• ×

03:16 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ بندر عبدالله الحازمي : المدرب الخبير لبرنامج «إنتل» للتعليم «1».
■ البطاقة الشخصية.
• الاسم : بندر بن عبدالله بن خليل الحازمي .
• العمل الحالي : مشرف تدريب تربوي ـ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ـ المدرب الخبير لبرنامج إنتل للتعليم .

■ س1 : ما هو برنامج إنتل التعليم للمستقبل ؟
■ الجواب :
برنامج إنتل التعليم للمستقبل هو برنامج عالمي يساعد المعلمين في توظيف التكنولوجيا في التعليم وتعزيز تعلم الطلاب. ويقدم هذا البرنامج دورة تدريبية شاملة ومرنة، فهي تعتمد على فعالية التدريب العملي والمباشر. ونظراً لأنه مصمم لإعداد معلمي وطلاب الحاضر لمتطلبات الغد، فقد ساعد بالفعل ما يزيد عن مليون معلم حول العالم عن طريق إمدادهم بتدريب مكثف ومصادر متعددة للارتقاء بالتوظيف الفعال للتكنولوجيا في الصف.

■ س2 : ما مدى اختلاف برنامج إنتل التعليم للمستقبل عن غيره من برامج التدريب المتاحة ؟
■ الجواب :
يتميز برنامج إنتل التعليم للمستقبل، عن غيره من أساليب تدريب المعلمين على تقنيات المعلومات والاتصالات بعدد من المميزات :
1ـ يتم تدريسه على حدة خلال تدريب عملي مباشر للزملاء بواسطة زملائهم، فضلاً عن أنه مجاني.
2ـ قابل للتخصيص، ويتيح للمدارس ومعاهد تدريب المعلمين مرونة عالية تسمح بتدريس المنهج بأساليب تناسب تماماً المتطلبات المحلية لكل منطقة.
3ـ يساعد على بناء مهارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال بيئة التعليم في الصف، وذلك عن طريق دمج المهارات في أسلوب تربوي مناسب.
4ـ تعتمد كل عروض المدربين ونماذج الأعمال على أمثلة عملية تتوافق مع متطلبات المنهاج القومي والتي توضح كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز عمليتي التعليم والتعلم. بالإضافة إلى ذلك، وأثناء التدريب، يقوم المعلمون المشاركون بوضع خطة للدرس، وأساليب العمل، وأدوات التقييم التي يمكن استخدامها اليوم التالي في قاعة الدراسة.

■ س3 : من يحصل على هذا التدريب ؟
■ الجواب :
يحصل على هذا التدريب كل معلمي المدارس في التعليم العام الذين يعملون في التدريس، بالإضافة إلى معلمي ما قبل الخدمة في أي برنامج تدريب أساسي للمعلمين، يمكن لكل هؤلاء المشاركة في برنامج إنتل التعليم للمستقبل.

■ س4 : لماذا تقوم إنتل بذلك ؟
■ الجواب :
الهدف من مبادرة إنتل في التعليم هو التعاون مع المعلمين في المجتمعات حول العالم، بهدف تحسين تعليم الرياضيات والعلوم والهندسة والتقنيات. والهدف أيضاً هو مساعدة الطلاب في تحقيق مستوى أعلى من مهارات التفكير، والتي سوف يحتاجونها للنجاح في مجال الاقتصاد الذي يعتمد على المعلومات. وكجزء من هذه المبادرة الشاملة، يتولى برنامج إنتل التعليم للمستقبل، دعم المعلمين بالأدوات التي يحتاجونها لمساعدة طلابهم في النجاح.

