• ×

02:19 مساءً , الجمعة 7 ربيع الثاني 1440 / 14 ديسمبر 2018



الخصائص الشخصية : هل طريق التميز مستحيل ؟! (مؤشرات تجربة شخصية).
■ قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (سورة ــ النحل) : وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71).
هناك سؤال يتبادر إلى ذهني وفي ظل هذه المشاغل أتناسى الإجابة أو بالأصح اشعر أن تحقيق ذلك الأمر مستحيل!
نظرت إلى مصحفي ووجدت الإجابة (والله فضل بعضكم على بعض .. الآية).
كما قال تعالى : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (آل عمران : 110).
لاحظت أن الله سبحانه وتعالى جعلنا خير أمة .. أمة علم وعمل، وبالتالي سوف يوجد بيننا من يتميز ويتفوق بالعلم والرزق والدين.
استمعت إلى صديقاتي كثيرا وناقشنا مواضيع كثيره فلاحظت انتشار ثقافة التميز بيننا أفراد ومؤسسات في شتى المجالات وبالتالي كثرت الجهات الداعمة لإبراز جهود المتميزين ونشر تجاربهم من خلال الجوائز والمنافسات واللقاءات والمؤتمرات وما إلى ذلك.
ففكرت مليا كيف ابدأ الطريق إلى التميز ؟ ومتى يكون ذلك ؟ ولماذا اقدم جهود اكبر واكثر من المعتاد ؟ هل هو بمثابة التحدي للنفس ؟
أسئلة كثيره يا سيدات تدور في ذهني وأحاول الإجابة عليها ولكن الإجابة ستكون غير دقيقه إذا لم اجرب طريق التميز، فقررت أن أخوض التجربة لثقتي التامة في ما اقدم.
فبدأت فعلا باستغلال قدراتي وخوض التجارب الجديدة واستفدت من خبراتي العملية ومهاراتي وقبل كل ذلك أحببت العمل الذي أقوم به حتى أرى اثر التغيير على نفسي ومؤسستي التعليمية والمجتمع ككل.
أموري تسير على ما يرام .. ولكن ثمة عوائق بسيطه على سبيل المثال لا الحصر الروتين اليومي ورتابة العمل والتمسك بنفس الأسلوب لأداء عمل معين. في أحيان كثيره ترفض التغيير ونقتنع بان كل شيء بخير.
دعونا من كل ذلك ..
سأورد لكم بعض طرق الانطلاق نحو التميز من خلال تجربتي :
1- قللي من إهدار وقتك واستغلي طاقاتك وأوقات الفراغ في تطوير عملك وقراءة المزيد من الكتب.
2ـ لا تستمعي إلى أعداء التميز المحبطين وابتعدي عن الأجواء غير المحفزة والمشحونة سلبيا.
3- لا تنتظري شكرا لكل إنجاز من مديرتك في العمل لأن كل ما تقدميه حتى الآن لا يختلف عن الجميع.
4- ابذلي جهد اكبر وستري الثناء يأتي إليك.
5- ركزي في عملك اكثر وسيكون ذلك بمثابة التحدي لإبداعك وقدراتك.
6- لا تتحدثي كثيرا عن نفسك لان أعمالك حتما ستميزك.
7- احرصي على أخلاقيات العمل وقيمك فالتميز لا يصح أن يكون على حساب زميلات العمل، استفيدي من خبراتهم واجعلي المخرج بلمساتك المبدعة.

■ أخيرا : انطلقي وتميزي .. واكتشفي قدراتك ومهاراتك وسخريها للتميز فلا يعوق التميز إلا نفسك.
 0  0  1047

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:19 مساءً الجمعة 7 ربيع الثاني 1440 / 14 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.