• ×

08:08 مساءً , الأحد 29 جمادي الأول 1438 / 26 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ أيهما أصح لغوياً : التقويم أو التقييم ؟
● الرأي الأول : أن لفظة التقويم هي الصحيحة لغوياً لأنه ورد استعماله في اللغة العربية دون لفظة التقييم التي لم يرد استعمالها في المعاجم العربية.

● الرأي الثاني : إن لفظة التقييم هي الأفضل استخداماً باعتبار أن معناها في قاموس اللغة الأنجليزية يدل على التثمين والتقدير أو تحديد القيمة لشئ ما وهو المعنى القريب من معناها الإصطلاحي ـ وهي عملية إصدار حكم على موضوع ما في حين أن المعنى المعجمي للفظة التقويم يشير إلى عملية إصلاح الشيء أو تعديله.

● الرأي الثالث : إن استخدام كلا اللفظين صحيح وهو ما أجازة مجمع اللغة العربية بالقاهرة. إذا أفتى بأن اللفظتين تحل إحداهما محل الأخرى. فبالرغم من أن لفظة التقييم لم تنطق بها العرب إلا أن المجمع قد إقر هذه اللفظة تسويغاً لخطأ مشهور تحركت به الألسن وجرت به الأقلام.
■ أصول التقويم والقياس التربوي ـ أ. د. حسن زيتون.

image
image ملف : اللغة العربية.
image ملف : المصطلحات العلميّة.
الثقافة اللغوية : علم (اللغة ـ اللسانيات ـ النحو ـ الأصوات ـ دلالات الألفاظ).
في الثقافة اللغوية : علوم اللغة العربية.
علم الدلالة : (تعريفه ـ أسماؤه ـ موضوعه).
قاعدة : لا مُشَاحَّة في الاصطلاح.
image ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  7376
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:08 مساءً الأحد 29 جمادي الأول 1438 / 26 فبراير 2017.