارات فريق الوحدة الصحية للمدرسة لتنفيذ برامجها الميدانية واعتمادها.
8- توجيه رائدات الفصول إلى الاهتمام بسجل المعلومات الشامل للطالبة وكيفية تعبئته مع مراعاة الدقة في تدوين المعلومات باعتباره أحد المصادر التي تساعد على اكتشاف الحالات.
9- بحث ودراسة الحالات الفردية بأنواعها المختلفة والعمل على تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للخالات الفردية وبحث دراسة المشكلات التحصيلية والسلوكية والنفسية والاجتماعية والصحية الظاهرة في المجتمع المدرسي بالتنسيق مع مديرة المدرسة.
10- متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية، وتفعيلها، والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها.
11- العمل على اكتشاف الطالبات المتفوقات والموهوبات ورعايتهن بتوفير الإمكانات المتاحة لتنمية قدراتهن ومواهبهن في إطار البرامج العامة والخاصة والعمل على استغلالها إلى الحد الأقصى بالتنسيق مع الإدارة العامة لرعاية الموهوبات.
12- متابعة الطالبات المتأخرات دراسياً ودراسة أسباب تأخرهن وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهن.
13- دراسة الحالات الاقتصادية الموجودة في المحيط المدرسي والعمل على مساعدة الطالبات المحتاجات عن طريق البند المخصص لذلك.
14- تنظيم مجالس الأمهات الدورية والعامة وذلك من خلال تشكيل لجنة من كل من : (مديرة المدرسة أو من ينوب عنها ورائدة الفصل وعضو من لجنة توجيه وإرشاد الطالبات بالمدرسة ومعلمات المواد المعنيات) لتبادل الآراء والمقترحات والتشاور في أحوال الطالبات ومشاكلهن سواء كانت سلوكية أو دراسية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية.
15- عقد لقاءات فردية مع أمهات الطالبات التي تظهر عليهن بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع أرائهن والتعاون معهن وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطالبات.
16- حصر نتائج الاختبارات الفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمات والعمل على تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة.
17- التنسيق مع مديرة المدرسة حول أعمال وخطط لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة والقيام بالإعداد والتنظيم لتلك اللجنة ومتابعة قراراتها وتسجيل محاضر الاجتماعات في سجل خاص بذلك.
18- المساعدة في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية وتحويل الحالات التي تعاني من عدم التوافق الاجتماعي كالإعاقات والقلق والخجل والصمت الاختياري إلى الأخصائية النفسية في الوحدة الصحية لتقديم الرعاية المناسبة لهن وذلك بالتنسيق مع مديرة المدرسة.
19- القيام بعملية الإرشاد النفسي الفردي والإرشاد الجمعي وذلك من اجل مساعدة الطالبات اللاتي بعانين من مشكلات اجتماعية وتربوية ونفسية.
20- تقديم برامج إرشادية توضح كيفية مواجهة الاحباطات والمشكلات والضغوط النفسية وفق أساليب إرشادية منظمة.
21- تكثيف الخدمات والبرامج الوقائية التي تحقق الفاعلية في مجال التحصيل الدراسي من خلال البرامج الإرشادية التي توضح أفضل الطرق للاستذكار وأفضل الطرق لاستغلال أوقات الفراغ.
22- متابعة وتنفيذ السجلات والاستمارات المنظمة للعمل الإرشادي وذلك وفق ما يرد من تعاميم بشأنها.
23- تعبئة السجل الصحي للطالبة والمحافظة على سريته.
24- المساهمة في إجراء البحوث والدراسات التربوية على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية لتحديد احتياجات الطالبات الإرشادية وتقديم المساعدات بأساليب تربوية.
25- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

مسؤوليات أمينة مركز مصادر التعلم.
■ هي المشرفة على جميع المواد التعليمية في المدرسة (المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي) وتشمل مسؤولياتها ما يلي :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مديرة المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة.
3- التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة ومساعدة المعلمات والطالبات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة.
4- معاونة المعلمات والطالبات على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهن لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
5- تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدات منها والتنسيق والتعاون مع مديرة المدرسة لتطويره واستكمال نواقصه وحل مشكلاته.
6- تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها، وإعداد ما يلزم لذلك من البطاقات واللافتات ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام.
7- تدريب الطالبات على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهن وقدراتهن.
8- ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمركز.
9- تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة وإعارتها داخل المدرسة وإعداد التقارير الدورية وبرامج الصيانة وغير ذلك من النشاطات الإدارية اللازمة.
10- القيام بتدريس ما تسنده إليها مديرة المدرسة من حصص، ومراقبة الطالبات وشغل حصص الانتظار.
11- القيام بما تسنده إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

