• ×

10:10 صباحًا , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ لطائف نفسية.
الإرشاد النفسي كغيره من الدراسات النفسية التي تسعى جاهدة إلى محاولات لفهم السلوك الإنساني والتعامل معه. وهي قضية من القضايا التي يكثر حولها الجدل ويتزايد الاجتهاد، ونتيجة لذلك نجد أراء متضاربة ونتائج متباينة.
والسلوك الإنساني على وجه العموم من الأمور التي كانت وما تزال من الغموض بحيث نسمع بين حين وآخر من يجادل حول إمكانية دراسته فهو جهاز نفسي موغل في أعماق الإنسان. الإنسان الذي جال بفكره إلى أرقى درجات التطور في شتى ميادين الحياة ومختلف أنواع العلوم.
يخترع أدوات من الحجر في بدائيته، ويغزو الفضاء ويصل إلى القمر في عصرنا هذا، إلا أنه كثيراً ما يقف عاجزاً عن تفسير أحاسيس حب ومشاعر غضب اجتاحته يوما ما. يحاول معرفة سر حركة الكواكب، وعلاقة القمر بحركتي المد والجزر في البحار ينسى الحركات الخفية والدوافع التي تقبع في دواخله وبين جوانحه. اكتشف مناطق الأرض كلها وتجول في خط الاستواء وعبر القطبين واكتشف الغابات الموحشة والصحاري المعتمة والبحار المجهولة، غير أن جهله بنفسه لا مثيل له.
إننا بحق غرباء في مواطن أرواحنا. ووجه الغرابة أننا لن نصعد القمر، ولن نغوص في أعماق المحيطات أو نجوب الفيافي ولن نحفر في باطن الأرض، إننا فقط بحاجة إلى فهم ذواتنا والتعامل معها بشكل إيجابي لطيف لتمنحنا السعادة والرضا لنكون قادرين ـ بإذن الله ـ على فهم الآخرين وإسعادهم.
 0  0  2118
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )