• ×

12:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ المشرف التربوي له كل التقدير والاحترام، والإشراف خصوصاً، وجميع الوظائف عموماً هي تكليف وليست تشريف، ودور المشرف كبير، فهو ناقل للخبرة، والتجربة الناجحة، وهو مساعد للمحتاجين للمساعدة، يسخر كل إمكانياته لإخوانه، ولا يتصيد الأخطاء، وهو يعالج كل تقصير خلال العام الدراسي، من إشراك للمعلمين في دورات تدريبية، ونشرات تربويه، وقراءة موجهه، وورش عمل، ومشاغل تربوية .. إلخ، لا يتركه حتى نهاية العام ويختلف مع مدير المدرسة في درجة الأداء الوظيفي للمقيّم، سؤال : ما الذي قدمته طوال السنة الدراسية للمعلم ؟ وكذلك مشرف الإدارة ماذا قدم للوكيل والمدير ؟ وكذلك مشرف الإرشاد والتوجيه ماذا قدم للمرشد ؟

نحتاج عمل ومساعدة لا نحتاج مشاكل ومصادمات، الكل مسئول أمام الله، من رشح هولاء للعمل في هذه الوظائف ؟ أليس الإشراف فلماذا نقول هذا سمين وهذا ضعيف، نحتاج للمشرف الخبير الذي يعرف كيف يحتوي كل من يعمل معه ولا يثير المشاكل، نحتاج لمن يدعم المقصر للنجاح ولا نحتاج الذي يضيق على الناجح ليفشل، هناك قلة جداً يحولون الإختلاف في الرأي من علاقات إنسانية إلى علاقات شخصية، ويستغل ما في يده من صلاحيات لكي يرد على الاختلاف بطريقته الخاصة !

هناك الكثير من المشرفين عاشوا سنيين في الإشراف ولم يتصادموا مع إخوانهم بل نجحوا وسمعتهم طيبه، وهنالك قلة جداً كل يوم له مشكلة مع زميل ! مديري المكاتب يعرفونهم. أرى أن المعلم الناجح والمدير الناجح والمشرف الناجح من يحتوي من هم تحت إدارته ولا يخرج مشكلات عمله للغير، والله المستعان.

