• ×

11:41 صباحًا , الإثنين 28 جمادي الثاني 1438 / 27 مارس 2017

◄ حضرات السادة القراء، حضرات السادة صنّاع القرار، حضرات السادة أصحاب القرار.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد .
قال تعالى : (ولا تزر وازرة وزر أخرى) .
إن القضية التي بين أيديكم لهي قضية أزلية، قضية تجاهلنا أو جهلنا أسبابها، ووقعنا في فخ نصب الشراك للضحايا فصادر الأغلبية من منظمات وأفراد؛ ممتلكات المتهم الفكرية المتمثلة في طموحه وآماله وأحلامه، وقدرته على منافسة الآخرين والحصول على مجال أفضل وطريق مهني وعلمي أرحب.

حضرات السادة القراء، حضرات السادة صناع وأصحاب القرار؛ دعونا نسلط بعض الضوء على موكلي المتهم (مقبول) فـ (مقبول) : تقدير يصف حال درجات التحصيل العلمي لطالب أو دارس أثناء فترة زمنية محددة، وبناء عليه يتم إصدار حكم بهذا التقدير، يترتب عليه عدة أمور؛ كلها تتفاعل مع هذا التقدير.
وبما أن عواقب هذا التقدير مفتوحة وغير مؤطرة بزمن محدد غالبا؛ وبما أن المتهم (مقبول) حُكم عليه بالمؤبد، وأن يظل أسير موقع واحد ووظيفة واحدة وأن يكون (مكانك سر) طيلة حياته العلمية والعملية؛ فإن هذا يستوجب منا جميعاً وقفة صادقة لنتدارك الوضع ونفكر في حلول رصينة.

■ ولنضرب أمثلة، فبالأمثال تتضح المعاني ..
فالمثال الأول : كل منا يعرف خريج جامعة أو كلية أو معهد، ممن تربطنا به صلة قرابة، نسب، جار ذو القربى، جار جنب، أو زميل؛ ويحمل تقدير (مقبول)، والذي ترتب عليه أن يكون محروماً من إكمال دراسته العليا أو التقدم لمستوى دراسي أعلى من مستواه الدراسي الأخير، فيرفض طلبه بمجرد الإطلاع على وثائقه وملاحظة التقدير (مقبول)، فيعاد إليه وبدون تحية، وأحياناً تصدر عبارات تهكمية من فارزي الملفات أو ممن يحق لهم الإطلاع على ملفات المتقدمين، كأن يقال : (مقبول) ويتقدم لدراسات عليا !
والمثال الآخر : يعنى بالموظفين العاملين المنتظرين ترقية أو تحسين مسارٍ وظيفي، فنجد أن هذا الإنسان كفء فاعل جدير قدير ذو مهارة وطموح ورغبة واستعداد وعلى خلق وأمين، ويرجوه المسؤول أن يتقدم بوثائقه ليتم تسكينه في الوظيفة الأعلى، فالقول المأثور ينطبق عليه : الفرد المناسب في المكان المناسب، وإذا بالموظف هذا ينطق وبصوت منخفض : أستاذي الكريم اشكر ثقتك ولكن المعيار الأول الذي يحرم حاملي (مقبول) من التقدم لوظائف أعلى لا ينطبق على مثلي، فأخوك (مقبول) وقد مر على هذا التقدير سنين عديدة.
والرد المتوقع للمسئول : يا الله، إنها خسارة؛ كنت أتمنى مثلك ولكن المعايير أبت ترشيحك، والنتيجة : (اختاروا مفضولاً على فاضل).

