التوصيف (الوصف) الوظيفي Job Description

سمير إبراهيم الهزازي.
2346 مشاهدة
التوصيف (الوصف) الوظيفي Job Description.
■ التوصيف (الوصف) الوظيفي : تعريف يُعيّن معلومات موثوقة وفق نموذج تنظيمي عما تتضمنه الوظيفة. بعبارة أخرى، (ما على الفرد القيام به علي وجه التحديد). فيفترض أن يكون لكل وظيفة وصفها الخاص، يُبين بجلاء ما تتضمنه (على وجه التحديد) من واجبات خاصة. ويتم إعداد الوصف الوظيفي لكي يعطي المرشح شعور واضح بما يجب فعله من أجل تولي هذه الوظيفة.
يجب أن يكون الوصف الوظيفي وثيقة ملخصة تصف المهام التي يتم أدائها في الوظيفة بشكل مثالي، ويفضل أن يكون طولها صفحة إلى صفحتين فقط، فهي لا تتضمن كل مهمة فردية حيث أنه من المرجح أن تختلف مع مرور الوقت. ومع ذلك، يجب أن تتضمن قائمة بالمسئوليات الأساسية للوظيفة.

● وقد ذهب بعض الباحثين إلى وجود فرق بين التوصيف والوصف الوظيفي، فعلى سبيل المثال (nather alqaisi) : عضو هيئة تدريس ــ كلية القانون يرى :
• الوصف الوظيفي هو عبارة عن كتابة وصف كامل للمهام والواجبات التي يقوم بها شاغل الوظيفة وكذلك المؤهلات العلمية والعملية المطلوبة والصلاحيات المخولة وكذلك لمن يرفع تقاريره.
• بينما التوصيف الوظيفي فهو الذي يعبر عن غرض وجود الوظيفة وعادة يعبر المسمى الوظيفي في المنظمة الواحدة عن المستوى الإداري للوظيفة مثل رئيس أو مدير الوحدة أو رئيس العمال .. الخ، وقد يعبر عن التخصص مثل المحامي أو الطبيب أو المهندس.
وبمعنى آخر : إنَّ توصيف الوظائف يشمل الوظائف التي تم إقرارها واعتمادها في الهيكل التنظيمي بالدراسة والتحليل ويثبت مهامها وواجباتها ومسئولياتها وعلاقاتها بشكل تفصيلي ومنفرد مع استنتاج المؤهلات الضرورية لشغل هذه الوظائف من واقع دراسة وتحليل متطلبات تحمل المسئولية مباشرة ودراسة وتحليل مسئولية الاتصال والتنسيق والتعامل مع كل من له بها علاقة عمل في كل المستويات والاختصاصات الأخرى في المنظمة الإدارية.
image التشكيلات الوظيفية.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :