• ×

12:10 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ عادل محمد صالح بغدادي : مشرف التعليم الإلكتروني (الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة).
■ البطاقة الشخصية :
• الاسم كاملاً : عادل محمد صالح بغدادي .
• تاريخ الميلاد : 1387هـ .
• المؤهل العلمي : درجة الماجستير .
• العمل : مشرف تعليم إلكتروني .
• مقر العمل : المملكة العربية السعودية ـ مكة المكرمة .

■ س1 : سعادة الأستاذ عادل بغدادي أنتم أحد المشرفين المختصين بالتعليم الإلكتروني إلى أي مرحلة بلغ الإشراف على التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ؟
■ الجواب :
التعليم الإلكتروني في العالم ذو مستويات متعددة وعالية، وفي المملكة العربية السعودية تبذل وزارة التربية والتعليم جهوداً متواصلة للحاق بالركب العالمي، ولكن في الحقيقة حتى الآن ليس هناك تصنيف رسمي لمهام مشرف التعليم الإلكتروني، ولعلنا ما زلنا مشرفين معامل حاسب آلي.

■ س2 : سعادة الأستاذ عادل يُشير مصطلح التقنية إلى (إمكانية التطبيق العملي للأساليب العلمية المتطورة والحديثة)، من وجهة نظرك الشخصية ما خصائص مدير المدرسة التقني ؟
■ الجواب :
مدير المدرسة التقني يُفترض أن يكون ذو نفسية حساسة بأهمية التطبيق العملي للأساليب العلمية المتطورة والحديثة، كما يجب أن يكون خبيراً بمصطلح التقنية، وتكلفتها، وأثرها الإيجابي في تنفيذ فعاليات العمل المدرسي، وهو بالتالي كقائد متخصص يحمل هم رفع كفاءة العاملين معه.

■ س3 : سعادة الأستاذ عادل بغدادي كيف تحصل مدارسنا على المدير التقني ؟[/color]
■ الجواب :
بالتنمية المهنية فمعظم مديري المدارس يحضرون برامج تدريبية ولكن الغالبية غير مقتنعين، في ظني أن مديري المدارس محتاجون لدورات تدريبية هادفة إلى نشر الوعي الثقافي بأهمية التقنية الحديثة.

■ س4 : سعادة الأستاذ عادل ما هو أهم تصور مستقبلي مأمول في حقل التقنيات التعليمية في مدارسنا ؟
■ الجواب :
من وجهة نظري أتمنى أن تكون جميع قاعات طلاب الصفوف الأولية قاعات تقنية، في أبسط الصور الواقعية (جهاز عرض حاسب محمول).

■ س5 : سعادة الأستاذ عادل بغدادي ما رسالتك التخصصية لمديري المدارس ؟
■ الجواب :
في البداية، أعانهم الله ووفقهم لأداء هذه الرسالة التربوية العظيمية. ولعلي أجدها فرصة سانحة لأقترح عليهم أن تكون زياراتهم الصفية للمعلمين وتقويم أدائهم في مراكز مصادر التعلم، ولعل لذلك العديد من الإيجابيات أبرزها : إحداث شعور لدى كل المعلمين بأهميتها، مع كسر الحاجز لدى بعض المعلمين في استخدامها كما أن ذلك يعزز أسلوب التحفيز الإداري للمعلمين الفاعلين في تنفيذ العملية التربوية.

■ في ختام هذا اللقاء .. شكراً سعادة الأستاذ : عادل محمد صالح بغدادي على هذا اللقاء المعلوماتي القيم.

