عناية حسن القبلي. عدد المشاهدات : 8782 تاريخ النشر : 1439/05/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 9

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

في ثقافة القيادة الإدارية : صفات المدير الناجح «2».
يعتبر غالبية الأشخاص أن تقييم المدير الناجح يستند إلى مبدأ الكفاءة في إدارة العمل. ورغم أنه وجود مدير كفءٍ يعتبر جزءاً جيداً بالنسبة إلى الموظفين؛ إلا أنَّ إيجاد هذا النوع من المدراء قد يكون استثناء أكثر من قاعدة, وخصوصاً أنَّ الإدارة الناجحة تتطلب مديراً قادراً على توفير الأدوات اللازمة من أجل تحفيز الموظفين على الوصول إلى النجاح.
ورأت البروفيسورة في كلية الأعمال في جامعة (هارفارد) ليندا هيل؛ أنَّ الإدارة الجيدة تحتاج إلى مدير يمتلك القدرة على تطوير الوعي الذاتي, ويتمتع بنظرة ثاقبة في معرفة مشاعر الآخرين تجاهه.

■ ويتمتع المدير الناجح بثلاث صفات :
1- احترام وتقدير الموظفين : يجب أن يحترم الأشخاص العاملين لديه, ويثق بأسلوب كل موظف على حدة في إدارة العمل, فضلاً عن تقدير خبراتهم.
2- خلق الثقة وتقديم الدعم : التحدث إليه في حال وجود مشكلة, مع وجود ثقته بكفاءة الموظفين في أداء العمل والتصرف بأخلاقية مهنية بالإضافة إلى دوره في تشجيع, وتحفيز فريق العمل نحو النجاح.
3- توفير الموارد اللازمة والتوجيهات الضرورية لنجاح العمل, ويزود المدير المميز فريق العمل بتوجيهات واضحة؛ فضلاً عن توفير الموارد اللازمة, وتنمية الشعور لديهم بامتلاك العمل والنجاح معاً.
۞ عناية حسن القبلي : عضو مكتبة منهل الثقافة التربوية.
أزرار التواصل الاجتماعي
أحدث المقالات المضافة (في القسم) :