• ×

12:39 مساءً , الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 / 12 ديسمبر 2018



◄ المكتبة المدرسية كأحد عناصر التنظيم المدرسي في المدرسة النموذجية.
تكوّن المكتبة المدرسيّة عنصراً أساسياً من عناصر التنظيم المدرسي في المدرسة النموذجية، ولا تختلف أهدافها الأساسية عن أهداف المدرسة التي تقدم إليها خدماتها، بل بالعكس تماماً يكون ذلك مترابطاً ومتلازماً وثيقاً لتدعيم ما يتم اكتسابه من المدرسة، فتشكيل لجنة «مجموعة» طلاّبية ضمن أنشطة المدرسة تحت مسمّى «أصدقاء المكتبة» أو «جماعة المكتبة» أو «أعضاء المكتبة» إنّما هو وسيلة تنشيط لهذا البرنامج الثقافي وتحفيز لطلاب المدرسة بالانتماء إليه، ومن ثم الاستفادة منه داخل وخارج المدرسة.
والمدرسة التي تأخذ بالمفهوم الحديث للمنهج، لا تكون مكاناً تقتصر مهمته على حشو أذهان الطلاب بالمعلومات، وإنجاحهم في الامتحانات، بل تكون مكاناً يساعد الطلاب على النمو المتكامل، ويحتاج معظم هذا النشاط إلى القراءة والاطلاع.
لذلك نرى أن المكتبة المدرسية لها أهمية كبرى في المدرسة العصرية النموذجية، إذ إنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمناشط الطلاب التي تهدف إلى إتاحة الفرص الكافية لتعليمهم وفق أسس تربوية سليمة، فضلاً عن نموهم نمواً متوازناً من النواحي كافة.
أمّا من ناحية المواد المقروءة التي يجب توافرها في المكتبة لمقابلة حاجات القراءة المختلفة، فإنه ينبغي أن تكون متفقة ومناسبة مع استعدادات الطلاب وميولهم على مختلف أعمارهم، وتشبع حاجاتهم، وتلبي رغباتهم، حتى لا ينصرفوا عن المكتبة بحجة عدم وجود المواد القرائية التي تلبي حاجاتهم، سواء أكان ذلك لقلتها، أم لِعُلو مستواها، أم انخفاضه.
ويتضح ممَّا سبق أن المكتبة المدرسية إذا أرادت أن تخدم حاجات المنهج الدراسي، وتعمّق أهدافه وجوانبه المتعددة، يتوجب عليها أن تكون غنيّة بوفرة من المراجع والمصادر منتقاة بعناية من الكتب لربط ما يتعلّمه بما يقرأه، كذلك مع الوسائل التعليمية الأخرى التي تتعلّق بمختلف مناحي حياة الطلاّب التي تشرف عليها المدرسة.
إذاً المكتبة المدرسية مرفق مهم من أهم مرافق المدرسة النموذجية التي تتَّبع الأساليب والطرق التربوية الحديثة، وتطبق المنهج الدراسي بمعناه الواسع، وليس باستطاعة المدرسة أن تحقق المفهوم الحديث للمنهج من دون مكتبة معدة إعداداً جيداً، ومزودة بقدر كافٍ من أوعية المعلومات على اختلاف أنواعها.
ولكي تنجح المكتبة في تحقيق أهدافها، خصوصاً في ما يتعلّق بخدمة المنهج لا بد أن يكون هناك تعاون دائم ومثمر وفاعل بين أمين المكتبة، وبقية هيئة التدريس، وإنّ إيمان المدرّسين برسالة المكتبة، وتعاونهم ورغبتهم بروح جماعية هو الذي يبعث النشاط والحيوية في جوانب الخدمة المكتبية المختلفة.
 0  0  3102

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:39 مساءً الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 / 12 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.