• ×

05:04 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ العبادة الخفية أنواع، منها :
■ الحفاظ على صلاة الليل.
ولو ركعة واحده وتراً كل ليلة، تصليها بعد العشاء مباشرة أو قبل أن تنام أو قبل الفجر لتكتب عند الله من قوام الليل. قال صلى الله عليه وسلم : (إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرأن).

■ الإكثار من ذكر الله.
فأن من أحب شيئًا أكثر من ذكره : وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : (الا انبئكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من اعطاء الذهب والفضه وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى وما ذاك يارسول الله ؟ قال : ذكر الله عز وجل).
وكان ابو بكر رضي الله عنه إذا صلى الفجر خرج إلى الصحراء فأحتبس فيها شيئاً يسيراً ثم عاد إلى المدينة فعجب عمر رضي الله عنه من خروجه فتبعه يومًا خفيةً بعدما صلى الفجر فإذا ابو بكر يخرج من المدينة ويأتي خيمة قديمة في الصحراء فاختبأ له عمر خلف صخرة فلبث ابو بكر في الخيمة شيئاً يسيراً ثم خرج، فخرج عمر من وراء صخرته ودخل الخيمة، فإذا فيها امرأة ضعيفة عمياء وعندها صبية صغار، فسألها عمر : من هذا الذي يأتيكم.
فقالت : لا أعرفه. هذا رجل من المسلمين يأتينا كل صباح منذ كذا وكذا.
قال : فماذا يفعل ؟
قالت : يكنس بيتنا ويعجن عجيننا ويحلب داجننا ثم يخرج.
فخرج عمر وهو يقول : لقد اتعبت الخلفاء من بعدك يا ابا بكر، لقد اتعبت الخلفاء من بعدك يا ابا بكر.
وكان علي بن الحسين رضي الله عنهما يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل فيتصدق بها ويقول : إن صدقة السر تطفئ غضب الرب فلما مات وجدوا في ظهره آثار سواد، فقالو : هذا ظهر حمّال وما علمناه اشتغل حمالاً فانقطع الطعام عن مائة بيت في المدينه من بيوت الأرامل والأيتام كان يأتيهم طعامهم بالليل لا يدرون من يحضره اليهم فعلموا انه هو الذي كان يحمل الطعام إلى بيوتهم بالليل وينفق عليهم.
وصام أحد السلف عشرين سنة يصوم يومًا ويفطر يومًا وأهله لا يدرون عنه، كان له دكان يخرج إليه إذا طلعت الشمس ويأخذ معه فطوره وغداءه، فإذا كان يوم صومه تصدق بالطعام وإذا كان يوم فطره أكله.

■ نعم، كانوا يستشعرون العبودية لله في جميع أحوالهم هم المتقون والله يقول : (إن للمتقين مفازاً ● حدائق وأعناباً ● وكواعب أتراباً ● وكأساً دهاقاً ● لا يسمعون فيها لغواً ولا كذاباً ● جزاءاً من ربك عطاءاً حساباً).

 0  0  2052
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.