■ وأخيراً :
أيها السيدات والسادة، ومن هنا من منصة الدفاع عن موكلي، وبناء على ما عرض سابقاً على حضراتكم، وما هو مختزن لديكم من معلومات وأفكار حيال هذه القضية، كمرور السنين، واختلاف التخصصات وأنها تختلف من حيث اليسر والعسر، واختلاف الظروف وارتقاء العقول والسلوكيات ونضج الإنسان، أناشدكم أن تخاطبوا عقولكم وضمائركم إلى متى يظل موكلي رهين المحبسين : (مقبول) و (طموح مرفوض) ؟ فإلى متى نصادر الطموح والإبداع ونحاسبه على فترة مضت مدى الحياة.
السادة القراء، السادة صناع وأصحاب القرار .. إن الطموح المقترن بالقوة والأمانة يَجُبُ ما قبله، وإن قال قائل نضع التقدير الجامعي في الحسبان، نرد عليه : لا تثريب ولكن بقدر معلوم لا يحرم الأمة من إبداع أحد أبنائها، ونجعله وإبداعه وكأنه محاسبة نظرتها القاصرة تجعل تفكيرها محصور في حقبة ماضية، ونحن نسعى ونؤكد أن نظرتنا للإنسان هي نظرة استثمار فنضحي بقيمة حالية من أجل قيمة أكبر مستقبلاً، فيا أيها القارئ الكريم، يا صانع القرار، يا صاحب القرار بانتظار عدلكم وإنصافكم، وإثبات براءة موكلي (مقبول) فإن كان مذنبا فيكفيه ما أمضى من عمر في تنفيذ العقوبة، وإن كان بريئاً فآن لكم أن تصدروا حكم براءته ومحو العقوبة من سجله.

■ أخوتي الكرام : انتهت هذه المرافعة، فإن كان صواباً فهو من الله وإن شابها خلل أو زلل أو نسيان فهي مني والشيطان.

 20  0  4582
التعليقات ( 20 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-03-30 01:46 مساءً سماهر العلي :
    سعادة الدكتور منيف : أسعد الله مساءك بكل خير وجعل أيامك سعادة وسرور
    أتعلم لو كان لي من الأمر لوضعتك في المكان المناسب , فما قلته في مرافعتك السابقة ينم عن فكر إداري مالي محنك , نعم نحن في حاجة لمثل فكرك المثالي العالي . لا نريد أصحاب العقول الفارغة , والأقلام المزئفة .. شكراً من القلب .
  • #2
    1432-03-30 08:03 مساءً احمد محمد :
    سعادة الدكتور منيف

    طبت وطاب مسعاك واللة لو الامر بيدى للبراة فورا فنعم المحام ونعم العرض ونعم نبل الفكرة
    مرة اخرى يا دكتور منيف تفيض علينا افكار جديدة غير مطروقة وفقك اللة وسدد على الخير خطاك
  • #3
    1432-03-30 08:51 مساءً خلف الرقاص(المسك الذبيح) :
    وديدناالاخ الدكتورمنيف حفظك الله ونفع بك
    المزبوربحروف الصدق المحلى بحسن الفكرة والعرض المنفوث بنفس النصح لمن بايديهم الحل والعقدكلٌ بحسب ماولي وحمل يعالج موطن من مواطن الاجحاف في تقيييم المنتجين الفاعلين ممن وئدطموحهم الظلوم المظلوم (مقبول)الذي يجب منع تسلسل اثره على مستقبل الجادالهمام بصناعة معاييرلايلتفت صنعهالماضي المتهم الذي يكفي في اثبات براءته تفضلكم بالمرافعة والدفاع عنه ويكون الماحظ في العاييرحاضرمقبول ومستقبل الامه وواجب الامانه ......نفع الله بك ووفقك
  • #4
    1432-03-30 10:34 مساءً نايف الرقاص(مقبول)!! :
    الله عليك ياأبو نايف ,,, الله عليك

    لكن يبدو لي أن متهمك (مقبول) قد حكم عليه بأنه غير ناجح مع أنه ناجح !! وأنه لم يعد متهم وإنما حكم عليه بالترصد مدى الحياة كما ذكرت في ديباجة كلامك- حفظك ربي -
    أنا أحد عشيرة المقبولين وأسأل الله كما كنت مقبولاً في الدنيا أن يكتب لي القبول في الآخرة , لكني عانيت من هذا المتهم معاناة كبيرة لك أن تتخيلها إذا قلت لك أنني تقدمت بطلب الدراسات العليا لأكثر من ثمان جامعات في المملكة مع وجود خبرات كثيرة ولكن لم أقبل وأنا ( مقبول )!!

    تساؤلاتي : لماذا لا يكون هناك فرصة للمقبول أن يرفع من النسبة التي جعلته مقبول ويكون ذلك بار أو دراسة اضافية لمن يرغب؟
    لماذا لايطلب من المقبول الذي يرغب في الماجستير لديك ترم تأهيلي فإذا تجاوز كان له قبول؟
    أنا أثق أن المتهم لو نوقشت قضيته بعين الانصاف والعدل لوجدنا أن المقبول سيكون .... مقبول.

