• ×

10:48 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ عندما تكون على درجة مرتفعة من الحماس, تكون طاقتك عالية ــ أليس كذلك ؟
الدوافع تمدك بالطاقة, ولكنك دائماً في احتياج إلى شيء بجانب الدوافع لتوليد كمية كبيرة من الطاقة, سأرشدك إلى أعظم الوسائل التي تمكنك من زيادة طاقتك بطريقة فعالة للغاية.

■ في اعتقادي أنه في الممكن تصنيف الناس إلى ثلاث أنواع :
● النوع الأول :
هم الناس الناجحون من جميع النواحي يعملون باجتهاد وأذكياء ويأكلون بطريقة صحية ويمارسون التمرينات الرياضية بانتظام ويخصصون دائماً وقتاً كافياً لهم ولعائلاتهم, ويستطيعون أن يعيشوا حياة صحية ومتوازنة.

● النوع الثاني :
هم الناس الذين يتركز نجاحهم على عملهم وعندهم هدفاً رئيسياً في حياتهم يتلخص في العمل الدائم باجتهاد والتوسع في العمل وتكوين الثروات فحقاً إنهم ينجحون مادياً, ولكن يأتي هذا النجاح على حساب نواح أخرى في حياتهم. فمثلاً يكون نظام غذائهم غير صحي, يدخنون, يدمنون تناول الشاي والقهوة بشراهة وربما يتعاطون الخمور ومن النادر أن يكون عندهم وقت لممارسة أي تمرينات رياضية ودائمي الشكوى أنه لا يوجد وقت لأي شيء آخر سوى العمل وأنهم دائماً مشغولين بسبب التزاماتهم في العمل.

● النوع الثالث :
هذا النوع من الناس هو الذي يعيش حياته في حلقة مفرغة فهو يشكل المجموعة التي تبدأ يومها بالسيجارة وفنجان القهوة ثم يبدءون حربهم مع حركة المرور ذهاباً إلى العمل ويعودون آخر اليوم إلى المنزل لتناول أسرع وجبة من الطعام بصرف النظر عن قيمتها الغذائية ويشاهدون التليفزيون حتى يغلبهم النوم فهم مع السيجارة والقهوة طوال النهار, وقلما يفكرون في ممارسة أي رياضة, وبعد هذا يندبون حظهم السيىء على طاقتهم الضعيفة وصحتهم المتدهورة.

هذه الأنواع الثلاثة من الناس موجودون في كل مكان في العالم, لدرجة أن بعض الباحثين في أمريكا وجدوا أن واحد من كل أثنين من الأمريكان يموتون بمرض من أمراض القلب وواحد من كل ثلاثة يموتون بالسرطان هؤلاء الناس يقعون في مصيدة رفع مستوى حياتهم بدلاً من أن يعيشوا فعلا حياتهم. وقد قال جورج برنارد شو (العقل السليم في الجسم السليم فلابد من رفع مستوى كلاهما حتى تعيش حياة صحية سليمة).

■ لنكتشف معاً الآن من هم لصوص الطاقة.
● أول لصوص الطاقة هو عملية الهضم :
هل حدث أنك استيقظت صباحاً بعد نوم عميق لمدة 6 أو 8 ساعات أو حتى 10 ساعات ومازلت تشعر بالتعب ؟ إذا حدث ذلك فأحد الأسباب الرئيسية هو سوء الهضم فقد تكون تناولت وجبة دسمة وذهبت للنوم بعدها مباشرة, ففي هذه الحالة يكون الجسم مستيقظ ومنهمك في هضم الوجبة الدسمة التي أنهكت بها قواه، ويحدث نفس الشيء عندما تتناول وجبة كبيرة في الأفطار فإن أكثر من 80 % من الدم يتجه للمعدة لمساعدتها على الهضم, وإذا ماتناولت وجبة أخرى خلال أربع ساعات فأنت تجهد جسمك أكثر من اللازم مما يسبب نقص الطاقة عندك.

● ثاني لصوص الطاقة هو القلق :
عندما تشعر بعدم الأمان بالنسبة لأي شيء متعلق بالعمل مثلاً أو بالعلاقات الاجتماعية, وتظل دائم التفكير في هذا الشيء فالذي يحدث هو أن طاقتك الفعلية ستقوم بسلب جزء من الطاقة الجسمانية والعاطفية حتى تغذي عملية التفكير, وبالتالي تشعر أن طاقتك ضعيفة.

● ثالث لصوص الطاقة هو الإجهاد :
عندما تجهد نفسك أكثر من اللازم ستشعر بالتعب وتشعر بنقص في الطاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدكتور إبراهيم الفقي.

 0  0  2150
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:48 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.