من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿6371﴾.
عدد المشــاركات : ﴿722﴾.

أسماء بنت عميس : صحابية.
ولدت بمكة، وكانت من أوائل من أسلم من المهاجرات، ومن أوائل المبايعات، وهي من أصحاب الهجرتين، هاجرت إلى الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب، وبها ولدت ابنها عبدالله منه، ثم هاجرت بعد ذلك إلى المدينة المنورة بعيد فتح خيبر, حيث استقبلهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (ما أدري بأيهما أنا أفرح، بقدوم جعفر أم بفتح خيبر).
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الأخوات الأربع : ميمونة وأم الفضل وسلمى وأسماء بنت عميس أختهن لأمهن، مؤمنات) صحيح الجامع الصغير ـ وقال لزوجها : (أشبهت خلقي وخلقي).
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : بَلَغَنا مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن فخرجنا مهاجرين إليه، أنا وإخوان لي، أنا أصغرهم، أحدهما أبو بردة والآخر أبو رهم وذلك في ثلاثة وخمسين أو اثنين وخمسين رجلاً من قومي، فركبنا سفينة فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة فوافقنا جعفر بن أبي طالب فأقمنا معه حتى قدمنا جميعاً فوافقنا النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر وكان أناس من الناس يقولون لنا (يعني أهل السفينة) سبقناكم بالهجرة، ودخلت أسماء بنت عميس، وهي ممن قدم معنا، على حفصة زوج صلى الله عليه وسلم زائرة، وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر، فدخل عمر على حفصة وأسماء عندها فقال عمر حين رأى أسماء من هذه ؟ قالت أسماء بنت عميس، قال عمر الحبشية هذه ؟ البحرية هذه ؟ قالت أسماء : نعم، قال : سبقناكم بالهجرة، فنحن أحق برسول الله منكم، فغضبت وقالت : كلاّ والله ! كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعظ جاهلكم، وكنا في دار البُعداء البغضاء بالحبشة وذلك في الله وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيم الله لا أطعم طعاماً ولا أشرب شراباً حتّى أذكر ما قلتَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن كنا نُؤذى ونخاف، وسأذكر ذلك للنبي وأسأله، والله لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد عليه.
فلمّا جاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت : يا نبي الله إن عمر قال كذا وكذا، قال : فما قلت له ؟ قالت : قلت له كذا وكذا، قال : (ليس بأحق بي منكم، وله ولأصحابه هجرة واحدة ولكم أنتم أهل السّفينة هجرتان) قالت : فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتوني إرسالاً يسألوني عن هذا الحديث، ما من الدنيا شيء هم أفرح به ولا أعظم في أنفسهم مما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم جمعتهم السفينة وجمعتهم الهجرة وجمعهم الإيمان.
أتراها حين غضبت على عمر، حينما تعزز عليها بالأسبقية والأحقية، كانت تهمس وتضع قطناً في فمها لكيلا يعرف صوتها !! كما يفتي بذلك بُلهاء الوعاظ بأن صوت المرأة عورة ولا دليل معهمُ !
ثم قُتل عنها جعفر بن أبي طالب بمؤتة سنة ثمانٍ من الهجرة، قال ابن هشام في السيرة بسند ابن إسحاق إلى أسماء قالت : لمّا أُصيب جعفر وأصحابه، دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم وقد دبَغت أربعين منّاً (رطلاً)، وعجنت عجيني، وغسلت بَنيَّ ودهنتهم ونظّفتهم، قلت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتيني ببني جعفر، قالت : فأتيته بهم، فتشممهم وذرفت عيناه (دمعت) فقلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما يُبكيك ؟ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء ؟ قال، نعم، أصيبوا هذا اليوم، (وهي معجزة أن يطّلع على ذلك يومه، وهم في غزوة مؤتة في الشام) قالت : فقمت أصيح واجتمعت إلي النساء .. وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله فقال : لا تُغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاماً، فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم.
رحمة نبوية ورفق ومواساة، ومهاجرة مجاهدة مجادلة، تعمل في خدمة بيتها وإسعاد ذويها ونظافة بنيها، ما تحرجت من الصياح أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم تزوجت أبا بكر الصديق الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أمن الناس عليّ في صحبته وماله أبو بكر ولو كنت متخذاً خليلاً غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أخوة الإسلام ومودته).
عن عبدالله بن عمرو بن العاص : أن نفراً من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق وهي تحته يومئذ (زوجته) فرآهم فكرهَ ذلك، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لم أر إلاّ خيراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنّ الله قد برأها من ذلك، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال : (لا يدخلنّ رجل بعد يومي هذا على مغيبة "التي غاب عنها زوجها" إلاّ ومعه رجل أو اثنان) وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يقول : إن دخول الجماعة من الرجال على المرأة مما يُبعد الشبهة، وهذا مما يطمئن قلب أبا بكر حيث كان الداخلون على أسماء جماعة.
وقد روى الطبراني عن قيس بن أبي حازم قال : دخلنا على أبي بكر رضي الله عنه في مرضه، فرأيت عنده امرأة بيضاء موشومة اليدين (منقوشة بالحناء) تذب عنه (تدفع عنه الذباب) وهي أسماء بنت عميس، وقد أوصى سيدنا أبو بكر بأن تغسله.
تزوجها بعده علي بن أبي طالب الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر : (لأعطين الراية غداً رجلاً يحبه الله ورسوله).
وعن تميع بن أبي سلمة، أن عمرو بن العاص أقبل إلى بيت علي بن أبي طالب في حاجة فلم يجده فرجع ثم عاد فلم يجده مرتين أو ثلاثا، فجاء علي فقال له : أما استطعت إذ كانت حاجتك إليها أن تدخل ؟ قال : نُهينا أن ندخل عليهن إلاّ بإذن أزواجهن.
وقد كانت أسماء من صويحبات سيدتنا فاطمة الزهراء، والتي أوصتها أن تغسلها وألا تدخل عليها أحداً بعد موتها عليها السلام.

تلك هي سيدتنا أسماء بنت عميس، الأخت المؤمنة والصحابية المجاهدة، زوجة ثلاثة من المبشرين بالجنة، والتي وصفها أبو نعيم في الحلية بصاحبة الهجرتين ومصلية القبلتين رضي الله عنها وأرضاها.
[B]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ صور من سير الصحابيات ـ عبدالحميد السحيباني.
2 ـ نساء حول الرسول ـ محمود طعمة حلبي.

|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.