    لا اخفيك أبا نايف انني قد أخذت على نفسي عهد أن أكسر عصا التسيار وأثني رماح الجد في التحصيل العلمي الأكاديمي لكني لما سمعت صلصلة سلاسل متهمك وتخيلت خطواته بجوارك أتاني الأمل يلم ماتبقى من بقاياطموح أرجو أن يفتح بابه.
    تحية لك ولقرائك الكرام والسلام ولله الحمد اولا وآخرا
  • #5
    1432-03-30 11:10 مساءً فايز العصيمي :
    المترف د/ منيف

    قلمك نزف لنا حقيقه وواقع مر. نصارع مرارته
    ربما بـ أخفاقنا
    وربما بما وضع من ضوابط ليس لها أي واقعيه.
    فقد يكون الدارس مر بتيار الظروف القاسيه
    وظروف الحياة التـي لا تنتهي .
    ولم تراعى ظروفه . من قبل أصحاب الكراسي المريحه !
    وتكون النتيجه سجن مؤبد لذالك المظلوم ( مقبول ).

    من وجهة نظري الشخصيه
    لو وضع أختبار كما وضع للوظائف التعليميه بما اسميه خياس اكرمكم الله ( قياس )
    لكل دارس يحمل الدرجه الجامعيه
    بغض النظر عن المعدل .
    وأعطاء الفرصه من جديد لكان أفضل .
    فمنها يفتح المجال أمام كل طالب جامعي يطمح في الرقي ..

    لله درك يافاضل على هذا الطرح المهيب

    تقبل مداخلتي على عجل
  • #6
    1432-03-30 11:33 مساءً خالد بن دهيران الحربي :
    اخي وصديقي الدكتور منيف
    أن مرافعتك للضحية مقبول كانت في منتهى الصدق والأمانه حيث إن الضحية غير مقبول قي المجتمع عامة و في الأماكن التي ذكرتها خاصة وأنا اتحدث بذلك عن شخص اعرفه لازال قيد المقبول ولم يتحرك إلى الأمام ولو خطوة واحدة يالله كم اتمنى من المجتمع احتواء المتهم مقبول واعادته للمجتمع للحياة
    اقضل من اسرئه واتهامه
    اخي الدكتور منيف ما اقول لك الا لافض فوك

    اتمنى ان اراك في مرافعة متهم اخر حتى تثبت له البراءة


    محبك خالد
  • #7
    1432-04-01 09:12 صباحًا أبو عبدالله الخيري :
    الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وآله وصحبه ومن لسنته اقتفى وبعد:
    هذه المرافعة التي أحسبهاعادلة عن المتهم مقبول التي تقدم بها (المحامي)الأكاديمي المتألق وفقه الله أتمنى أن لا تكون مثل غيرها من القضايا في صندوق الحفظ بل أملي أن يتبنى الفضلاء بلورة هذه القضية في ورقة عمل تقدم للتعليم العالي والجهات ذات الاختصاص لعل الله أن ينفع بها ويخفف الحكم عن المتهم فلا يؤبد وفق الله أخينا الفاضل ونفع به الإسلام والمسلمين.
  • #8
    1432-04-01 12:17 مساءً محمد احمد محمد :
    اخى الاكبر الدكتور منيف

    بعد العرض الرائع للقضية لا اعتقد انى اشعر ان المتهم (مقبول) متهم فى الاصل

    فكل انسان لايجب ان ينظر لة الناس طوال العمر بناء على فترة دراستة وتقديرة
    وانما الجدى ان ينظر الناس لعملة وعلمة الفعلى لا علمة المبنى على تقدير يعلم اللة وحدة انة ليس التقدير الذى يستحقة .
    بارك اللة فيك ونفعنا والمسلمين بعلمك
  • #9
    1432-04-01 12:22 مساءً حور محمد :
    الدكتور / منيف ،،
    اتمنى لو يصل كلامك الى من وضع القرار ، لأنك اصبت في مرافعتك ،

    فهناك الكثير من يحمل تقدير ( مقبول ) وله طموحات لكن ضلت طموحات ولم تحقق للأسف والسبب

    انه ( مقبول )

