• ×

04:44 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ هناك ثلاثة أنماط لتنظيم مركز مصادر التعلم وهي :
1 ـ مركز المصادر ذو النظام المركزي «Centeralized» :
وهذا النوع من المراكز يعمل على أنه الإمكانية الوحيدة ضمن المنطقة والمسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وخزنها، وفي العادة فإن هذه الإمكانية تكون في متناول المعلمين وليس الطلاب ومن الواضح أن قيمة هذه المراكز ترتبط بفعالية خطة التوزيع التي تتبعها، وان مواداً كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح تكون قيمتها ضئيلة بالنسبة للمعلمين أن وصلتهم متأخرة، لأن قيمتها الحقيقية نابعة من كونها متكاملة مع درس معين في وقت محدد. إن المركز ذا النظام المركزي عامة هو أقل الأنواع تكلفة، لأنه لا يتطلب مضاعفة في المكان أو التجهيزات أو الموظفين ومع أن هذا المركز غير مكلف نسبيا وفعال إلا أن صعوبة إدارته تتزايد كلما توسع النظام المدرسي.

2 ـ مركز مصادر التعلم ذو النظام اللا مركزي «Decentertalized» :
وهذا المركز يعمل على أساس انه إمكانية مستقلة ضمن بناء مدرسة معينة وهو المسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وتخزينها، وبصورة عامة فإن استخدام مثل هذا المركز يكون في متناول يد الطلاب والمعلمين وهو مصمم ليلبي حاجات المدرسة الواحدة التي يقع فيها.

3 ـ مركز مصادر التعلم المنسق «Coordinated» :
وهو نظام يحوي شبكة من المراكز المدرسية المربوطة بمركز مصادر تعلم مركزي، ويعد تطوراً طبيعياً في أي منطقة تعليمية حيث تحتل التربية المقام الأول عند التخطيط. وفي النظام التنسيقي فإن كل مدرسة تطور مركزها الخاص بها بحيث يتم تزويد هذا المركز منقبل مركز المنطقة الذي يوفر تجهيزات وخدمات إضافية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للمزيد : ربحي مصطفى عليان ـ عبدالحافظ سلامة ـ إدارة مراكز مصادر التعلم ـ عمان «الأردن» : دار اليازوري العلمية .

 0  0  1859
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:44 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.