بسم الله الرحمن الرحيم

إلى بني : علمتني يا بنيّ، وإنا لفراقك لمحزونون

طارق عبدالفتاح الجعبري
4368 مشاهدة
إلى بني : علمتني يا بنيّ، وإنا لفراقك لمحزونون.
■ في يوم الأربعاء 27 / 4 / 2011م رحل الابن البار الموهوب والمبدع باسل طارق الجعبري، ذهب للمستشفى لمراجعة عادية، لكنه لم يعد إلا ميتاً وليس لشيء إلا لانتهاء أجله فالحمد لله رب العالمين وإنّا لله وإنا إليه راجعون.
لكن نفتقده كثيراً وقد رأيت فيه مستقبلاً في خدمة دينه وأمته عظيماً لكنه ارتحل إلى دار الخلد.
من سارّه سبب أو هاله عجب • • • فلي ثمانون عاما لا أرى عجبا
الدهر كالدهر والأيام واحدة • • • والناس كالناس والدنيا لمن غلبا
■ ترى هل نستطيع أن نكون مع الدهر كما الشاعر يقول، أم أننا بحاجة لعمر الثمانين لنفهم كما فهم ونوقن كما أيقن، ولكن ليس الخبر كالعيان وفضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فرحاً كما قال الحسن، وحقاً قول كعب : من عرف الموت هانت عليه الدنيا وهمومها.
أصعب ابتلاء وأعظم مصيبة واجهتها في حياتي، لقد مررت على المصائب والأهوال بأصنافها، فمن الاحتلال والاعتقال والرصاص والتعذيب والعزل الانفرادي، وفقدت أقاربا وودعت أحباباً وإخوانا، هموم عظيمة وزلازل كبيرة كلها كنت أجد نفسي اخرج منها أقوى مما كنت، وذكرياتها جميلة في الذاكرة، لكن فقدان ابني باسل احتار فيه وأتعجب وما كنت لهكذا يوماً أترقب.
بحمد الله وتوفيقه أنني تقبلت هذا المصاب ساعتها بالتسليم بقضاء الله وقدره، اذكر ساعتها أنني قررت أن أوقف الزمن في تفكيري، فلا فاكر فيما فات ولا أنظر إلى ما هو آت، قررت فقط أن أعيش الساعة التي أحياها، فقاومت ذكرياتي وسجنت آمالي وتطلعاتي وصبرت نفسي والحمد لله على حال ولكن الوجع أراه يزداد، واسرد هنا لطائف تربوية تعلمتها من ابني ووعيتها أكثر بعد فراقه.

■ فصل الالتزام :
علمتني يوماً كيف تتمسك بأخلاقك ولو عاندك الناس جميعاً، أتذكر يوم جئتني شاكياً أن أبناء أعمامك قاطعوك وأنهم لا يرغبوا في اللعب معك لأنك تحكي الصحيح والصواب دائماً فسألتك وما العمل ؟ أجبتني ما بدهم يلعبوا معي بلاش، بس أنا رح احكي الصحيح طول عمري. فأجبتك سر على هذا المنوال ولا تحزن وسيعلم الجميع ولو بعدئذ إنك على صواب.
ابني باسل رحمه الله كان عنوان للصراحة والصدق فكنا عندما نريد أن نعلم الخبر اليقين لأفعال أطفالنا كان الجميع مقصده باسل. باسل لم يخش يوماً احد، لم يخش يوماً عقاب، يزيده العنف تحدي لا يعرف الانهزام أو الانكسار مهما بالغت في عقابه أو ضربه، رحمك الله يا بني افتقدك كثيراً، ويكأن الصدق في هذا الزمان وحتى للأطفال من الصعوبة بمكان فعاجلك الموت لتثبت على وعدك.