    زادك الله علما ونفع بك ،،،،
  • #10
    1432-04-01 12:36 مساءً أحمد المقاطي :
    سعادة الدكتور منيف المطرفي .. حفظه الله
    أسعد الله أيامك ولياليك ..يطيب لي ويشرفني أن اضيف تعليقأً لموضوعكم الكريم .. فقد لامستم الجرح فعلا .. للكثير من المتهمين في محكمتنا المجتمعية التي تتخذ الاسلوب البيروقراطي في إصدارهاوتقضي على كل الإبداع بشتى المبررات والوسائل ...
    ولكن في نفس الوقت نشعر بالفخر والاعتزاز بكم وبهذا الفكر المتميز الذي تجاوز النظره الضيقه للكثير من الأمور التي تعودنا عليها واصبحنا مستسلمين لها ..
    شكر الله ووفقك الله .. وإبداع تلو ابداع ..
  • #11
    1432-04-01 12:47 مساءً عبد العزيز المضواحي :
    أخي الدكتور منيف الأشم.
    تحية جميلة كجمال طرحك المميز.. فهو جدير بالاهتمام لملامسته لعينة أرادت النجاح في العمل من بعد كبوة في الطلب، والفرق بينهما شاسع.
    وبالمناسبة فإن مشكلة هذا الموضوع بين يدي الوزارة منذ نهاية العام الماضي كتغذية راجعة من الميدان على ضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية. ونرجو أن يتم تدارك هذا الخلل الفادح في التكليف..
    فلو كان تقدير البكالوريس يُعد كنقطة من نقاط المفاضلة وليس كمتطلب أو معيار للترشيح، لكان أهون وأكثر قبولاً لدى التربويين المستفيدين.
    ويحضرني مجموعة أمثلة على فقدان كوادر مميزة للترشيح بسبب معدل البكالوريس، وبعضها في تخصص نادر ومهم؛ كالموهوبين على سبيل المثال.
    أشكر لك اهتمامك ومرافعتك.. ودمت للحق نصيراً.
  • #12
    1432-04-01 05:09 مساءً أحمد الردادي :
    أخي المبارك العزيز إلى نفسي كم سعدت وسعدغيري وأنا أراك نتثر إبداع كلماتك بين صفحات هذا الموقع الرائع المتميز في مكانته في أوساط التربويين بلا منافس فكلماتك وافقت الصواب وأراؤك كشفت عن حقيقة لم يراها أصحاب القرار
    دمت موفقا مسددا غلى كل خير
  • #13
    1432-04-01 11:59 مساءً حسن القاسمي :
    اخي الدكتور العزيز منيف:
    ماشاء الله تبارك الله دائما لك نصيب الاسد في الابداع .واني اثني على ماذهبت اليه في دفاعك عن المتهم(مقبول) فهو وربي ليس مؤشر قصور على صاحبه بشكل دائم فكم رأينا من المتميزين علماًوادباً وعملاً من هذه الفئة الذين جنحت بهم الظروف الى هذا المرتع وكم رأينا من اصحاب (ممتاز) من القصور البين في العلم والادب والعمل. لذا ارى البراءه لموكلك ايها المحامي البارع وفقك الله ولك مني تحية اجلال واكبار
  • #14
    1432-04-02 07:05 صباحًا عبد الله المذهان :
    الأخ الدكتور منيف

    لا زلت كما عهدناك دائما مبدع..

    موضوع أكثر من رائع وكلام في الصميم ، أصبت الهدف ..

    مسكين هذا المتهم ( مقبول ) يبقى طوال عمره سجين مرحلة زمنية محدده ربما لم يكن مهيأ فيها للتحصيل لأي ظرف كان..

    لكن نعم المحام أنت يا دكتور منيف .. بارك الله فيك

    لكم خالص تحياتي..
  • #15
    1432-04-02 05:09 مساءً خالد محمد :
    سعادة المحامي د/منيف المطرفي (ابو نايف)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اسعد الله -صباحك-مسائك-بخير وبعد:
    اسأل الله العلي القدير ان يجعل لسانك مسخرا للحق فقد وقع قلمك على هم الكثير من اصحاب الهمم
    الذين شغلتهم الظروف في اول حياتهم الجامعية واصبحو محلك سررررررر
    ولكن عزائنا في قول الشاعر :
    ان كنت لاتعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم
  • #16
    1432-04-02 05:11 مساءً احمد الخميس :
    دكتور منيف.ليس من المستغرب منكم طرح مثل هذه المواضيع الرائعه فقد لامست حال الكثيرين الذبن انعبتهم كلمة مقبول
  • #17
    1432-04-02 07:26 مساءً فهد بن عبدالرحمن الحـارثي :
    أخي الحبيب الدكتور / منيف المطرفي
    اسعد الله أوقاتك وأوقات كل ذي عدل وإنصاف