 14  0  3732
التعليقات ( 14 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-07-26 10:38 صباحًا سعد الرشيد :
    نعم أخي فيصل في مكتبكم مشرفون مزعجون وأنا شخصياً نقلت من المكتب لتشدد معظم المشرفون هناك . ومعلوم أن خير الأمور الوسط ولأبد أن يكون في نظامهم وسط لا الصعوبة ولا السهولة .
  • #2
    1433-07-26 12:06 مساءً خالد الناشري :
    سبق وأن قالبت مجموعة من الزملاء وذكروا لي أن مشرفي المكتب متشددون لدرجة فيها التعالي والتسلط ويطلبون الصغيرة والكبيرة وأحد من مشرفي الإدارة المدرسية كان يصعد للخزان لمشاهدة نظافة المياه
  • #3
    1433-07-27 10:15 صباحًا خالد الغامدي :
    الأخوة الزملاء (الكاتب والمعلقين )
    أسعدالله أوقاتكم بكل خير وبركة
    فليس من المنطق التهجم على المشرفين التربويين بهذه الطريقة فأنا أعلم علم يقين أن معظم المشرفين بل كلهم متميزون في الخلق والإحترام والتقدير ولكن المهم العمل والإخلاص من قبل الزملاء المعلمين و مديري المدارس ووكلائهم .
    وقبل التهجم النظر وي وضعنا هل نحن نعمل أم نرغب في الراحة وفي النهاية التقدير المناسب
    وأعتقد أن مع الخبرة سوف نتعرف على المشرفين وتعاونهم أكثر وشكراً .
  • #4
    1433-07-27 12:08 مساءً فيصل السويهري :
    قال تعالى : { وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى * الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } سورة النجم 31/32
  • #5
    1433-07-27 01:33 مساءً سعد الرشيد :
    كيف تعلم علم اليقين ومن أنت حتى تعلم هذا العلم أتقي الله يارجل وأبتعد عن النفاق .
    ثم معلوم أن خير الأمور الوسط , فمشرفوا مكتبك يحتاجون لدورة في العلاقات الإنسانية فليس العلم ينفع دون الخلق . فلا يعني أن معظمهم يحملون الشهادات العليا أن ممتميزون عل قولك .
  • #6
    1433-07-28 06:00 مساءً محمدأحمدإسماعيل الأكوع :
    جميل
  • #7
    1433-07-29 09:07 صباحًا محمد اللهيبي :
    في الواقع كنت أتمنى أن يكون عنوان الأسطر السابقة متفق مع مضمونه إلأ أنه للأسف لوحظ أن الهدف النيل من الزملاء مشرفي المكتب والذي أشار إليه أحد المعلقين وسكت عنهم مسجل تلك الأسطر, فما علاقة العنوان الذي ربما يحوي من يكتب فيه كمية هائلة من الصفات الإيجابية , والمقاطع التاليه والتي فتحت شهية المتطفلين للتعليق الماسخ والذي لا يليق أن يكتب على زملائك في المكتب : ( لا نحتاج مشاكل ومصادمات، الكل مسئول أمام الله، من رشح هولاء للعمل في هذه الوظائف )( ولا يثير المشاكل)( ولا نحتاج الذي يضيق على الناجح ليفشل،)( هناك قلة جداً يحولون الإختلاف في الرأي من علاقات إنسانية إلى علاقات شخصية،) ويستغل ما في يده من صلاحيات )( كل يوم له مشكلة مع زميل) ! مديري المكاتب يعرفونهم . ( ولا يخرج مشكلات عمله للغير) ..نأمل أن يكون هناك تنسيق في كتابة الموضوعات مستقبلاً لأنه بحديثك هذا تسئ لزملائنا المشرفين الذين نفخر بهم . وأمل من إدارة منهل عدم السماح لهولاء بالنيل من زملائنا مستقبلاً .
  • #8
    1433-07-29 04:07 مساءً فيصل مساعد السويهري :
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ، أخي الكريم محمد اللهيبي لماذا اقتطعت جزءا من النص وتركت الجزء الآخر ، كن أمينا في قراءتك ، أما فهمك فلك وحدك ونيتك الله أعلم بها ،وما يخص المعلقين فكل انسان له حرية الرأي ولست مسؤولا عنهم ، لماذا لا نتقبل الرأي والرأي الآخر ؟! ثم ليكن لعلمك وبإمكانك التحقق مما أقول أقسم بالله ليس لديّ أي عداء أو خلاف مع أي مسؤول في المكتب بل على العكس تماما كلهم أحباب و إخوان وليكن بمعلومك أيضا والله لم اختلف مع أي مشرف في وضع أي درجة وهم موجودون ، ولكن نحن نتحث بصورة عامة ونتمني أن يكون المشرف بالصورة التي رسمتها والأ يكون بالصورة التي رسمت ملامحهاالغير مرغوب فيها، لا أحد يستطيع أن يزكي نفسه فما بالك بتزكية الجميع ، نحن بشر إن أصبنافمن الله وإن أخطأنا فمن الشيطان والنفس ، التمس لك العذر لعلك لم تفهم الموضع جيدا ، أو تسرعت في الحكم ، سوف نلقى الله جميعا قال تعالى : ( وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) الاسراء
  • #9
    1433-07-30 08:58 صباحًا هند قاضي :
    (مرت سنه)وراء سنه وكل سنه لا نرى إلا الموضوعات التي تتعلق بتوم وجيري , الناس تتطور ونحن نضرب في بعضنا البعض .موضوعك ياسيدي غير مناسب في التوقيت في نهاية العام بعد تقويم الأداء الوظيفي , وغير متطابق بين العنوان والمضمون ,وصمتك عن بعض التعليقات يدل أن راض عنها بدليل أنك علقت على من زكى نفسه ,كان من المفترض أن يكون العنوان سرد لصفات المشرف الناجح وكان يمكن الاستفادة من الجديد فيها وليس ذكر بعض الصفات السلبية . عموما مرت سنه .وأمل أن تكون موضوعات القادمة هادفة فمن خلال قرأءة موضوعاتك السابقة سيرتك العطرة فأنت تحمل شهادة عليا وجدت أن تحتاج سنه .
  • #10
    1433-07-30 10:01 صباحًا ممدوح حسن :
    أختلف مع كاتبنا الكريم (ما هكذا تورد الابل ) أين كنت من بداية العام حتى اليوم تخرج علينا بذلك وأعجب من الزملاء مشرفي المكتب من الرد على هذا الموضوع العجيب الغريب وألتمس لهم العذر ولكن وأين مديري ووكلاء ومعلمي المدارس .
  • #11
    1433-07-30 10:07 صباحًا فيصل مساعد السويهري :
    يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلّا لنفسك كان ذا التعليم

    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى *** كيما يصح به وأنت سقيم

    وأراك تصلح بالرشاد عقولنا *** أبداً وأنت من الرشاد عديم

    لاتنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم

    أبدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

    فهناك يُقْبَل ماوعظت ويقتدي *** بالعلم منك وينفع التعليم
  • #12
    1433-07-30 11:15 صباحًا فيصل السويهري :
    أخي الحبيب ممدوح حسن أرجو أن يكون لك من اسمك نصيب ، كل من حاولت أن تستثيرهم هم عقلاء ويفهمون المقصود جيدا ، وأما أنت الله يعينك ويساعدك .
  • #13
    1433-07-30 01:14 مساءً محمد السعدي :
    يتهامس الزملاء في مدرستي هذه الإيام حول هذا العرض الغريب .وإن لم يرد عليك أحد من الزملاء المشرفين فكونهم صفوة الصفوة لا ينزلون لمنازل الضعفاء . أو أنهم مشغولون في الزيارات والاستعداد للمدارس واختبارات الدور الثاني . عموما أنت أخطأت في الموضوع الذي لا يناسب المضمون هداك الله وألهمك الصواب وأعتقد أنك تحتاج أكثر من سنة .
  • #14
    1433-07-30 01:44 مساءً فيصل السويهري :
    الأخ محمد السعدي حسبي الله ونعم الوكيل الهمس للضعفاء وكل انسان يرى الناس بعين طبعه قد تحتاج إلى سنوات لفهم المقصود قلت في كتابتي قلة جدا وأنتم تعممون اللهم أكفنيهم بما شئت ولا حول ولا قوة الا بالله

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.