• ×

03:31 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ قصص قصيرة كتبتها لكم بشكل مبسط في كل قصة كتبت حكمة وأن وجدتم حكمة أخرى في هذه القصص فلا تحرمونا من ارائكم ومشاركاتكم.
• القصة الأولى.
في ذات ليله كان هناك حبيبان يتسامران فسأل المحبه حبيبته : إذا مت ! هل ستكونين سعيده ؟
فأجابته ممازحة له : نعم !
وناما تلك الليله وعندما استيقظت وجدت حبيبها بقربها ساكن لا يتحرك وفي يده وردة حمراء وورقه مكتوب عليها : (سأفعل أي شيء حتى اجعلكِ سعيده).
● حكمة : لا تتسرع في ما تقوله فرب كلمة تقولها لا تلقي لها بالاً هي عند غيرك كطعنة مميته.

• القصة الثانية.
يحكى أن حلاقاً عُرف عنه كثرة الكلام وعدم كتمان الأسرار اتاه في احد الأيام الوالي يريد أن يحلق شعره وعندما اقترب منه الحلاق وجد افعى كبيره في رأس الوالي عندها قال الوالي للحلاق إذا اخبرت احد بسر الأفعى سوف اقلع رأسك، وبعد رحيل الوالي لم يستطع الحلاق أن يكتم السر وكلما أراد أن يتكلم وضع يده على فمه إلى أن انتفخ بطنه، وأخبر زوجته التي نصحته بأن يقول اسراره في بئر قديمه وبالفعل قام الحلاق بما اخبرته به زوجته وقال سر الوالي في البئر وقد سقى احد المزارعين مزرعته بماء ذلك البئر بعد أيام اخذت الزهور والنباتات تتراقص وتغني "في رأس الوالي افعى كبيره" غضب الوالي لسماعه ذلك فأرسل الجنود ليحضرو ذلك الحلاق، وحينما اتى الحلاق قال للوالي الذي اخذت اسنانه تصطك ببعضها من الغيظ : أيها الوالي إني لم افشي سرك ولكن الزهور والنباتات غنت من اجلك لتعلم كم أنت مميز عن باقي الناس، فخُدع الوالي بما قاله الحلاق فهو يرى أنه مميز عن كل الناس وعفى عن الحلاق.
● حكمة : احفظ لسانك وصنه فليس في كل مره تسلم الجرة.

• القصة الثالثة.
يحكى أن دجاجة رأت صديقتها أجمل منها وأفضل منها في جميع الأمور فبث داء الحقد والغيرة في قلبها فجمعت كل الدجاجات التي في المزرعه واخذت تغتاب في صديقتها حتى يكرهها الجميع، وبدأت تحسن من صورتها أمام الآخرين وفي احدى الليالي استيقظت الدجاجه فرأت افعى تقترب منها تريد أن تلدغها ففزعت وصاحت بق بق بق بق انجدوني. ولكن لا جدوى فجميع الحيوانات نائمه، فقالت للأفعى : ما أغدرك ! تقتربين مني بهدوء لتبثي السم في جسدي ! فنظرت الأفعى بازدراء إلى الدجاجه وقالت : اصمتي أيتها الدجاجه فأنا ألدغ ولكني لم ألدغ افعى مثلي يوماً, أما أنتي فتلدغين دجاجة مثلك كل يوم.
● حكمة : إذا كانت الأفعى لا تلدغ افعى مثلها فالأولى لنا نحن بني آدم ألا نلدغ بعضنا بعض بغيبة أو نميمه.

● نصيحة.
عندما تأكل لحم أخيك أمام الناس لا تنسى أن غيرك ينظر إلى لحمك، وتذكر قوله تعالى : (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ) (الحجرات : 12).

 0  0  2680
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:31 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.