    لقد طرحت فابدعت وما ترافعت به عين الصواب ,
    فحقا لنا أن نفخر لمترافع دفاعه كالإعصار نصرة (( لـ مقبول )) والذي طالما وقفنا في حداد حين إصدار الحكم عليه , ولي وقفة أخي الفاضل فموكلك قد حكم عليه وجرى تنفيذ الحكم ولكن مازالت قضية المتهمين والذين يعلونه بدرجة واثنتين في الحبس الانفرادي لأجل غير معلوم بانتظار من يترافع عنهم.

    ولـو أنني أوتيت كـل بلاغـة ****** وأفنيت بحرالنطق في النظم والنثر
    لماكنت بعد القول إلا مقصرا ****** ومعترفا بالعجـز عن واجـب الشـكر
    لك خالص احترامي
  • #18
    1432-04-06 12:44 صباحًا محمد ناصر :
    أستاذنا ومعلمنا ... د. منيف
    سلام وتوقير, واحترام وتبجيل, واعتزاز وتقدير.
    اطلعت وبكل فخر علي مرافعتك الرائعة الشيقة, ولو كان الأمر بيدي, لنصبتك نقيباً لاتحـاد
    المحامين العرب, بل لمحامي العالم, لنظرتك المستقبلية, وأبحاثك الشجية, وعدالتك الفكرية,
    ونصرتك للمظلومين, ورفعك راية الحق المبين.
    فإلي الأمام ونحن خلفك, ننهل من عظيم عِلمك, وصفاء ذهنك, ورحمة قلبك, ومتسع أفقك وفكرك.
    فنعم رأيك الرشيد, ونعم قولك السديد.
    وأراني أردد وأقول:
    الأنس فوق ربوع مجدك رائـق والفضل بين رياض عزك فائق
    ولا زلت للخيرات تسعي جاهداً وجمـال عزك في البرية شاهق
    وفقك الله, وسسدد علي الهدي خطاك.
    أخوك في الله محمد ناصر عبد الرازق
  • #19
    1432-04-06 01:52 صباحًا نصار الظاهري :
    رائعة من روائع الكتور منيف وحقيقة اعجبت بتسلسل الافكار وقوة الحجة
    ترى اخي منيف لو عرضت تلك المرافعة امام هيئة المحلفين (Jury) كما يحدث في المحاكم الامريكية لكسبت القضية وفتحت طرق الماجستير والدكتوراة لمتهمك (مقبول ) المميز ميدانيا الناضج فكريا.
    اخي الكريم من خلال تدريسي وممارستي للاشراف وجدت كوادر مميزة لو فتح لها المجال لكان الحال في تعليمنا ومجتمعنا احسن مماهو الآن
  • #20
    1432-04-10 09:54 صباحًا وجدي منشي :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    1- فيما يخص الموضوع فقد فتحت بابا جديدا لذو التقييم ما قبل الصفر.

    2- لا يوجد في التقدير الإنجليزي ماهو مقبول بل هناك مصطلح (poor) يعني فقير، أي أن الشخص الحاصل عليه فقير معلوماتيا في هذا المجال.

    3- قرابة ال80% أو 70% من خريجي كليات الطب في المملكة تقديرهم مقبول

    4- من واقع تجربتي هناك من يتخرج (بمقبول) من الجامعة أو الكلية لكن في الحياة العملية يكون أكثر فائدة ونفعا، ومن يتخرج (بممتاز) يكون أقل فاعلية في الحياة العملية، هناك من يحفظ ولا يفهم واعتقد غالبيتهم من الممتازين، وهناك من يفهم ولا يحفظ ويكون عملي أكثر مما هو متلقي .


    في اعتقادي المقابلة الشخصية للتوظيف هي الكاشف لمعدن الشخص بدون إغفال التفوق الأكاديمي.


    ترفع القضية لحين تغيير بعض المفاهيم

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:41 صباحًا الإثنين 28 جمادي الثاني 1438 / 27 مارس 2017.