د. أحمد محمد أبو عوض. عدد المشاهدات : 43616 تاريخ النشر : 1429/08/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 681

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

إستراتيجيات التدريس الحديثة في التربية الحديثة : مادة مرجعية.
قائمة الإستراتيجيات :
■ أولاً : إستراتيجية التدريس المباشر.
يقصد بالتدريس المباشر ذلك النوع من التدريس الذي يعتمد على دور المعلم بشكل أساسي ومباشر في تقديم المعرفة بجميع أشكالها جاهزة للطلاب، ويوصف تعلم الطلبة وفق هذا الأسلوب بأنه تعلم استقبالي، حيث يكون المتعلم مستقبلاً. ولا يعني ذلك كلة أن هذه الإستراتيجية غير مقبولة أو غير فعالة, إذ أنه في الواقع يجب التمييز بين التدريس المباشر الجيد والتدريس المباشر الرديء فالتدريس المباشر الجيد يحقق نتائج جيدة, ويكون افضل الطرق الممكنة في بعض الظروف كحالة أن يكون عدد الطلاب كبير جداً في الصف وإذا كان الزمن المخصص للتدريس ضيقاً.

■ ثانيًا : إستراتيجية العمل الجماعي (التعلم التعاوني).
التعلم التعاوني هو استراتيجية يعمل الطلبة بواسطتها بشكل مجموعات تتكون كل مجموعة من أربعة إلى ستة من الطلبة من مختلف المستويات, حيث يقومون بالعمل سوياً ويتعلمون من بعضهم البعض لتحقيق الهدف والنتاج التعليمي المشترك الذي رسمة واعد له المعلم, بحيث يتم التنافس بين المجموعات والتعاون بين أفراد المجموعة الواحدة.

■ ثالثاً : إستراتيجية التعلم من خلال النشاطات التعليمية.
التعلم من خلال النشاطات هو التعلم الذي يقوم من خلال تنفيذ الطالب لنشاط مقصود وهادف ومخطط له, ويتميز التعلم بهذه الاستراتيجية بتوفير فرص الحياتية الحقيقية المختلفة للطلبة للتعلم الذاتي بالإضافة إلى تعزيز الاستقلالية والتعلم التعاوني. ويمكن لهذا النمط من التعليم أن يشجع الطلبة على تحمل مسؤولية تعلمهم. وتمثل الأنشطة عنصرا رئيسيا من عناصر المنهاج ويقصد بها "الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم أو المعلم من اجل بلوغ نتاج ما" وهذا يشير إلى أن النشاط له مضمون وله خطة يسير عليها وله نتاج يسعى لتحقيقه، وهو بحاجة إلى تقويم لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق النتاج المراد تحقيقه وتشجيع استراتيجيات التعلم القائم على النشاطات الطلبة على التعليم من خلال العمل, وتوفير فرص حياتية حقيقية لهم للمساهمة في تعليم موجة ذاتيا. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية لفحص وضع غير مألوف أو لاستكشاف موضوع ما بعمق وتركيز.

■ رابعاً : إستراتيجية التفكير الناقد.
يعرف التفكير الناقد بأنه التوقف المؤقت عند الأحكام المسبقة أو الشك الصحيح وتمحيص الآراء في ضوء المعرفة السابقة لدى الفرد وتكوين استنتاجات جديدة بناء على هذه المعرفة. والأطفال لا يولدون ولديهم القدرة على التفكير الناقد أو أن هذه القدرة تتطور بشكل تلقائي لديهم مع نموهم الطبيعي بل أن التفكير الناقد يتم تعليمه.
◄ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
أحدث المقالات المضافة (في القسم) :