مسؤوليات محضرة المختبر المدرسي.
■ محضرة المختبر المدرسي هي المسئولة عن تنظيم المختبر والمشرفة على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها وتشمل مسؤولياتها ما يأتي :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح.
3- حفظ محتويات المختبر في الخزنات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف.
4- حفظ المواد الكيميائية بإيداعها غي الخزنات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادات المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك.
5- تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك.
6- تحضير التجارب التي تدونها المعلمة في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه.
7- متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة.
8- تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك.
9- تفقد صيدلية المدرسة والتأكد من وجود الأدوية والمواد والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية والتعرف على كيفية استخدامها.
10- جرد عهد المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب لجنة تشكلها مديرة المدرسة لهذا الغرض، وتسليم مفتاح المختبر لمديرة المدرسة.
11- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات المعلمة.
■ المعلمة صاحبة مهمة نبيلة ومؤتمنة على الطالبة وهي المسئولة الأولى في المدرسة عن تربيتها تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها وتشمل مسؤوليات المعلمة وواجباتها.
1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفق ما جاء في سياسة التعليم في المملكة.
2- الإحاطة الكاملة بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
3- احترام الطالبة ومعاملتها معاملة تربوية تحقق لها الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيتها وتشعرها بقيمتها وترعى مواهبها وتغرس في نفسها حب المعرفة وتكسبها السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيها الاستقامة والثقة بالنفس.
4- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي تدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك وفق ما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص.
5- المشاركة في الإشراف اليومي على الطالبات وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلمة الغائبة وسد العجز الطارئ في عدد معلمات المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة.
6- ريادة الفصل الذي تسنده إليها مديرة المدرسة والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطالبات ذلك الفصل، ورعايتهن سلوكياً واجتماعياً وصحياً، ومتابعة تحصيلهن وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهن وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها، وذلك بالتعاون مع معلماتهن وأمهاتهن ومع إدارة المدرسة ومرشدة الطالبات إذا لزم الأمر.
7- الاكتشاف المبكر للأمراض والإعاقات والمشكلات النفسية بين الطالبات واتخاذ اللازم اتجاهها.
8- الإلمام ببعض مبادئ الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع الحالات المرضية الخاصة.
9- دراسة المناهج، والخطط الدراسية، والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما تراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها.
10- تنفيذ ما تسنده إليها مديرة المدرسة من برامج النشاط غير الصفي والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من زمن.
11- التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقتها في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالبة، والبقاء في المدرسة أثناء حصص الفراغ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها وإعداد الوسائل التعليمية والاستفادة من مركز مصادر التعلم في المدرسة والإعداد للأنشطة.
12- حضور الاجتماعات التي تنظمها مديرة المدرسة للمعلمات والقيام بما تكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات وهذا واجب على كل معلمة.
13- التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمات والعاملات في المدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة.
14- السعي لتنمية ذاتها علميا ومهنياً وتطوير طرائقها في التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان، وبرامج النشاط غير الصفي والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها إدارة التربية والتعليم أو المشرفة التربوية المختصة وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك.
15- التعاون مع المشرفات التربويات والتعامل الايجابي مع ما يوصين به وما يقدمنه من تجارب وخبرات.
16- القيام بما تسنده إليها مديرة المدرسة من أعمال أخرى وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

