الطالب الموهوب : كيف نعرفه .. وكيف نهتم به ؟

عبدالله حمود الحربي
1435/11/01 (06:01 صباحاً)
4659 مشاهدة
عبدالله حمود الحربي.

عدد المشاركات : «7».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الطالب الموهوب : كيف نعرفه .. وكيف نهتم به ؟
■ الطالب الموهوب هو ذلك الطالب الذي يحقق قدراً عالياً من الفهم والإدراك للمادة العلمية وتطبيقاتها، وهو ذلك الذي يكون على استعداد دائم للابتكار والتعرف على ما حوله. والطالب الموهوب أو المتفوق يحتاج منا إلى الرعاية الدائمة والتشجيع والتنوير والنصح الذي يساعده على صقل موهبته وتطويرها.
ويحظى المتميزون في المجتمعات الواعية بتقدير خاص وعناية فائقة تعكس الصورة المشرقة لتلك المجتمعات التي تسمو بمبدعيها وترفع مكانتهم وتنمي قدراتهم.
ويتم اكتشاف الموهوبين عبر العديد من الطرائق التي من بينها استخدام اختبارات الذكاء والإبداع والقدرات. والمعلم على رأس الفئات التي يقع عليها عبء اكتشاف الموهوب وتوجيهه، فهو أقرب المراقبين للتلميذ وأكثرهم التصاقاً واتصالاً به. ومن الواجب على الجميع الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين، فكما أن باطن الأرض ملئ بالكنوز المختلفة التي ينفق البشر الكثير من المال والجهد للحصول عليها فإن سطح الأرض ملئ أيضًا بما هو أثمن وأرقى وهو الإنسان الذي بفضل الله ثم بفضل موهبته وتقدمه وإنجازاته المتطورة تتحقق الثروة الحقيقة للأمم. وكم من أمة عانت الفقر والتخلف حتى عرفت قدر موهوبيها فنهضوا بها ونقلوها من ألم الجوع والفقر إلى رغد العيش والتطور.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :