• ×

07:18 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ هناك أسس إجمالية يجب أخذها بعين الأعتبار عند إختيار إستراتيجية التدريس، وهذه الأسس تتعلق بالنواحي التالية :
■ أولاً : الأهداف المطلوب تحقيقها.
عند إختيار المعلم لاستراتيجية معينة فمن المنطقي أن يكون أساس الأختيار نوع ومستوى الهدف أو الأهداف التي تسعى لتحقيقها.

■ ثانياً : عدد الطلاب (حجم المجموعة).
إن عدد الطلاب في الصف أو ما يعرف بحجم المجموعة يلعب دوراً أساسياً في إختيار نوع الأستراتيجية التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

■ ثالثاً : قدرات الطلاب.
عند إختيار إستراتيجية معينة عليك أن تأخذ في الحسبان مدى إنتباه الطلاب وقدراتهم على مسايرة الطريقة المتبناة في التدريس إذ أن الطلاب الأكثر نضجاً يتمتعون بقدرات للإنتباه أكثر من سواهم، لذلك فإنه من الضروري أن تراعى التغيرات في طريقة التدريس لكل فترة زمنية حتى يتحقق الإستيعاب لدى جميع فئات الطلاب.

■ رابعاً : خصائص الطلاب وحاجاتهم.
إن إختيار استراتيجية معينة له تأثير مباشر في إدارة الصف، فالطريقة المناسبة لأحد الطلاب قد لا تكون مناسبة لأخر، وبعض الطلاب قد يتعلمون بشكل أفضل في مجموعة من خلال التفاعل مع المعلم، وآخرون قد يجدون التفاعل صعباً ويفضلون جلسات جماعية لجمع المعلومات ويتعلمون فقط لوحدهم، والبعض الآخر يتعلمون من خلال القراءة والإستماع، لذلك إن مراعاة الفروق الفردية تعتبر الجوهر الأساسي لتلبية إحتياجات الطلاب وخصائصهم الذاتية للنهوض بهم وتلمس إحتياجاتهم الفعلية.

■ خامساً : دوافع الطلاب.
لا يوجد أدنى شك في أن إختيار إستراتيجية معينة له تأثيره في دوافع الطلاب وتوجهاتهم الإيجابية نحو التعلم، فالطريقة التي يتبعها المعلم سيكون لها تأثير في دوافعهم، فبعض الطلاب مثلاً يستمتعون بالعمل مع الآخرين، وفي هذه الحالة يفضل التعليم بشكل جماعي عوضاً عن التعليم الفردي، لذا لابد من مراعاة إستراتيجية التدريس التي يتم إختيارها بحيث تكون مناسبة لدوافع الطلاب وتجعلهم أكثر دافعية للتعلم.

 0  0  8321
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:18 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.