■ فصل العقاب لمن :
علمتني أن الضرب والعناد أقصر الطرق لراحة المربي وأبعدها عن تحقيق أهدافها، لم تستجب يوماً لعقاب بدني بل لم تتنازل عن خطأ عملته تحت التهديد أو الضرب، لغتك كانت الحوار الهادئ تسمع وتحب أن تُسمع الآخرين رأيك. علمتني الإصرار والعناد في الحق وأن الأذى في البدن أهون بكثير من أذى النفس وتنازلها.
نحن الآباء كثيراً ما ننهي حالة حوار أو نقاش أو توجيه أمر ما لأبنائنا ننهيه بالصراخ وعلو الصوت وأحيانا قد نصل لضرب أبنائنا، أيقنت من مراجعاتي مع أبنائي أن هذه الحالة هي لحظة إفلاسنا وعدم قدرتنا على الحوار والإقناع للأبناء بل أحياناً عجزنا عن المناورة معهم، إننا نهزم أمامهم ونعجز أمام متطلبات تربيتهم وما تحتاج إلى تأني وأفهام وتبسيط وتكرار، ونعتقد أن الصراخ والضرب يمنحنا الغلبة والنصر على الأبناء، لماذا النصر على الأبناء لأننا نعتقد أن سنة الحياة دائماً يجب أن تكون الغلبة والكلمة العليا للآباء ولكبار السن فأكبر منك بيوم أعلم منك بسنة (كما يقولون لا كما الواقع)، أعلم أيها الأب أن ضرب الابن في سبيل الإلزام والإقناع بما تريد يضعك والطفل في مأزق، إن الطفل يفكر إنك ضربته لأنك أقوى وأكبر منه وساعتها يظل يمني نفسه أنه سيردها عندما يكبر ويصبح أقوى أو على الأقل سيدافع عن نفسه، أجعل الضرب آخر وسيلة وأتبعه بالتعليل وإفهام الطفل أن هذا قانون عقوبات متفق عليه وليس مزاجاً أو رغبة منك ولا تفقده الحنان والرأفة أبداً في كل الظروف، وتعلم من ابنك واعترف أحياناً بالهزيمة منه وتذكر قول الغزالي : اشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في عقل نفسه، واثبت الناس عقلاً أشدهم اتهاماً لنفسه، وأكثرهم سؤالاً للعلماء.

■ فصل النظام والتنظيم :
علمتني النظام والتنظيم، لا أنسى يوماً دخلت عليك ليلاً بساعة متأخرة وأنت ترتب جدول دروسك ليومك الجديد فعرضت مساعدتي لك باعتبار إنك ما زلت غضاً في القراءة وبداية شهورك في المدرسة فامتنعت بإصرار على أن تقوم بعملك بيدك، فاستغربت وأخذت أشاهد ما ستعمل منتظراً اللحظة التي سترجع فيها إلي طلباً للمساعدة وباعترافك بالعجز عن الإنجاز، فابهرني ما رأيت منك، إذ أنت تجاهد في قراءة البرنامج وتنجح والأهم في ذلك تضع بالترتيب كتب المدرسة فالحصة الأولى يكون كتابها أولاً والثانية ثانياً، حقيقة أنني ما خطر ببالي يوماً هكذا ترتيب طوال دراستي وما رأيت أحداً حريصاً أيضاً بهكذا أسلوب.
كنت تسعد كثيراً بأداء صلاة الفجر معي جماعة في المسجد وتعاتبني إن لم أيقظك للصلاة، كنت تفتخر بانفرادك وتميزك حين ترى نفسك الطفل الوحيد في المسجد فجراً. علمتني حبك للتميز وكيف أضفيت بصمتك على سلوكك وأخلاقك، لا تهتم بالآخرين أو تسعى لتقليدهم، تحب أن تعمل ما تحب.
كم كنا نطرب لسماع ضحكاتك العالية وأنت تشاهد برامجك المفضلة على التلفاز، لقد كنت تتفاعل مع أحداث برامج الأطفال بكل كيانك وحين يسرك شيئاً لا تتورع أن تضحك عليه بملء فيك. هو الانسجام والتناغم والتفاعل مع ما تحب وإخراجه للملأ وعدم الاكتفاء بدفنه بين الضلوع.

■ فصل التعبير والجمال :
علمتني حب الجمال، فقد كانت لك ملكة ثاقبة في الملاحظة وكنت بكل براءة تعبر عن وجهة نظرك في كل جديد تلحظه بصراحة ومن غير مجاملة حتى أننا كنا نحرص على أخذ رأيك في ملابسنا وفي أعمال البيت وديكوراته وفي الكثير الكثير من حياتنا المشتركة التي وفقنا الله أن نشركك بها كشريك كامل حتى بالتفاصيل، وكنت ما تبخل علينا برأي له إضافة مهما كانت، كنت نحب الرسم والألوان بشدة، كم كنت دقيقاً في الالتزام بتعليمات المعلمة، وأذكرك جيداً في مشاركتك لي في اختيار الصور لإلصاقها على دفترك وكيف كانت لك الكلمة الأولى في اختيار شيء يخصك، واذكر كم كنت اجتهد في إلصاق الصور على دفترك حتى أثنيت علي يوماً بانني (لزيق).
نغفل في حياتنا مع أبنائنا كثيراً أهمية الحوار كمدخل للتربية وبناء الشخصية نفتقد لاستخدام آليات وسلوكيات تربوية في تعليم أبنائنا التعبير باعتباره ركيزة أساسية للشخصية السوية. التعبير والحوار أحد أهم مداخل بناء الشخصية وتعليم التفكير وبناء الذكاء الاجتماعي لكن إذا أردنا من الطفل أن يعبر نقول له ارسم صورة تمثل كذا ونضيف له أفكارنا وأن اعمل كذا وكذا أو إذا أردنا تعبيراً شفهيا منه قلنا له قل كيت وكيت. نستعجل على أطفالنا ولا ندعهم مع انفسهم قليلاً ليختاروا ما يريدون رسماً أو قولاً أو فعلاً. دعوا أبناءكم مع خيالهم وتمهلوا عليهم لصناعتها ودائماً تقبلوا أفكارهم بالسعادة والثناء فهم أطفال وأفكارهم ما زالت نبت صغير يقوى بماء الاحترام وتربة الثناء، والجمال صفة تحبها النفس السوية والله جميل يحب الجمال. ماذا فعلنا من سلوكيات لتعميق هذا المفهوم لدى أبنائنا أقول سلوكيات وليست أقوال. فلنتفق على أن ما يؤثر في أبنائنا التجارب والأفعال التي يشاهدونها وليست الأقوال. ابني باسل هو من ألزمني باحترام نظرته الجمالية وهو الذي كان يدفعني لأخذ رأيه في الكثير من الأمور لأنه كان مبادراً ومعبراً بكلمات صغيرة توحي بإعجابه لشيء أو إنكاره له لكن هل ساعدنا أطفالنا على الشجاعة في التعبير والقول والتفكر في الأمور لإبداء الرأي دون عجلة منا أو تسفيه لآراء أبنائنا.
علمني ابني حب الجمال في مظهره وحرصه الشديد على الوقوف على المرآة لتصفيف شعره بشكل جيد كل صباح ومن ثم لا غنى يوماً عن العطور وكنت ألاحقه أحياناً لسخاءه على نفسه من عطوري، يهتم بنظافته وجمال مظهره ومع ذلك لا يمنعه ذلك من اللعب مع أقرانه ولو اتسخت ثيابه على أي شكل كان، يهوى عمل ولعب ما يحب من غير التفكير كثيراً في العواقب.

■ فصل الخيال :
دع الخيال لا تحده جدران أو صفحات، كان واجباً علي كل ليلة سرد قصة لا بنائي وخاصة الباسل وكانوا على خصام مع القصص التي تباع في الأسواق. بابا لا تقرأ من الكتاب نريد قصة من عقلك، ويا ريت تكون علي بابا والسندباد، لكم كان هذا الطلب متعباً وممتعاً في نفس الوقت، فأبنائي يجبرونني على إطلاق خيالي وعلى استحضار قصة لها مراحلها المنسجمة وفيها التأثيرات الصوتية وحبكة القصة وإثارتها وعليك أن لا تقطعها أو تتلكأ في سير الحدث فيها ومع ذلك على ما كانت تتعبني رواية القصة التي أضعها من بنات أفكاري كم كنت أسعد بأنني ادخل لهم مفاهيم ومعتقدات الخير والإيجابية من غير أن يشعروا وكم كنت اسعد عندما اسمع آرائهم في حبكة القصة فأسألهم كيف في رأيك سيفعل علي بابا وكيف سيتخلص من مشكلته وكثيراً ما كنت آخذهم في قصصي إلى نتائج أو سير أحداث لا تخطر ببالهم وتعمل على شدهم للاستماع وإطلاق خيالهم بمستقبل الأحداث.

