• ×

05:24 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ من خصائص (الجمعة) خطبتها، وخطبة الجمعة عبادة مستقلة على المسلم فيها آداب يستحب مراعاتها؛ فمنها آداب قبلها، وآداب أثناء الخطبة، وآداب بعدها.
ومن الكمال لكل من قصد المسجد أن يقتدي ويهتدي بحبيبه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويؤدي هذه الآداب حتى يتم له الأجر وتكمل له الفائدة من الخطبة، فهل يمكن أن نجعل من خطبة الجمعة طريقنا للتغيير إلى النجاح والسعادة في الدنيا والآخرة بإذن الله تعالى.
• أولاً : الآداب قبل الخطبة.
حسن الاستعداد لها وذلك بالاغتسال والتنظف من قص الشارب، قلم الأظفار و .. إلخ، والتجمل لها بلبس أحسن الثياب، واستعمال الطيب والبخور والسواك، والتبكير في الخروج لها.
التصدق والإحسان إلى الفقير، قال ابن القيم في زاد المعاد (1/394) : َشَاهَدْتُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيّةَ قَدّسَ اللّه رَوْحهُ إذَا خَرَجَ إلَى الْجُمُعَةِ يَأْخُذُ مَا وَجَدَ فِي الْبَيْتِ مِنْ خُبْزٍ أَوْ غَيْرِهِ فَيَتَصَدّقُ بِهِ فِي طَرِيقِهِ سِرّا، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : إذَا كَانَ اللّهُ قَدْ أَمَرَنَا بِالصّدَقَةِ بَيْنَ يَدَيْ مُنَاجَاةِ رَسُولِ اللّه صلى الله عليه وسلم فَالصّدَقَةُ بَيْنَ يَدَيْ مُنَاجَاتِهِ تَعَالَى أَفْضَلُ وَأَوْلَى بِالْفَضِيلَةِ.
فإذا جاء إلى المسجد تعبد لله بما يناسب قلبه وحاله : إما بكثرة الصلاة، أو كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بالدعاء لعله يُدرك ساعة الإجابة أو بتلاوة القرآن الكريم ـ سورة الكهف -.

• ثانياً : من الآداب أثناء الخطبة.
الدنو والقرب من الخطيب في الصفوف الأولى وحسن الإنصات والاستماع وإحضار القلب والفكر.
"أسعد الناس في يوم الجمعة من بكر إلى هذا الصلاة المباركة لله وفي الله لا رياء ولا سمعة. أعظم الناس أجراً في الجمعة من تأثر بالمواعظ التي تدله على الله ؛ فخشع قلبه، وبكت من خشية الله عيناه، وأحس أنه المقصر المذنب المفرط، وجعل يقلب نفسه يقلب النظر في نفسه ما الذي فعلت ؟ وما الذي أتيت ؟ يسأل الله عفوه وعافيته حتى ختم صلاته وهو يرجو رحمة الله، ويخشى من عذاب الله، ثم ينقلب إلى أهله منشرح الصدر بذكر ربه يريد أن يغير من حياته، فيزداد في الخيرات والباقيات الصالحات، مع سؤال وتلهف أن يحسن الله له الخاتمة عند الممات" قاله الشيخ محمد المختار في شرحه لسنن الترمذي.

• ثالثاً : من الآداب بعد الخطبة.
1- الخشوع وحضور القلب أثناء صلاة الجمعة مع المصلين خلف الإمام.
2- المحافظة على الأذكار بعد صلاة الجمعة، وهي الأذكار المعروفة بعد كل صلاة.
3- صلاة السنة البعدية للجمعة : إما أربع ركعات في المسجد أو ركعتين في البيت.
4- فإذا انصرف إلى بيته عقد النية على تنفيذ ما استمع إليه من الخطيب من خير أو سنة أو حثٍ على بر أو صلة رحم من والدين أو أقارب.
5- محاسبة النفس في كل جمعة فنجعل منها تكفيراً لذنوبنا وتفريطنا في حق ربنا وأنفسنا والناس.
6- التحدث مع أهله ومن حوله حول موضوع الجمعة وحثهم على تطبيق ما جاء فيها من سنة وخير.

• فلتكن أسعد الناس وأحرص الناس على يوم الجمعة ليملأ الله قلبك بالإيمان والانشراح والطمأنينة.

 0  0  2945
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:24 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.