• ×

07:08 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ قابلت ذات يوم أحد المعلمين في مدرسة ما، وصار بيني وبينه حوار مطول عن هموم وأحوال التربية والتعليم، وبعد برهة قال لي : أتمنى أن أنقل من المدرسة التي أعمل فيها.
فقلت : لماذا ؟
فقال : مدرستنا دخلت العناية المركزة، وتحتاج إلى رعاية.
فقلت : له رعاية ؟!
فقال : نعم، كل يوم يأتي المشرف التربوي من الصباح وحتى موعد الانصراف ليتابع ويرصد كل ما يدور في المدرسة علنياً وأصبح الجو المدرسي مشحوناً.
انتهى كلام زميلي، فتملكني شعور بالاستغراب والتعجب ثم تبادر في ذهني موقف مدير المدرسة وحال هذه المدرسة.

عندئذ خطر على بالي سؤال يفرض نفسه، لماذا هذه الضجة ؟ ومن أوصل هذه المدرسة إلى هذا الحال ؟ هل هي إدارة التربية والتعليم أم المدرسة أم المعلمين ؟
من وجهة نظري فإنه من المفترض عندما يكون على أي مدرسة ملاحظات، فإن الإجراء التربوي هو : في جلوس مدير مكتب التربية والتعليم بحضور المشرف التربوي المنسق مع مدير المدرسة لوضع خطط عاجله، بمشاركة مشرف الإدارة المدرسية، دون أن يشعر أحد بما يجري، وأن يكون مدير المدرسة هو المسؤول عن وضع المدرسة وتطبيق الخطة المرسومة له من قبل المكتب، بمتابعة من المشرف التربوي المنسق، والاستعانة بمشرف الإدارة المدرسية لتوجيه المدير إذا كان قليل الخبرة.
وهذه الخطوات في تصوري تحفظ سمعة المدرسة، ومكانة المعلمين فيها لدى أولياء الأمور (بحيث لا يشعر ولي الأمر بأن المدرسة عليها ملاحظات وتحتاج إلى اهتمام) قد يكون سببه خلل من معلم لا يؤدي المطلوب منه، أو معلم كثير الغياب.

■ وفي الختام :
تخيلوا عندما يسمع القاصي والداني عن أن المدرسة تحتاج إلى رعاية وتحت الملاحظة من يقبل أن يذهب بابنه إلى هذه المدرسة ؟
ومن يقبل من المعلمين أو المديرين أن ينقل إليها ؟ لعدم توفر المناخ التربوي الصحيح وخاصة إذا أصبحت هذه المدرسة حديث المجالس.
ليكون شعارنا (نعالج المشكلات بهدوء وبدون ضجيج) حتى تظل مدارسنا شعاعاً تنير عقول أبنائنا وأفئدتهم، والله من وراء القصد وهو خير الحافظين.

 5  0  5649
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-02-11 09:09 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    الأخ الفاضل الأستاذ / محمد
    وأنعم به من شعار : نعالج المشكلات بهدوء وبدون ضجيج
    جل التقدير لشخصكم الكريم
  • #2
    1432-02-12 01:04 مساءً سماهر العلي :
    أعتقد أخي محمد أن كلام زميلك المعلم مبالغ فيه كثيراً , فحسب خبرتي في التربية والتعليم أن المدرسة لا تزار من المشرف يومياً ولا يجلس المشرف حتى الساعة المتأخرة من الدوام .وإلا ما الفائدة من مدير المدرسة , ولماذا البقاء عليه طالما مدرسته على وصفه الغريب أنها دخلت العناية المركزة , ليس دفاعاً عن التربية والتعليم ولكن ليس لهذه الدرجة من السخرية على تعليمنا الذي نحن منسوبيه . والله المستعان من قبل ومن بعد
  • #3
    1432-02-12 11:11 مساءً سعد المزمومي :
    اخي محمد مع خالص شكري على طرحك الرائع وروئيتك الإستشرافية الراقيةوشعارك المميز وانني في هذا المقال اود اناطرح بعض التسالأت التي دور في ذهني:
    1)لماذا لا يتبع اسلوب حل المشكلات (الأسلوب العلمي) في تشخيص اسباب المشكلة في المدرسة ووضع برنامج علاجي يشترك في وضعةمدير المدرسة _ مشرف الأدارة المدرسية_اطراف المشكلة ) ويتابع البرنامج بهدواء ويقدم له تغذية راجعة؟
    2)لماذا يشعر جميع من في المدرسة بالمشكلةوالأسلوب المتبع في العلاج(برنامج رعاية)وترك الفرصة للمتربصين ومتصيدي الأخطاء في ألإرجاف من داخل المؤسسة التعليمية وخارجها؟
    3)هل النظم والأجرات تتخذ بالقوة والسرعة الكافية لتلافي الأثارالسلبية الواقعة على الطالب خلال فترة الرعاية.
    وافضل ان يغير المسمى بالمدارس التي بحاجة الى (دعم) وليس رعاية
    - دعم اداري
    -دعم فني
    - دعم تطوير المهارات
    -دعم في تطوير الذات
  • #4
    1432-02-12 11:14 مساءً فهد الحربي :
    الحقيقة ان المدارس الأولى بالرعاية هي مدارس استنفذت الاجراءات الاولية من زيارة مشرف منسق ومشرف ادارة مدرسية وتحتاج الى تشخيص جماعي يشترك فيه جميع أقسام الاشراف التربوي والادارات الاخرى مثل النشاط والتوجيه والارشاد والتوعية الاسلامية حتى يتمكن المكتب من اتخاذ قرار منطلق من وضوح المشكلة و زيارة مشرف تربوي يوميا للمدرسة لايشكل عبئا اوجهدا على أحد والله اعلم
  • #5
    1432-02-12 11:25 مساءً سعد المزمومي :
    اخي محمدالضمدي مع خالص شكري على طرحك الرائع وروئيتك الإستشرافية الراقيةوشعارك المميز وانني في هذا المقال اود ان اطرح بعض التسالأت التي دور في ذهني:
    1)لماذا لا يتبع اسلوب حل المشكلات (الأسلوب العلمي) في تشخيص اسباب المشكلة في المدرسة ووضع برنامج علاجي يشترك في وضعةمدير المدرسة _ مشرف الأدارة المدرسية_اطراف المشكلة ) ويتابع البرنامج بهدواء ويقدم له تغذية راجعة؟
    2)لماذا يشعر جميع من في المدرسة بالمشكلةوالأسلوب المتبع في العلاج(برنامج رعاية)وترك الفرصة للمتربصين ومتصيدي الأخطاء في ألإرجاف من داخل المؤسسة التعليمية وخارجها؟

    3)هل النظم والأجرات تتخذ بالقوة والسرعة الكافية لتلافي الأثارالسلبية الواقعة على الطالب خلال فترة ؟

    واتمنى ان يغير المسمى الى مسمى المدارس التي بحاجة الى (دعم) وليس رعاية

    - دعم اداري بجميع ابعاده

    -دعم فني

    - دعم في تطوير المهارات

    -دعم في تطوير الذات

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:08 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.