مسؤوليات المراقبة في المدرسة.
■ هي الإدارية المسئولة عن إقامة النظام في المدرسة، وضبط أوقات الدوام، وزمن الحصص، والإشراف على انتظام الطالبات، ويسند لها المهام والمسؤوليات الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- الإشراف على انتظام الطالبات أثناء الاصطفاف الصباحي ومراقبة دخولهن وخروجهن من الفصول.
3- الإسهام في عملية توزيع الطالبات على الفصول في بداية العام الدراسي.
4- مراقبة انتظام الدراسة في وقتها ومتابعة دخول المعلمات حصصهن في مواعيدها والتبليغ عن الفصول الشاغرة.
5- مراقبة مواظبة الطالبات بشكل دقيق ومنظم حسب التعليمات، وتسجيل أسمائهن هجائياً في السجل الرسمي، واستخدام دفتر الدوام اليومي مع أخذ توقيع معلمة الحصة ثم تفريغه في السجل الرسمي مع كتابة (غ) للطالبة الغائبة إذا كان غيابها بدون عذر، و (غ ب) إذا كان غيابها بعذر، وحصر أيام الغياب في نهاية كل شهر سواء ما كان منها بعذر أو بدون عذر في المكان المخصص لها، والاتصال هاتفياً في اليوم نفسه بأولياء أمور الطالبات الغائبات لمعرفة سبب الغياب وتسجيله، وعمل ملف لحفظ أعذار الطالبات للرجوع إليه عند الحاجة.
6- تسجيل ما تلاحظه من مخالفات في دفتر خاص لمناقشتها مع الوكيلة يومياً للوقوف على حالة المدرسة، وإعداد إشعارات الغياب بدون عذر وذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأهالي الطالبات.
7- محاولة حل ما يصادفها من مشكلات يومية بالطريقة المناسبة مع اللجوء إلى الإدارة في الحالات التي يصعب حلها.
8- تنظيم وترتيب ملفات الطالبات للفصول التي توكل مسئولياتها إليها.
9- الإشراف العام على مرافق المدرسة ونظافتها ومتابعة أعمال المستخدمات وحث الطالبات على المحافظة على الأثاث المدرسي، وإعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة والصيانة في المدرسة.
10- متابعة جداول المناوبة للمحافظة على النظام وخاصة المناوبة حين الانصراف.
11- متابعة تنفيذ جداول الانتظار.
12- متابعة التزام الطالبات بالمظهر المحتشم والزي الرسمي والعباءة الساترة وعدم التزين بالحلي وتجنب إطالة الأظافر أو طلائها وكذلك استعمال المساحيق واحتذاء الكعب العالي.
13- مراقبة الطالبات أثناء الفسح وحين تأدية الصلاة وأثناء خروجهن تبعاً للتعاميم التي صدرت بهذا الخصوص.
14- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات الكاتبة في المدرسة.
■ الكاتبة هي المسئولة عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة، ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مديرة المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المديرة.
3- إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها.
4- تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها.
5- تنظيم مستودع المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك.
6- تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها.
7- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات الناسخة في المدرسة.
■ هي أمينة سر المدرسة وعليها المحافظة على سرية العمل ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- طباعة كل ما تكلف به من المكاتبات التي تحتاجها المدرسة.
3- القيام بتصوير ما تدعو الحاجة إلى تصويره إن وجدت آلة تصوير بالمدرسة.
4- الإلمام بالتعليمات والنشرات وتنفيذ ما يخصها.
5- المحافظة على العهدة التي توكل مسئوليتها إليها.
6- الإسهام في الإشراف على نظافة ونظام المدرسة وعلى انتظام الطالبات أثناء الاصطفاف الصباحي.
7- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات المستخدمة في المدرسة.
■ يسند للمستخدمة في المدرسة المسؤوليات الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه.
3- توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة.
4- تواجد إحدى المستخدمات عند بوابة المدرسة من الداخل لمتابعة حركة المراجعات والتعرف على شخصياتهن وعدم السماح لأي طالبة بالخروج من المدرسة ألا بإذن خطي من الإدارة أثناء الدوام.
5- مساعدة المعلمة أو المعلمات المناوبات لمراقبة الطالبات قبل الدوام وبعده.
6- الالتزام بالحضور إلى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات.
7- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها مما تقتضيه طبيعة عملها.

مسؤوليات حارس المدرسة.
■ حارس المدرسة هو المسئول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل الدوام وبعده، ويسند إليه المسؤوليات الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة.
2- حراسة المبنى ليلاً ونهاراً وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء الدوام ألا بإذن خطي من مديرة المدرسة.
3- إبلاغ إدارة المدرسة والجهات الأمنية في حال الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها.
4- الاتصال بإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها.
5- عدم السماح بدخول أي طالبة أو موظفة أو مراجعة المدرسة دون ارتداء الحجاب الشرعي.
6- عدم السماح بخروج أي طالبة أو موظفة قبل نهاية الدوام الرسمي ألا بإذن خطي من مديرة المدرسة.
7- المتابعة والتأكد من البطاقات الشخصية للسائقين الذين ينقلون الطالبات بالسيارات الخاصة.
8- عدم السماح بدخول رجال إلى المدرسة البتة أثناء وجود الطالبات أو الموظفات فيها، ألا في ظروف خاصة تقدرها الجهات المسئولة بعد أخذ الحيطة اللازمة ضماناً لعدم الاختلاط.
9- قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه بعد انصراف منسوبات المدرسة.
10- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليه مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة عمله.

 0  0  7544
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.