• ×

04:07 صباحًا , الأربعاء 15 جمادي الثاني 1440 / 20 فبراير 2019



المواطنة في الإسلام : حقوق وواجبات «1».
إن المواطنة مبدأ ثابت حث عليها الإسلام، وحق المواطنة يكفل أن يكون المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، بغض النظر عن الدين أو العرق أو العنصر، وهي من المبادئ التي قامت عليها الحضارة الإسلامية، فعلى مدار التاريخ الإسلامي نجد أن الإسلام قد كَفَل لأصحاب الديانات الأخرى حرية الاعتقاد، والتعبد، فلكل أهل دين دينهم لا يجبر على تركه، ولهم حفظ المعابد وحرية أداء شعائرهم فيها، ولهم حرية الرأي والتعبير بدون إيذاء الآخرين.

إن المواطنة هي حب الإنسان لوطنه أرض الآباء والأجداد؛ لذا عليه أن يصبر على الوطن، من شظف عيش يلقاه فيه، كما يحن إليه كلما بعد عنه؛ لذا فالمواطنة في الإسلام لها مفهوم سياسي مدني يُوجِد توازناً في المجتمع، ولو كان هناك تنوع عرقي، وديني، وثقافي، وتناغم مع مجتمع التعدد في الأديان والثقافات والعنصريات والأعراق.
تُظهر المواطنة البنيان الاجتماعي النفسي في عناصر هي معرفة الإنسان بحقوق الوطن عليه ومعرفة حقوق الوطن تجاهه، وعنصر وجداني يتجلى في حب الوطن، والمشاعر تجاهه وعنصر سلوكي يتجلى في التعبير عن حقوق الوطن على أفراده، وهذا ما يسمى بالمواطنة أو الوطنية.
سبق الإسلام في تحقيق هذه المواطنة من خلال "وثيقة المدينة" التي قدمت أسس ومبادئ هامة لتحقيقها؛ إذ جمعت جميع من كان في المدينة من مهاجرين وأنصار وأهل كتاب، وغيرهم مما كان يسكن في المدينة وحولها.
تركن المواطنة في الإطار الإسلامي إلى قيم تحدد الحقوق والواجبات المتبادلة في مختلف الدوائر، والذي يعنينا منها هنا دائرة الوطن، فإن كان مواطنو المجتمع مسلمين فكلهم متساوون في الحقوق والواجبات المتبادلة بينهم وبين دولتهم، وإن كان في المجتمع أقلية غير مسلمة، فمن حقها التمتع بحقوق المواطنة ارتكازاً للقيم الإسلامية التي تحمي حرياتهم الدينية، ومصالحهم المادية والسياسية دون غبن أو جور بموجب القاعدة "لهم مالنا وعليهم ما علينا".
يتشكل المجتمع الإسلامي (الأمة) على أساس العقيدة بين المسلمين، وبين غير المسلمين تقوم على أساس المواطنة وهي تشمل دخول أصحاب العقائد الأخرى ليشكلوا أمة سياسة واحدة يتمتعون بحقوق المواطنة التي تفرض عليهم واجبات مقابل تمتعهم بالحقوق.
لا تتناقض الأخوة الدينية مع المواطنة الحديثة؛ إنما الرابطة الدينية تعزز وتدعم المواطنة؛ إذ لا شيء يمنع تعايش المسلم مع غير المسلم بميثاق المواطنة، وهذا لا يعني أن تصور المواطنة تعنى إقامة المسلم بنمط من العلاقات الخاصة في وطن محدود يؤدي إلى انعزاله عن أمته الإسلامية وهمومها، فهذا أمر غير صحيح.
image المواطنة في الإسلام : حقوق وواجبات ــ مادة علمية.
 0  0  3837

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:07 صباحًا الأربعاء 15 جمادي الثاني 1440 / 20 فبراير 2019.