د. نبيل محمد جلهوم.
عدد المشاركات : 157
عدد المشاهدات : 2850


في الثقافة الخاصة : الإبداع مع القلوب.
ليس كل من يملك مهارات جذب أنظار الناس نحوه ويبدع فيها يكون بالضرورة مبدعاً في جذب قلوبهم، أو حتى مجرد المرور من أمامها.
بدليل أنك قد تكون صاحب صيتٍ وشهرة، وتحمل المؤهلات والشهادات العالية، وثرياً ثراءً فاحشاً، ولك شيء من النسب والحسب، أو تشغل في عملك منصباً كبيراً، أو لك من الأفكار والآراء الملهمة والسديدة، ورغم ذلك لا مكان لك في قلوب الآخرين، بل ليست لديك القدرة الروحية أو النفسية في أن تصل إلى القلوب أو تترك حتى أقل أثر فيها.

يا سادة ..
الإبداع مع القلوب له شأن آخر لا علاقة له بالماديات والمظاهر والمناصب والأفكار والشهرة..

روح جميلة ...
إن الإبداع مع القلوب ملَكة ونعمة وتوفيق رباني..
الإبداع مع القلوب إنما هو روح جميلة، صاحبها ملهَم موهوب، وموفق من الله يخترق أبواب الناس بمهارة ليسكن ويستقر في ضيافة قلوبهم، فهنيئًا لك إن كنت من المبدعين.

■ كيف أمتلك القلوب ؟
انتقِ كلماتك, تحلَّ بالمرح والدعابة الجميلة, حافظ على من تحب, لا تغدر فيغدر غيرك بك, لا تخن فألم الخيانة لا يزول ولا ينسى، لا تخن فيخونك من تحب, تحل بالصدق في كل تعاملاتك حتى لو كان كل من حولك يكذبون, اسأل عن المريض, احترم الناس, تحبب إلى والديك، لا تؤذِ جارك، لا تحقد، لا تحسد، لا تغتر، لا تتكبر، تبادل الذوق مع من يكون معك ذوقاً ومع من لا يكون، لا تهمل الرد على رسائل الآخرين واحترم اهتمامهم بك، لا تخدع أحداً وثق فيك وصدق معك ومنحك كل جميل وكان يوماً نوراً لك تهتدي به في ظلمات حياتك، لا ترتدِ قناعاً وكن طبيعياً، عامل الناس بما تحب أن يعاملوك، ساعد الآخرين إن استطعت، لا تؤذ قلباً أحبك، كن في عملك نموذجاً جميلاً يُشار إليك بالبنان، جامل الناس في مناسباتهم فاليوم لديهم عزاء وغداً عندك يكون عزاء فتحتاج مواساتهم، واليوم لديهم أفراح وغداً عندك يكون الفرح وتحتاج مشاركتهم.

أخيراً، كن مع الناس كما تحب أن يكونوا معك، تمتلك قلوبهم، ويحفرونك في أعماق ذاكرتهم إلى الأبد.
|| د. نبيل محمد جلهوم : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1443/12/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.