• ×

09:25 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ في المملكة العربية السعودية اهتمت الرئاسة العامة لتعليم البنات منذ تأسيسها بالتوجيه والإشراف التربوي لمساعدة المعلمات للوصول إلى الصورة المثلى للتدريس وتوجيه الطالبات وإرشادهن، وقد تجلى ذلك من خلال إنشاء جهاز (التفتيش المركزي النسوي)، والذي كان كافة أعضائه من النساء ومهمته القيام بجولات توجيهية وإشرافية منظمة على مدارس الرئاسة وتقديم التقارير عن سير الدراسة بها.
وكان التفتيش النسوي في بداياته الأولى يقدم تقارير شاملة عن المدارس الحكومية، وماينقصها من لوازم وتجهيزات واحتياجات، وعن المباني المدرسية ومدى صلاحياتها من عدمه، وبدأت هذه الأجهزة النسائية تتطور وتتوسع وتتزايد حسب أزدياد عدد المدارس وتشعبها، وكانت بدايات التفتيش النسائي على النحو التالي :
1- في عام 1380هـ افتتح أول مكتب للتفتيش النسائي بجدة، وكانت أول مفتشة به سعودية الجنسية هي الأستاذة لطيفة الخطيب حيث باشرت العمل في 20 / 4 / 1380هـ مع بداية أول مدرسة حكومية للبنات.
2- في عام1381هـ افتتح ثلاثة مكاتب للتفتيش النسائي، أحدها في الرياض وكانت أول مفتشة به هي الأستاذة فايزة الدباغ سعودية الجنسية وتحمل شهادة جامعية والمكتب الثاني في الدمام، والثالث في الأحساء، وكان عدد المفتشات في هذا العام (4) مفتشات.
واستمرت مكاتب التفتيش النسائي بالتزايد حتى عام 1398هـ، حيث تم تعديل المسمى من التفتيش النسائي إلى (التوجيه التربوي) وعدل مسمى مفتشة إلى مسمى (موجهة)، واستحداث إدارة مركزية في جهاز الرئاسة باسم (إدارة التوجيه التربوي) ثم تعدل المسمى إلى (الإدارة العامة للتوجيه التربوي) في 26 / 8 / 1405هـ، وفي عام 1410هـ تعدل أسمها إلى (الإدارة العامة للتوجيه والإشراف التربوي) تتولى الإشراف على مكاتب التوجيه التربوي بإدارات التعليم، وفي 21 / 10 / 1416هـ تم تعديل إسم الإدارة العامة للتوجيه والإشراف التربوي إلى الإدارة العامة للإشراف التربوي.
وقد توالى إفتتاح مكاتب للإشراف التربوي بجميع إدارات التعليم، وتضاعفت الجهود وتوالت الإنجازات في كافة المجالات التعليمية حيث تطور جهاز الإشراف التربوي كشأن بقية الأجهزة التعليمية في أهدافه ورسالته، ليواكب الأساليب التربوية الحديثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  2335
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:25 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.