بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 109 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 164 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 225 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4417 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3149 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 347 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3163 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 896 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 832 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 487 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 524 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 678 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3820 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 604 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 752 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 745 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 939 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 716 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1027 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 541 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1022 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1062 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 946 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 908 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1051 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1135 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1088 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1284 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1266 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1327 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1242 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1241 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1344 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1325 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2045 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1234 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2771 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1089 مشاهدة 17-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1573 مشاهدة 12-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1356 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1452 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1229 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1114 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1675 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1561 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1590 مشاهدة 25-10-1441

إستراتيجيات التدريس الحديثة في التربية الحديثة

د. أحمد محمد أبو عوض
41687 مشاهدة
إستراتيجيات التدريس الحديثة في التربية الحديثة.
■ أولاً : إستراتيجية التدريس المباشر.
يقصد بالتدريس المباشر ذلك النوع من التدريس الذي يعتمد على دور المعلم بشكل أساسي ومباشر في تقديم المعرفة بجميع أشكالها جاهزة للطلاب، ويوصف تعلم الطلبة وفق هذا الأسلوب بأنه تعلم استقبالي، حيث يكون المتعلم مستقبلاً. ولا يعني ذلك كلة أن هذه الإستراتيجية غير مقبولة أو غير فعالة, إذ أنه في الواقع يجب التمييز بين التدريس المباشر الجيد والتدريس المباشر الرديء فالتدريس المباشر الجيد يحقق نتائج جيدة, ويكون افضل الطرق الممكنة في بعض الظروف كحالة أن يكون عدد الطلاب كبير جداً في الصف وإذا كان الزمن المخصص للتدريس ضيقاً.

• ومن الأمثلة على طرائق التدريس المباشرة :
1- المحاضرة : ضيف زائر.
2- أسئلة وإجابات : حلقة بحث.
3- أوراق عمل : العروض التوضيحية.
4- البطاقات الخاطفة : أنشطة القراءة المباشرة.
5- العمل في الكتاب المدرسي : التدريبات والتمارين حتى يكون التدريس المباشر جيداً.

• لابد للمعلم من مراعاة الأمور الآتية :
1- التخطيط المحكم للدرس, ويشمل ذلك تحديد النتاجات الخاصة والأساليب والأدوات اللازمة.
2- ربط التعلم الحالي بالتعلم السابق وخبراتهم السابقة.
3- التكيف مع الظروف التي تترأفي الصف, كأن يعدل المعلم في سير الحصة عند وجوب سبب يقتضي ذلك.
4- الاهتمام بالتقويم بأنواعه المختلفة.
5- التركيز على التعلم ذي المعنى استراتيجية التدريس القائم على حل المشكلات والاستقصاء : بقصد بالاستقصاء البحث عن المعرفة والمعلومة والحقائق من خلال طرح الأسئلة, ويمارس الإنسان الاستقصاء بشكل طبيعي بدافع الفضول وحب الاستطلاع, ويمثل الهدف العام للاستقصاء في مساعدة الطلبة على تطوير مهارات التفكير الضرورية لإثارة الأسئلة والبحث عن إجابات تلبي حاجات الفضول وحب الاستطلاع لديهم. والاستقصاء في مجال التربية يكسب أهمية كبيرة, لأنه يعد الطالب واعدا يمكنه من مواجهة الحياة ومشكلاتها في متغيراتها بصورة صحيحة خصوصاً في عصر الانفجار المعرفي الذي نعيشه الآن.

• خطوات استراتيجية التعليم القائم على الاستقصاء :
1- يفضل أن يبدأ المعلم بعرض مشكلة تثير التساؤلات وتحتمل إجابات مختلفة بالنسبة للطلبة.
2- يبدأ الطلبة في طرح أسئلة تساعدهم في جمع معلومات حول المشكلة. وإذا لم يتمكن الطلبة من فعل ذلك بشكل صحيح, فان على المعلم مساعدة طلبته لتطوير فرضيات تتعلق بالمشكلة.
3- مساعدة الطلبة على عمل إجراءات تقويمية لأسئلتهم المطروحة.
4- تدريب الطلبة على تحديد الأسئلة الأكثر فائدة من بين الأسئلة التي تم طرحها.
5- يطلب من الطلبة تحليل عملية الاستقصاء والسعي إلى تحسينها.

• دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء :
1- مخطط : يختار المعلم المواقف التعليمية التي تصلح للتدريب على الاستقصاء.
2- مسهل : يعمل على تهيئة البيئة الصفية.
3- مثير : يثير دافعية الطلبة نحو التعلم وإثارة التساؤلات.
4- محاور : يناقش الطلبة في تساؤلاتهم محاولا توجيههم إلى المزيد من الأسئلة.
5- مستجيب : يساعد الطلبة في الحصول على إجابات لتساؤلاتهم بشكل مباشر أو من خلال توجيههم إلى المصادر التي تساعدهم على تحقيق ذلك.
6- تعتمد الكثير من استراتيجيات التدريس على المواقف التي تستدعي مشكلات مثل استراتيجية الاستقصاء والتعلم البنائي. ما المشكلة ؟ المشكلة : موقف جديد ومميز يواجه الفرد ولا يكون لدية حل جاهز في حينه.
وعرف آخرون المشكلة بأنها موقف يتميز بما يأتي :
1- يحتاج الشخص الذي يقوم بأداء هذا الموقف إلى إيجاد حل.
2- لا يملك الشخص إجراء جاهزا متاحا لإيجاد الحل.
3- يجري الشخص محاولات لإيجاد الحل.

• وطريقة حل المشكلات اقرب إلى أسلوب التفكير بطريقة علمية حين تواجه مشكلة ما, وهذا يمر بالمراحل الآتية في معظم الأحيان :
1- إثارة المشكلة والشعور بها.
2- جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة.
3- تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها.
4- وضع الحلول المحتملة.
5- وضع معايير لاختيار الحل الأنسب.
6- اختيار صحة الحلول المقترحة.
7- وضع خطة, لتنفيذ الحل.
8- اتخاذ القرار.
9- تعميم النتائج.

• دور المعلم في استراتيجية حل المشكلات :
1- إن يكون المعلم نفسة قادر على توظيف استراتيجية حل المشكلات وملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها.
2- أن يكون المعلم قادر على توظيف الأهداف والنتاجات التعليمية لكل خطوة في حل المشكلات.
3- أن تكون المشكلة من النوع الذي يستثير الطلبة واتجاهاتهم, لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها.
4- استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم الطلبة, لأن كثيراً من العمليات التي يجريها الطلبة أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم.
5- ضرورة تأكد معلم من وضوح المتطلبات الأساسية معلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها. كان يتأكد من إتقان الطلبة للمفاهيم الأساسية التي يجتاحونها في التصدي للمشكلة المطروحة للحل.
6- تنظيم الوقت التعليمي لتوفير التدريب المناسبة. إن استراتيجية الاستقصاء وحل المشكلات تعد من الاستراتيجيات المميزة في التدريس, التي تجاوبت مع مبدأ كيفية التعلم مقابل ماهية التعليم. وتتداخل العلاقة بين الاستقصاء وحل المشكلات إلى درجة أن البعض يستخدمها للدلالة على الشيء نفسة، غير أنها تحتمل دلالات مختلفة بين حل المشكلات والعمل الاستقصائي كنشاطين مختلفين ومنفصلين, حيث يكمن الفرق في كون حل المشكلات يتطلب من الطلبة الوصول إلى مجموعة أهداف والحصول على حل صحيح في حين لن الحل الاستقصائي مفتوح النهاية بشكل اكبر. ويهتم اكثر بالعمليات ويكون أهمامه في الحصول على الجواب الصحيح بشكل اقل.

■ ثانيًا : استراتيجية العمل الجماعي (التعلم التعاوني) .
التعلم التعاوني هو استراتيجية يعمل الطلبة بواسطتها بشكل مجموعات تتكون كل مجموعة من أربعة إلى ستة من الطلبة من مختلف المستويات, حيث يقومون بالعمل سوياً ويتعلمون من بعضهم البعض لتحقيق الهدف والنتاج التعليمي المشترك الذي رسمة واعد له المعلم, بحيث يتم التنافس بين المجموعات والتعاون بين أفراد المجموعة الواحدة.

• العناصر الأساسية للتعلم التعاوني :
1- الاعتماد المتبادل الإيجابي ويني شعور كل طالب أنه بحاجة إلى بقية زملاءه, فالنجاح والفشل يرتبطان بنجاح أو فشل أي عنصر من عناصر المجموعة, ويمكن تحقيق هذا الشعور من خلال توزيع الأدوار على أفراد المجموعة وكذلك من خلال التقييم الجماعي لأفراد المجموعة الواحدة.
2- المسؤولية الفردية المسؤولية الزمرية : من الضروري أن يشعر كل فرد بمسؤولية فردية, لان كل فرد في المجموعة جزءا واضحا ومحدد من العمل وكذلك تجاه التقويم الفردي وكذلك بمسؤولية زمرية لان أداء أي فرد في المجموعة يؤثر إيجابا أو سلبا على بقية الأفراد, ولا يعني ذلك التطفل أو السيطرة على عمل بقية المجموعة أو الأفراد.
3- التفاعل المعزز وجها لوجه : إن عمل لك فرد من أفراد المجموعة يكمل عمل الأفراد الآخرين, وفي النهاية فان مجموعة أعمال المجموعة تشكل عملا وإنجازا مشتركا وهذا يقتضي بالضرورة حصول نقاشات وتفاعلات لفظية وإبداء آراء من اجل الوصول إلى صيغة نهائية, لتقديم نتاج عمل المجموعة.
4- المهارات الشخصية والرمزية : إضافة إلى تحقيق النتاجات التعليمية, فأن الطلبة من خلال طريقة العمل في المجموعات يتعلمون مهارات اجتماعية مختلفة, مثل الاستماع إلى الآخرين وطرق المناقشة الفعالة وتقبل الآخرين واتخاذ وجهات النظر واحترامها.

• دور المعلم في التعلم التعاوني :
إن المعلم في هذه الاستراتيجية مخطط وناصح ومستشار وناقد حميم ويعكس تجربة المجموعات ويوجهها, ويشتمل دور المعلم في هذه الاستراتيجية إلى أربعة أجراء رئيسية :
1- التخطيط : حيث يختار المعلم النتاجات التعليمية المراد تحقيقها, ويقوم المعلم بتحديد عدد المجموعات وتعيين أفراد كل مجموعة, كما يقوم بإعداد المواد التعليمية اللازمة, ويحدد الأدوار المختلفة لعناصر المجموعة.
2- التأكد من أن المجموعات تعمل بشكل تعاوني : يتم ذلك من خلال بناء المسؤولية الفردية والجماعية وملاحظة النقاشات والتفاعلات اللفظية بين أفراد المجموعة.
3- تفقد عمل المجموعات : وهنا يقوم المعلم بالتجوال بين مجموعات الطلبة أثناء انشغالهم بالعمل في أداء مهماتهم, ويتأكد من توفير الأدوات اللازمة للتعلم, ويقوم بتصحيح سير العمل في المجموعات إذا انحرفت عن تحقيق هدفها أو إذا واجهتهم مشكلة تعيقهم فيمكنه تقديم الأفكار والمساعدة اللازمة لذلك.
4- التقييم والمعالجة : حين تقوم المجموعة بعرض نتائج عملها, يمكن للمعلم معالجة بعض الجوانب المتعلقة بهذه النتائج, كما يقوم بالتعليق على الجوانب المتعلقة بالمهارات التعاونية لدى أفراد المجموعة, إضافة إلى أنه يقوم بتقييم أداء المجموعة من اجل بث روح التنافس بين أعضاء المجموعات, ويمكنه استخدام أدوات تقييم مختلفة لهذه الغاية, مثل الاختبارات الفردية وقوائم الشطب وسلالم التقدير المناسبة.