■ س5 : ما هي مكونات المنهاج ؟
■ الجواب :
يتكون المنهاج من 40 ساعة من التدريس العملي، تغطي 10 وحدات. وتشمل الموضوعات استخدام الإنترنت، وتصميم صفحات الويب، والعروض التقديمية باستخدام الوسائط المتعددة، والصحافة الطلابية، ووضع أهداف متكاملة. ويتم التركيز على التوظيف الفعال للتكنولوجيا في كل من الصفوف والأبحاث والاتصالات وسياسات الإنتاجية، والعمل في مجموعات لحل المشكلات.
• الوحدة الأولى : الشروع في العمل.
• الوحدة الثانية : تحديد مواقع المصادر الخاصة بحقائب أوراق الوحدة.
• الوحدة الثالثة : إنشاء عروض تقديمية متعددة الوسائط للطلاب.
• الوحدة الرابعة : إنشاء منشورات الطلاب.
• الوحدة الخامسة : إنشاء مواد دعم الطالب.
• الوحدة السادسة : إنشاء مواقع ويب الطلاب.
• الوحدة السابعة : إنشاء مواد دعم المعلم.
• الوحدة الثامنة : تطوير خطط التنفيذ.
• الوحدة التاسعة : تجميع حقائب أوراق الوحدات.
• الوحدة العاشرة : عرض حقائب أوراق الوحدات.

■ س6 : ما هي المواد والمصادر التي يتم توفيرها للمتدربين ؟
■ الجواب :
يحصل كل معلم مشترك (متدرب) على دليل التطبيق يجمع الوحدات العشر من منهج إنتل التعليم للمستقبل، بالإضافة إلى قرص مدمج يحتوي على عدد ضخم من نماذج الأعمال من كل المجالات والمستويات للصفوف الدراسة. ويتم تشجيع المعلمين للاحتفاظ بالملف كوسيلة مرجعية سريعة لصقل المهارات لفترة طويلة بعد انتهاء التدريب الأولي.

■ س7 : كيف أسجل في برنامج إنتل التعليم للمستقبل وماهي معايير الترشيح ؟
■ الجواب :
الفئة المستهدفة من هذا البرنامج هم المعلمين في التعليم العام وتعطى الأولوية في الترشيح حسب الأولوية في التسجيل ومن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1- معلم يمارس التدريس حاليا في أي مرحلة من مراحل التعليم العام لجميع التخصصات ماعدا التربية الرياضية والتربية الفنية.
2- يمتلك مهارات الحاسب الآلي الأساسية (الويندوز ـ الوورد ـ البوربوينت ـ الإنترنت).
3- يمتلك بريد إلكتروني.
4- تعبئة استمارة التسجيل في البرنامج (يمكنك الحصول على استمارة التسجيل من المدرسة أو إدارة التدريب التربوي) في الإدارة التعليمية التابع لها.

■ س8 : إذا لم تنطبق علي شروط التسجيل في البرنامج ولدي رغبة في التدريب عن بعد فهل هناك طريقة للحصول على التدريب في هذا البرنامج ؟
■ الجواب :
نعم يمكنك التسجيل في موقع (ويكي التعليم للمستقبل للتدريب عن بعد) حيث يتاح التدريب عن بعد لهذا البرنامج العالمي لكل شرائح المجتمع.

 4  0  10958
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1429-09-05 04:12 صباحًا محمد الصليمي :
    ألف شكر لمدربنا الخبير .. مع تمنياتنا له بالتوفيق والنجاح

    مديرو المدارس ألا يشملهم التدريب ؟ حتى يتم مساعدتكم في نشر ثقافة انتل بالمدارس .

    هل المعلمين الذين تدربوا على انتل يطبقون ما تعلموه في الميدان التربوي ؟

    ما موقف انتل من استراتيجيات التعلم بمعنى : هل انتل يدعم استراتيجيات التعلم ــ أم انتل سيغني عن استراتيجيات التعلم ؟

  • #2
    1429-09-05 05:57 صباحًا خالد بن صالح الغامدي :
    نسأل الله العلي القدير لكم التوفيق أخي الكريم الأستاذ /
    بندر الحازمي ـ المدرب الخبير لبرنامج إنتل للتعليم
    تقبل مني الشكر والتقدير على ماتبذله جعله الله في موازينكم
  • #3
    1429-09-05 08:08 صباحًا بندر الحازمي :
    الأستاذ الفاضل / محمد الصليمي

    في البداية أشكر لك طرحك لهذه الأسئلة الهامة والتي سوف توضح الكثير عن برنامج إنتل التعليم للمستقبل

