من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : معزوز عمر شرقاوي.
إجمالي القراءات : ﴿3965﴾.
عدد المشــاركات : ﴿9﴾.

القدس في اعتقاد المسلمين : ثالث المدن المعظمة.
■ القدس : ثالث المدن المعظمة.
المدينة الأولى في الإسلام هي مكة المكرمة، التي شرفها الله بالمسجد الحرام. والمدينة الثانية في الإسلام هي طيبة، أو المدينة المنورة، التي شرفها الله بالمسجد النبوي، والتي ضمت قبر الرسول صلى الله عليه وسلم. والمدينة الثالثة في الإسلام هي القدس أو بيت المقدس، والتي شرفها الله بالمسجد الأقصى، الذي بارك الله حوله، وفي هذا صح الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ﴿لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا﴾.
فالمساجد كلها متساوية في مثوبة من صلى فيها، ولا يجوز للمسلم أن يشد رحاله، بمعنى أن يعزم على السفر والارتحال للصلاة في أي مسجد كان، إلا للصلاة في هذه الثلاثة المتميزة. وقد جاء الحديث بصيغة الحصر، فلا يقاس عليها غيرها.
وقد أعلن القرآن عن أهمية المسجد الأقصى وبركته، قبل بناء المسجد النبوي، وقبل الهجرة بسنوات، وقد جاءت الأحاديث النبوية تؤكد ما قرره القرآن، منها الحديث المذكور، والحديث الآخر : ﴿الصلاة في المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد، ما عدا المسجد الحرام، والمسجد النبوي﴾ (متفق عليه) ومنها، ما رواه أبوذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : ﴿أي المساجد بُني في الأرض أول ؟ قال : "المسجد الحرام"، قيل ثم أي ؟ قال : "المسجد الأقصى﴾.
والإسلام حين جعل المسجد الأقصى ثالث المسجدين العظيمين في الإسلام، وبالتالي أضاف القدس إلى المدينتين الإسلاميتين المعظمتين : مكة والمدينة، إنما أراد بذلك أن يقرر مبدأ هاماً من مبادئه، وهو أنه جاء ليبني لا ليهدم، وليتمم لا ليحطم، فالقدس كانت أرض النبوات، والمسلمون أولى الناس بأنبياء الله ورسله.

image القدس في اعتقاد المسلمين : القبلة الأولى.
image القدس في اعتقاد المسلمين : أرض الإسراء والمعراج.
image القدس في اعتقاد المسلمين : ثالث المدن المعظمة.
image القدس في اعتقاد المسلمين : أرض النبوات والبركات.
image القدس في اعتقاد المسلمين : أرض الرباط والجهاد.