■ الكأس الكبير :
هو ما وعدتنا به نهاية العام الدراسي. الكأس الكبير هدية المدرسة للأوائل وكأنك رأيت كاس أخيك للمرتبة الخامسة صغيراً لا يناسب طموحك ولكن قدر الله وما شاء فعل والحمد لله، لا تستغربوا أننا كنا نعاقب الباسل بالتهديد بحرمانه الذهاب إلى الروضة ومن بعدها المدرسة. الأطفال عادة ما يسعدوا بالغياب عن المدرسة لكن أليس أسلوباً قد يكون جميلاً لو أننا لفتنا انتباه أبنائنا لأمور مهمة هو يكرهها لما فيها من تكاليف لا يفهمها أحياناً، نشده إليها عن طريق إشعاره أنها نعمة وميزة كبيرة قد نسحبها منك، سيستغرب من طرحنا لأننا تلبي طموحة في إعفاءه ما يكره لكن سيلتفت أن في الأمر شئ.
دافعية التعلم الذاتية هي المحرك الأساس في الإقبال والتميز في الدراسة هل فكرنا كيف نتعامل معها ونعززها، هل ندرك أن شخصية أبنائنا الظاهرة لنا من سلوكيات وأقوال ما هي إلا الجزء اليسير من جبل الثلج الظاهر، وأن معنوياته وعواطفه وانفعالاته ودافعيته وشخصيته مبنية على الجزء الأكبر من جبل الثلج الذي تغمره المياه ولا يظهر لنا الباسل صنعه الله على صفة التحدي وكم كنت ألاحظة يتألم في شهور مدرسته الأولى للصف الأول وهو يجد نفسه لا يستطيع القراءة ويشاهد أخاه الأكبر يقرأ بسلاسة، لم يستسلم كان يمسك الكتاب ويتأمل ويسأل ويسهر الليالي مع كتبه لعله يحل طلاسمها وما هي إلا اشهر قليلة وإذا به يتقن القراءة والكتابة بإصراره وعزيمته ممتعا نفسه بتحضير برنامجه وكتبه بيده آخر النائمين، وأول المستيقظين.
هي همّة يمنحا الله لمن احب، طاقة ليست طبيعية تغلب النوم وترى المتعة في الاستيقاظ والعمل أجمل وأمتع بكثير من النوم الطويل، دائماً نحن الأهل في صراع مع أبنائنا حول إجبارهم على النوم في ساعة معينة ومع إنني اعتقد إننا كنا موفقين مع أبنائنا في الوصول لحل لهذه المشكلة، فأولا هناك نظام على الجميع أن يلتزمه مثلاً التواجد في غرف النوم وإغلاق التلفاز في ساعة معينة ثابتة على مر الأيام، لمن لا يريد النوم لا بأس في الأمر كن في غرفتك واعمل ما تحب أما التلفاز فهو مغلق أمام الكبار والصغار معاً. هنا كان الابن الكبير مع أخيه يستغلونها في الأحاديث بينهم وأحياناً الخلاف والنزاع واللعب المزعج لكن سريعاً ما يتوجه كل شخص لما يحب، الليث يتجه للنوم فهو محب للنوم، والباسل رحمه الله يتجه لألعابه أو كتبه أو رسوماته، ويجلس ساعات في سريره أحياناً من غير ملل ومع ذلك يكون أول المستيقظين، نسيج وحده وعالم خاص به، البدائل والاختيار، آلية اتخاذ القرار ليس بالضرورة هي علم للكبار أو نتعلمها في الحياة نستطيع زرعها وتثقيف أبنائنا نحوها من خلال سلوكياتنا معهم. هل نشاور أبنائنا في اختيار وجبة مثلاً أو مكان رحلة نقصدها أو سلوك طريق ما في السيارة أو شراء شيء للبيت، هل نعطيهم خيارات في أمور حياتهم ليقرروا ما يريدون، وهل نتبعها بطلب التعليل لماذا كان هذا الاختيار، والمهم هنا التكرار والعادة لأن الطفل لا يفهم التعليل ولا يميل إليه كثيراً لكن بالتعويد والتكرار تصبح لديه ملكة فهم العلة والتعبير عنها وموازنة الخيارات المتعددة والأخذ بأفضلها.
حقاً أن المرء حيث يضع نفسه، نفس عصام سوّدت عصاماً، وعلّمته الكرّ والاقداما وصيّرته بطلاً هماماً .

■ وأخيراً :
ما بين الأمل والألم والمحنة والمنحة والتألم والتأمل، ما بين هذه الكلمات التي تدور حولها حياتنا، نلحظ أن حروفها واحدة وترتيبها مختلف وما هي إلا حركة حرف لتحيل المحنة إلى منحة والألم إلى أمل، بمعنى أن بأيدينا أن نتعامل مع قضاء الله وحوادث الدنيا لكنها بحاجة إلى حركة الحرف تلك.
والدك : طارق الجعبري
طارق عبدالفتاح الجعبري.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 8

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 202 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 542 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 166 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 422 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 602 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 618 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 401 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3156 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 710 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3214 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 840 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 917 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 749 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 765 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 890 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3834 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 624 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 853 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 894 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 888 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1011 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 780 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1041 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 569 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1125 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 974 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1204 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1165 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1095 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1315 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1276 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1338 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1330 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1290 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1264 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1351 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1372 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2063 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1271 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1111 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1548 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1571 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1135 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1775 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1635 مشاهدة 27-10-1441