• ×

02:34 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ حذر أطباء من الأضرار الصحية الكبيرة لأجهزة تكييف الهواء على الجهازين العصبي والتنفسي. وأثبتت دراسة علمية نشرتها مجلة "توب سانتيه" فى عددها الأخير أن المكيفات تسبب أمراض العيون والمفاصل.
وتشير الدراسة إلى أن التعرض المباشر لأجهزة التكييف لساعات طويلة يسبب أمراضاً مختلفة في العيون والمفاصل والجهاز التنفسي. وذكرت الدراسة أن المكيفات تنتج هواء بارداً يحمل معه الرطوبة ويؤدي بدوره إلى حدوث التهابات رئوية وخصوصاً لمن يعانون من أمراض رئوية سابقة ومرضى الربو.
وتبين الأبحاث أن البرودة الناجمة عن المكيفات تؤدي إلى ضيق في القصبات الهوائية سواء كان المتعرض لها نائماً أو مستيقظاً، وأن النوم لساعات طويلة في غرف مكيفة يفضي إلى تعب وإرهاق وإعياء وشد عضلي خاصة في أجزاء الجسم التي كانت عرضة أكثر من غيرها لبرودة المكيف المباشرة.
وتنشط بعض أنواع الجراثيم المسببة لأمراض الجهاز التنفسي في درجات الحرارة المنخفضة التي توفرها أجهزة التكييف.
ويؤكد العلماء أن التعرض المباشر لهواء المكيفات يؤدي إلى تبخر الدموع، وتزداد هذه المشكلة أصلاً في فصل الصيف حتى دون استخدام مكيفات، علماً بأن أضرار المكيفات على العين تتلخص في تسببها بأحداث حكة وشعور بوجود جسم غريب بها.
ويؤكد العلماء أن أكثر الأجزاء عرضة للتأثر بهواء المكيفات الباردة أو الساخنة هي الرقبة والظهر وذلك لغياب الطبقة الدهنية السميكة التي تحمي العضلة فيهما، مشيرين إلى أن الاختلاف المفاجىء والمباشر في درجات الحرارة يحدث تقلصاً في الألياف العضلية مما يؤدي إلى اختلاف طول العضلة لتصبح مشدودة وتسبب ألماً كبيراً لدى الإنسان.
ويحذرالأطباء من الأضرار الكبيرة التي تسببها المكيفات للمفاصل بسبب تأثر المنطقة الغضروفية الهلامية اللزجة التي تتأثر بالاختلاف في درجات الحرارة مما يسبب تيبساً في المفاصل وينصحون من يعانون من حالات التيبس بعدم الجلوس أمام المكيفات.

 0  0  1678
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:34 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.