من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : أحمد علي الشهري.
إجمالي القراءات : ﴿2242﴾.
عدد المشــاركات : ﴿23﴾.

مع بداية العام الدراسي : توجيهات إشرافية لنجاح العمل التربوي «10».
■ مهام المعلم :
● إجراء مسح شامل على الطلاب الذين سيتولى تعليمهم في بداية العام الدراسي للتعرف على ضعاف السمع والنظر والنطق وذوي المشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها بالتنسيق مع المرشد الطلابي.
● تحديد الطلاب المعيدين في الفصل والإطلاع على أسباب إعادتهم من خلال ملف لجنة التوجيه ولإرشاد.
● تصميم اختبارات تشخيصية للطلاب باستمرار للكشف عن مدى إتقانهم للمهارات.
● حصر الطلاب الذين يعانون من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الأدنى لكل فترة بإشعار يتضمن جهوده المبذولة في هذا الشأن وتزويد اللجنة بها.
● تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الأدنى عند التعرف عليها أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات (صعوبات التعلم، بطء التعلم، الحالات النفسية، حالات النشاط الحركي الزائد) من خلال تقرير شامل يرفع للمرشد الطلابي.
● تصنيف الطلاب حسب إتقانهم للمهارة في كل مادة، وتزويد المرشد الطلابي بكشف يشمل أسماء الطلاب الذين يشتركون في عدم إتقانهم لمادة معينة أو مهارات محددة.
● الإسهام في وضع خطط علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في اكتساب مهارات الحد الأدنى، وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني، وتزويد اللجنة بصورة منها.
● تخصيص ملف صغير للطلاب الذين لم يحققوا مهارات الحد الأدنى، وأسباب عدم التحقيق والبرامج المبذولة.
● مشاركة المرشد في متابعة حالات الطلاب واقتراح الخدمات التربوية والإرشادية المناسبة لكل حالة وتقديم المساندة التربوية والإرشادية لهم في حجرة الدراسة.
● مشاركة مدير المدرسة والمرشد الطلابي في حضور المقابلات والجلسات الإرشادية لأولياء أمور الطلاب عند الحاجة.
● المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة حول الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى خلال الأسبوع الأخير خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني.
image مع بداية العام الدراسي : توجيهات إشرافية.