 8  0  5026
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-12-26 08:47 صباحًا فيصل الغامدي :
    من وجهة نظري أتمنى أن تكون جميع قاعات طلاب الصفوف الأولية قاعات تقنية، في أبسط الصور الواقعية ( جهاز عرض حاسب محمول ) (اقتباس)
    أما أنا أتمنى ن تكون جميع قاعات الطلاب افي مختلف المراحل التعليمية قاعات تقنية، في أبسط الصور الواقعية ( جهاز عرض حاسب محمول )
    وفي الحقيقة لقاء معلوماتي مفيد ، فشكراً للمشرف التربوي الأستاذ عادل بغدادي
  • #2
    1431-12-28 08:47 صباحًا شموخ فهد :
    مع الشكر والدعاء بالتوفيق والسداد .. نسمع في الأونة الأخيرة مصطلحات إشرافية متنوعة منها :
    الإشراف الإلكتروني والتعليم الإلكتروني و الحجرة الإلكترونية و الدرس الإلكتروني نأمل أن نجد تعريفاً موجزاً عن كل مصطلح ....
  • #3
    1431-12-28 09:56 صباحًا سعد الرشيد :
    في نظر سعادتكم كم من الوقت نحتاج لنكون من الدول المتقدمة تعليمياً ؟
    وما هي الأسباب الحقيقية التي جعلتنا في أخر الصفوف ؟
    وهل تتوقع أن قصور الفكر الإلكتروني هو سبب تأخرنا ؟
    وتقبلوا تحياتي ....... أخوكم / سعد الرشيد ـ مشرف تربوي بوزارة التربية والتعليم
  • #4
    1432-01-01 10:45 صباحًا الاستاذ/ عماد الصائغ :
    الشكر للاستاذ عادل بغدادي على ارائه حول التعليم الالكتروني ولاشك باهمية التقنية بالتعليم ونحن نشعهد التطور الكبير في نقلات التعليم بالعالم ككل ونحن جزء مهم من هذا العالم واذا كان يعتقد ان مديري المدارس غير مقتنعين باهمية تفعيل التقنية بالمدارس وبغرف الصف فهذا امر يحتاج الي إعادة النظر فلا اظن ان مشرف تعليم اكتروني يخفى عليه اوضاع المدارس من حيث مبانيها ومن حيث نقص التجهيزات الالكترونية فيها بل ان بعض المدراس بحاجة ماسة الي تجديد الاجهزة التقنية والحاسبات فيها ويصتدم مديرو المدارس بالواقع المؤلم الذي يجيب به بعض مسئولي تقنيات التعليم بالقول بانه لاتوجد اجهزة كافية او ان المباني المستأجرة ليس ميزانيتها كالمباني الحكومية وهذه هي العوائق التي تعترض سبيل مدراء المدارس في تفعيل التعليم اللاكتروني وتفعيل التقنية واضيف معلومة قد تكون قديمة بعض الشيء بان الوزارة تسعى لان تكون الكوادر الادارية للمدارس منذ اكثر من عشر سنوات ذات المام واجادة تامة بالتعامل بالحاسب الالي واتمنى ان تكون جميع مدارسنا بالمملكة تحظى بكل التقنيات الحديثة التي تساعد على النقلة النوعية بتعليمنا بمدارسنا ولابنائنا الطلاب واخيرا الشكر لبريد منهل على استضافته كل الخبرات التربوية والتعليمية
  • #5
    1432-01-01 05:29 مساءً د. سلمان الدوسري :
    من خلال تعاملك الميداني هل مديري المدارس غير المقتنعين بالتقنية الحديثة ينتمون إلى جميع المراحل التعليمية الثلاث أم خلاف ذلك . مع جزيل الشكر
  • #6
    1432-01-03 06:56 صباحًا د. الطيب محمد مختار :
    لقاء موجز ممتع ، وأسمح لي ياأخي الكريم بالتأكيد على أن المصروفات ذاتها على التقنيات في المؤسسات التربوية في الدول العربية منخفضة ، وهي فرصة لدعوة أصحاب القرار بالنظر في ذلك .
  • #7
    1432-01-04 11:15 مساءً عادل بغدادي :
    أخي فيصل: أتمنى ما تتمناه ولكن دعنا نعيش واقعنا. حيث وجدت بعد معلمي الصفوف الاولية بجهود ذاتية استخدموا التقنيات الحديثة في فصولهم مما جعلني أتمنى أن تعم الفكرة جميع الصفوف الأولية مع ملاحظة تصحيح السلبيات في استخدام التقنية لدى بعض المعلمين التي قد تكون لها سلبيات كبيرة عند استخدامها بشكل غير صحيح.
    وهذا الدور في نظري يفترض أن يشترك فيه المعلم مع مدير المدرسة بالتعاون مع مشرف الصفوف الأولية ومشرف التعليم الالكتروني والتدريب التربوي.
    الأخت شموخ: عندما نقول الإشراف الالكتروني يتبادر إلى أذهاننا برنامج الإشراف الالكتروني أما مصطلح الإشراف الالكتروني يصعب أن أتكلم عنه في عجالة ولكن دعيني اقرب معنى الحجرة الالكترونية والدرس الالكتروني وهما فروع من استخدام التعليم الالكتروني الذي ساهم الكثير في تعريفه، ومن تعاريفه: .........
    أخي سعد: أنا لا اتفق معك بأننا في آخر الصفوف بل هناك عوامل جعلتنا نخطو خطوات جيدة نحو التقدم التقني وفي المقابل هناك عقبات عديدة مثل القصور في تدريب المدراء والمعلمين على طريقة استثمار تفعيل التقنيات المتواجدة لديهم. ولعل عدة جهات ينبغي أن تشترك في معالجة هذه العقبات ولكن من يحظى بثقة المسئولين لإدارة هذه الجهات.
    أخي عماد: بعض المدراء من يمتلك أدوات الإدارة الناجحة وليس لديه خلفية بالتقنيات ويعالج الأمر بالاستعانة بأهل الخبرة في التفعيل التقني. ولكن ماذا نقول عندما نجد مدرستين متكافئتين لاتوجد بها العيوب التي ذكرت ولكن بينها فرق كبير في تفعيل التقنيات الموجودة لديهم.
    أخي د.سلمان: دعني أصحح عبارتي وأقول (من مدراء المدارس ليس لديهم القدرة على استثمار تفعيل التقنيات الموجودة لديهم بدلا من قولي غير مقتنعين) وهم ينتمون إلى جميع المراحل.
    أخي د.الطيب: ألا ترى الصرف كبير على التقنيات في وطننا الحبيب المملكة العربية السعودية مقارنة ببعض الدول العربية ولكن نحتاج إلى الارتقاء باستثمار وترشيد تلك المصروفات.
  • #8
    1432-01-04 11:41 مساءً عادل بغدادي :
    هناك العديد ممن عرف التعليم الإلكتروني ولكن أرى تعريف (طارق عامر 2007) شافي وهو يرى \"أنه تقديم محتوى تعليمي عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع اقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة Synchronous أو غير متزامنة ASynchronous وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلا عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضا من خلال تلك الوسائط\". مقتبس من د. عبدالكريم الرشدان

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.