• ×

08:24 صباحًا , الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017

◄ ذوو العقول المتميزة : الأعمال الرئيسة.
■ 13 أمراً لا يقوم بها إلا من لديهم عقلية متميزة :
1- لا يُضيّعون الوقت في الشعور بالأسف على أنفسهم.
عادةً لا يقوم مثل هؤلاء الأشخاص بالأسف على حالهم ولا على طريقة تعاملهم مع الآخرين، وعوضاً عن ذلك فإنهم يتحملون دورهم في المجتمع ويُدركون أن الحياة ليست دائماً سهلة أو عادلة.

2- لا يهدرون طاقاتهم.
لا يسمحوا للآخرين بالسيطرة عليهم, ولا بإعطاء شخص آخر السلطة عليهم، فلا تجد أيّ فرد منهم يردد جملة مثل "لقد جعلني مديري أشعر بالسوء"، لأنهم يفهمون أنّ لديهم القدرة على السيطرة على عواطفهم ولهم الخيار في طريقة الرد.

3- لا يخجلون من التغيير.
لا يتجنبون التغيير ولكن عوضاً عن ذلك فإنهم يُرحبون بالتغيير الايجابي ولديهم المرونة لذلك، فهم يُدركون أن التغيير أمر لا مفر منه ويؤمنون بقدرتهم على التكيّف.

4- لا يُضيّعون طاقتهم في أشياء لا يمكنهم السيطرة عليها.
لن تسمع أن أشخاص مثلهم يشتكون من فقدان أمتعة أو من الاختناقات المرورية، بدلاً من ذلك، ستجدهم يُركزون على الأشياء التي يمكنهم التحكم بها، وهذا فرق كبير في التعامل مع الأشياء التي حولنا ومن نملك السيطرة عليه، هم يُدركون أنه في بعض الأحيان يكون الشيء الوحيد الذي يمكن السيطرة عليه هو مواقفهم.

5- لا يهتمون بإرضاء جميع من حولهم.
تُعرف هذه الشخصيات أنها لا تسعى لإرضاء من حولها طوال الوقت، فهم لا يخشون أن يقولوا "لا" عندما يتطلب منهم الموقف ذلك، أو التحدث وقت الضرورة، وبالرغم من ذلك يُحافظون على أن يبقوا لطفاء وودودين، ويُظهرون نزاهة في التعامل، هذا لا يعني بأنهم لن يضيقوا ذرعاً بالأشخاص صعبي المراس أو من يجعلونهم غير سعداء.

6- لا يخافون المخاطرة المحسوبة.
لا يقومون بالمخاطرة المتهورة ولكن في المقابل لا يمانعوا في اقتحام أسوار المخاطرة المحسوبة، الأشخاص ذو العقليات المتميزة يقضون وقت في حساب المخاطر والمنافع قبل اتخاذ قرار مهم، فيكونوا على علمٍ تام بكافه السلبيات المحتملة قبل اتخاذ أيّ قرار.

7- لا ينظرون كثيراً إلى الماضي.
لا يفكرون كثيراً في الماضي ولا يتحدثون عنه ولكن يتمنون أن تكون الأمور أفضل، يعرفون ماضيهم جيداً ويمكنهم الإفصاح عن الأشياء التي تعلموها منه، وبالرغم من قدرتهم على استرجاع التجارب السيئة وكذلك أيام مجدهم فيها، إلا أن ذلك لا يمنعهم من أن يعيشوا الوقت الحاضر والتخطيط للمستقبل.

8- لا يرتكبون نفس الأخطاء أكثر من مرة.
يقبلون تحمل المسئولية عن سلوكهم والتعلم من أخطائهم السابقة، ونتيجة لذلك فإنهم لا يقعون في الخطأ أكثر من مرة, وبدلاً من ذلك فإنهم يتحركون للأمام نحو اتخاذ قرارات أفضل في المستقبل.

9- لا يستاؤون من نجاح الآخرين.
يُقدرون ويحتفلون بنجاح الآخرين في الحياة، لا تنمو لديهم الغيرة تجاه نجاح الآخرين أو تفوقهم عليهم، ولكنهم يُدركون أن النجاح يأتي نتيجة العمل الشاق، وهم على استعداد للعمل بجدية أكثر لخلق فرصة النجاح لأنفسهم.

10- لا يستسلمون أبداً.
لا ينظرون للفشل على أنه سبب لكي يُسلّموا الراية وينفصلوا عن العالم، هم يأخذون من فشلهم فرصة لتنمية وتحسين مهاراتهم، كما أنهم على استعداد كامل للاستمرار في المحاولة حتى يصلوا إلى ما يطمحون إليه.

11- لا يخشون من الوحدة.
لا يخشون فكرة الوحدة أو الجلوس في حالة صمت، وتعجبهم فكرة كونهم قادرين على الجلوس بمفردهم مع أفكارهم حيث يمكن استغلال ذلك في تطوير حياتهم بشكلٍّ واضح نحو تحديد ما يريدونه بالفعل ويُساعدهم كي يكونوا أشخاصاً أكثراً إنتاجاً، ولا يعتمدون كثيراً على وجود رفقاء معهم للتسلية أو الترفيه في كلِّ الأوقات، بالعكس من ذلك ستجدهم أكثر سعادة وهم بمفردهم.

12- ليس لديهم شعور أنّ العالم مدينٌ لهم بشيء.
ليس لديهم القناعة أنّ هناك من سوف يعتني بهم أو أنّ على الآخرين أن يُقدّموا لهم كلّ شيء، هذه فكرة سخيفة ولا ينتظرونها من أحد، وفي المقابل يبحثون عن الفرص التي توفر لهم ما يطمحون له.

13– لا يتوقعون نتائج فورية.
سواء كانوا يعملون على تحسين صحتهم أو الحصول على فرص أفضل، فإنّ لديهم القناعة أنه لا يوجد نتائج سريعة للنجاح, وأنّ عليهم مضاعفة جهودهم للاقتراب منه، ويعملون على استخدام قدراتهم ومهاراتهم، ويُدركون أن التغيير الحقيقي يستغرق بعض الوقت.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  2703
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )