• ×

09:00 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ حددت اللوائح الداخلية لتنظيم مدارس التعليم العام في مدارس وزارة التربية والتعليم واجبات مدير المدرسة. وسوف نعرض في هذه المقالة أهم واجبات مديري المدارس كما حددتها اللوائح التنظيمية للمدارس في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

■ تتمثل أهم واجبات مديري المدارس في :
1- مدير المدرسة هو المسئول الأول عن المدرسة نظاماً ونشاطاً.
2- مدير المدرسة مسئول عن تنفيذ المنهج الدراسي وعن عطاء كل مادة نصيبها من الحصص وتنفيذ تعليمات الوزارة في هذا الشأن.
3- على مدير المدرسة أن يطلع المعلمين على جميع النشرات التي ترد من الوزارة أو المنطقة ويطالب المعلمين بالتوقيع عليها للعلم.
4- على مدير المدرسة أن يعقد اجتماعات مع المعلمين من وقت لأخر للتناقش معهم في الشؤون المدرسية والمستوى التعليمي في المدرسة.
5- على مدير المدرسة أن يدون محاضر هذه الاجتماعات في سجل موقع عليها من هيئة التدريس للرجوع إليها عند الحاجة وإعطاء صورة للإدارة من ذلك المحضر.
6- على مدير المدرسة أن يزور المعلمين أثناء الحصص وعليه أن يطّلع على دفاتر التحضير يوميا وعلى دفاتر المكتب أسبوعياً.
7- لا يسوغ لمدير المدرسة أن ينصح المعلمين أو ينتقدهم جهاراً أو أمام الطلاب.
8- على مدير المدرسة أن يبين للموظف المخالف لأول مره خطأه على انفراد، مع إبداء النصح له، وفي المرة الثانية يوجه له كتاباً رسمياً يوضح له الخطأ ويرشده للصواب، وإذا خالف المعلم للمرة الثالثة وجه له كتاباً رسمياً وإعطاء صورة منه للإدارة لمعرفة الإجراء المتبع معه.
9- على مدير المدرسة أن ينشئ لكل مدرس موظف بالمدرسة ملف يقيد فيه المعلومات الضرورية عنه.
10- على مدير المدرسة أن يحتفظ شخصياً بسجل حضور وغياب موظفي المدرسة وان يكلفهم بالتوقيع عليه يوميا مع تحديد وقت التوقيع بالساعة والدقيقة.
11- على مدير المدرسة أن يهتم بالنشاط المدرسي للطلاب، فيبذل جهده في توفير الحاجات اللازمة لهم، ويقوم بتوزيع الأنشطة على المعلمين حسب ميولهم وقدراتهم.
12- على مدير المدرسة الحضور للمدرسة يوميا قبل الميعاد المحدد بخمسة عشر دقيقة على الأقل، وان لا يغادرها أثناء الدوام الرسمي، وان يكون أخر من يخرج من المدرسة.
13- على المدير أن يقوم بأداء النصاب المقرر عليه في الحصص الأسبوعية وان يجعل من دروسه نماذج صالحة في الإعداد والتحضير يقتدي بها المعلمين.
14- على المدير توزيع العمل بالعدل بين العاملين في المدرسة، ويوضح لهم ما يطلب من كل منهم في إجادة عملهم، وتحذيرهم من الإهمال، وان يشرف على تنفيذ أعمالهم من وقت لأخر.
15- إذا اشتبه المدير في وجود مرض معد في احد الطلاب فعليه أن يبعث به إلى طبيب الوحدة الصحية المدرسية، ويكتب له تقريراً طبياً عن الحالة ولا يسمح له بالبقاء ما لم يتأكد بان مرضه غير معد.
16- إذا اضطر المدير إلى التغيب عن المدرسة فعليه أن ينيب عنه وكيل المدرسة أو المراقب إن لم يوجد وكيل.
17- في الإجازة الصيفية يوزع العمل في المدرسة بين أفراد الهيئة الإدارية بالتساوي.
18- إذا قبل احد الموظفين القيام بإعمال المدرسة خلال العطلة الصيفية فعلى المدير أن يأخذ عليه تعهداً خطياً، ويعتبر هذا الموظف متنازلاً عن أجازته وليس له الحق في التعويض عنها.
19- على مدير المدرسة أن يترك بالمدرسة عنوانه ومحل إقامته خارج مقر عمله في الإجازة ليتصل به نائبه في الأمور المهمة.
20- على مدير المدرسة أن يكون دقيقاً فيما يقدمه إلى المنطقة والوزارة من إحصائيات وبيانات، وان يكون هدفه المصلحة العامة عند كتابة التقارير السرية عن موظفي المدرسة مبتعداً عن العواطف والأغراض الشخصية.
21- عليه أن يراقب بدقة سير اختبارات النقل وفق التعليمات وان يحتفظ بسجلاتها نظيفة مصونة من العبث.
22- لا يجوز للمدير السكن أو الإسكان في المدرسة، ولا يجوز له أن ينتفع أو يبيح لأحد الانتفاع بشيء خصص لها إلا بعد إذن مسبق من مدير التعليم بالمنطقة.
23- في حالة رغبة المدير بتوقيع عقوبة على أي موظف بالمدرسة عليه أن يعرض رأيه لمدير التعليم مدعماً بالأدلة التي تدين الموظف.
24- لا يحق لمدير المدرسة أن يضم أو يفصل فصولاً دراسية مضمومة أو يقسم فصلاً إلا بعد الرجوع إلى إدارة التربية والتعليم.
25- لا يصوغ لمدير المدرسة أن يستغل هذا النظام استغلال سيء أو أن يهمل في تطبيقه في أي حال من الأحوال، وعليه أن يجعل من نفسه قدوة حسنة للموظفين والمعلمين والطلاب في التقيد بالنظام واحترامه.
26- المدرسة التي لم تستكمل هيئتها الإدارية يقوم مدير المدرسة بتوزيع الإعمال فيها على الإداريين الموجودين، وإذا لم يوجد سوى مدير المدرسة فعليه أن يقوم بعمل الجميع.

 0  0  7815
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:00 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.