    سؤالك الأول : مديرو المدارس ألا يشملهم التدريب ؟ حتى يتم مساعدتكم في نشر ثقافة انتل بالمدارس ؟

    لا يختلف اثنان على أهمية أن تكون الإدارة المدرسية على إطلاع وإلمام بكل البرامج التدريبية في البيئة المدرسية على سبيل المثال لا الحصر : برنامج معارف وبرنامج إنتل التعليم للمستقبل
    لما تمثله الإدارة المدرسية من قيادة وريادة للمجتمع المدرسي.
    وبرنامج إنتل التعليم للمستقبل موجه في الأصل للمعلمين الذين يمارسون التدريس في داخل الصف لجميع التخصصات ما عدا تخصصي التربية الفنية والتربية البدنية
    وأحب أن أوضح أن عدد المدربين الخبراء في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة هو ثلاثة مدربين خبراء فقط هم ( حماد السويهري عمر باعشر بندر الحازمي )
    ومهمتنا الأساسية هي التركيز على تدريب زملائنا المشرفين التربويين ( المدربين الأساسيين ) بالإضافة إلى تدريب زملائنا المعلمين ، على أن تكون مهمة ( المدربين الأساسين ) هي تدريب المعلمين في جميع المراحل
    وقد بدأنا في التدريب بتاريخ 2 / 5 / 1428 هـ ، فكان التدريب على شكل مراحل :
    تدريب المشرفين التربويين ( المدربين الأساسيين ) ثم تدريب معلمي المرحلتين الثانوية والمتوسطة ثم تدريب معلمي المرحلة الابتدائية ثم فتح المجال لشاغلي الوظائف التعليمية الأخرى وعلى رأسهم مدراء ووكلاء المدارس ، وقد تدرب عدد من مدراء ووكلاء المدارس على البرنامج.

    سؤالك الثاني : هل المعلمين الذين تدربوا على انتل يطبقون ما تعلموه في الميدان التربوي ؟

    الهدف من هذا البرنامج أن يصل أثره إلى الطلاب ومن متطلبات التدريب على أي برنامج أن يطبق المعلم ما تعلمه وتدرب عليه داخل الصف
    في بداية انطلاق البرنامج لا توجد تعليمات إلزامية للمعلمين لتطبيق البرنامج بالرغم من حثنا وتشجيعنا للمعلمين على التطبيق ، فكان هناك تجارب ناجحة للتطبيق الفعلي في عدد من المدارس في مكة توج على أثره تكريم من وزير التربية والتعليم ورئيس شركة انتل لأول تجربة لتطبيق البرنامج على مستوى المملكة في مدرسة الفلاح المتوسطة
    ولأهمية برنامج إنتل التعليم للمستقبل فقد تم اعتماد البرنامج في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ، وعلى مستوى المملكة تم تدريب 50 مدرسة بنين وبنات على البرنامج وسوف يقومون بمشيئة الله في تطبيقها في مدارسهم مع بداية العام الدراسي ثم رفع التقارير والتوصيات لتعميمها قريبا في جميع المدارس

    سؤالك الثالث : ما موقف انتل من استراتيجيات التعلم بمعنى : هل انتل يدعم استراتيجيات التعلم ــ أم انتل سيغني عن استراتيجيات التعلم ؟

    يعتبر برنامج إنتل التعليم للمستقبل إستراتيجية كبرى تحوي داخلها مجموعة من الإستراتيجيات ، فهي لا تتعارض معها وإنما تتناغم وتتكامل معها ويمكن إضافة ودمج أي إستراتيجية وفق متطلبات الدرس ، وعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر بعض الإستراتيجيات المستخدمة حاليا مع البرنامج مثل : التعلم التعاوني ، التعلم القائم على المشروعات ، البحث والاستكشاف ...

  • #4
    1429-09-05 08:14 صباحًا بندر الحازمي :
    الأستاذ الفاضل / خالد صالح الغامدي

    أشكر لك مرورك وتعليقك ، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:16 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.