• ×

11:39 مساءً , الخميس 26 جمادي الأول 1438 / 23 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ الثقافة المكانية : الفنج شوي.
الفنج شوي أو الفنغ شوي (بالإنجليزية : Feng Shui) هي فلسفة صينية نشأت منذ نحو 4000 سنة وهي فن التناغم مع الفضاء المحيط وتدفقات الطاقة من خلال البيئة والتصالح مع النفس ومع الطبيعة المحيطة بالإنسان وبذلك يستطيع التعايش بشكل إيجابي من دون توتر.
الطاقة هنا هي المتولدة من الأثاث والعوامل المحيطة بالإنسان والتي تؤثر في حياة الإنسان وصحته ومزاجه وعلاقاته بالآخرين وكل ما يحيط به.
مبدأ الفنج شوي يقوم على فكرة انبعاث الطاقة وامتصاصها ويعتمد على الباجوا (بالإنجليزية : Bagua) وهي الخريطة التي تترجم حركة الطاقة وتوزيعها في تسعة محاور كل منها يرمز لجانب من جوانب حياة الإنسان، ويعتمد الفنج شوي على فلسفة العناصر الخمسة، حيث إنه يصنف كل ما في الكون إلى خمسة عناصر وهي : النار، التربة، المعدن، الماء، الشجر. وهناك بين هذه العناصر علاقة دعم وتغذية وعلاقة هدم وتدمير، كما يهتم الفنج شوي بالاتجاهات، حيث إن للبوصلة أهمية كبيرة عند ممارسي الفنج شو، حيث إن معرفة الاتجاهات شيء أساسي في طاقة المكان ومرتبط بطاقة الأرض المغناطيسية، ويهتم الفنج شوي بطاقة البيت كثيراً بداية بمدخل البيت والذي يعتبره من أهم الأجزاء التي يجب الاهتمام به، فالباب يمثل الفم الذي تدخل منه الطاقة الحيوية للمكان. كما يهتم بتوزيع الغرف والأثاث والألوان وموقع المطبخ ودورات المياه مما لها الأثر الكبير في طاقة القاطنين بالمنزل.

 0  0  5150
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:39 مساءً الخميس 26 جمادي الأول 1438 / 23 فبراير 2017.