■ ثالثاً : استراتيجية التعلم من خلال النشاطات التعليمية .
التعلم من خلال النشاطات هو التعلم الذي يقوم من خلال تنفيذ الطالب لنشاط مقصود وهادف ومخطط له, ويتميز التعلم بهذه الاستراتيجية بتوفير فرص الحياتية الحقيقية المختلفة للطلبة للتعلم الذاتي بالإضافة إلى تعزيز الاستقلالية والتعلم التعاوني. ويمكن لهذا النمط من التعليم أن يشجع الطلبة على تحمل مسؤولية تعلمهم. وتمثل الأنشطة عنصرا رئيسيا من عناصر المنهاج ويقصد بها "الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم أو المعلم من اجل بلوغ نتاج ما" وهذا يشير إلى أن النشاط له مضمون وله خطة يسير عليها وله نتاج يسعى لتحقيقه، وهو بحاجة إلى تقويم لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق النتاج المراد تحقيقه وتشجيع استراتيجيات التعلم القائم على النشاطات الطلبة على التعليم من خلال العمل, وتوفير فرص حياتية حقيقية لهم للمساهمة في تعليم موجة ذاتيا. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية لفحص وضع غير مألوف أو لاستكشاف موضوع ما بعمق وتركيز, وتشمل هذه الاستراتيجية على ما يأتي :
1- المناقشة ضمن الفريق.
2- الدراسة المسحية.
3- تقديم عروض شفوية.
4- التعلم من خلال المشاريع.
5- الألعاب التعليمية.
6- الرواية والقصص ذات العلاقة.
7- زيارة ميدانية.

• التدريب ودور المعلم :
1- يحدد نتاجات التعلم.
2- يخطط للنشاطات والفعاليات المتنوعة.
3- يراقب نتائج الطلبة باستخدام استراتيجيات تقويم ومعايير تسجيل مناسبة.
4- يدعم ويشجع الطلبة.
5- يشجع على التعاون المشترك خلال تنفيذ النشاطات التعليمية.

■ رابعاً : التفكير الناقد .
يعرف التفكير الناقد بأنه التوقف المؤقت عند الأحكام المسبقة أو الشك الصحيح وتمحيص الآراء في ضوء المعرفة السابقة لدى الفرد وتكوين استنتاجات جديدة بناء على هذه المعرفة. والأطفال لا يولدون ولديهم القدرة على التفكير الناقد أو أن هذه القدرة تتطور بشكل تلقائي لديهم مع نموهم الطبيعي بل أن التفكير الناقد يتم تعليمه.

• يتضمن التفكير الناقد مجموعة كبيرة من المهارات، ومنها :
1- التمييز بين الحقائق الثابتة التي يمكن إثباتها أو التحقق من صحتها أو الادعاءات المزعومة.
2- تحديد التشابهات والاختلافات بين بين موقفين أو فكرتين حول قضية ما.
3- تحديد مصداقية مصادر المعلومات ومراجعها.
4- التمييز بين الاستدلال والتبرير.
5- التعرف إلى الادعاءات والبراهين والحجج الغامضة.
6- تطبيق مهارات حل المشكلات التي تعلمها في مواقف سابقة.
7- تحديد المغالطات المنطقية (الاستنتاجات الخاطئة).
8- التعرف على أوجه التناقض أو عدم الاتساق في مسار عملية الانتقال من المقدمة إلى الوقائع, وتحديد درجة القوة في البرهان أو الادعاء.

• أهمية التفكير الناقد :
1- يعد التفكير الناقد إحدى الضرورات التي يقتضيها العصر الذي نعيش فيئة, حيث تفجر المعرفة وتنوع مصادر المعرفة.
2- يساعد المتعلم على انتقاء مفاهيمه ومهاراته وخبراته, فلا تقبل أي معرفة دون إخضاعها إلى هذا المعيار.
3- يتعلم الطالب من خلال التفكير الناقد مهارات التفكير المنطقي, حيث الحجة والإقناع.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 564