من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

النادرون ﴿3288﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : رانيه علي سراج الدين.
إجمالي القراءات : ﴿4735﴾.
عدد المشــاركات : ﴿28﴾.

خذ من كل قصة حكمة.
■ قصص (قَصِيرَةُ) كتبتها لكم بشكل مُبَسِّطُ في كل قصة كتبت حكمة وأن وجدتم حكمة أخرى في هذه القصص فلا تحرمونا من آراؤكم ومشاركاتكم.
• القصة الأولى.
في ذات ليله كان هناك حبيبان يتسامران فسأل المحب حبيبته : إذا مت ! هل ستكونين سعيدة ؟
فأجابته ممازحة له : نعم !
وناما تلك الليلة وعندما استيقظت وجدت حبيبها بقربها ساكن لا يتحرك وفي يده وردة حمراء وورقة مكتوب عليها : (سأفعل أي شيء حتى أجعلكِ سعيدة).
● حكمة : لا تتسرع في ما تقوله فرب كلمة تقولها لا تلقي لها بالاً هي عند غيرك كطعنة مميتة.

• القصة الثانية.
يحكى أن حلاقاً عُرف عنه كثرة الكلام وعدم كتمان الأسرار أتاه في احد الأيام الوالي يريد أن يحلق شعره وعندما اقترب منه الحلاق وجد أفعى كبيره في رأس الوالي عندها قال الوالي للحلاق إذا أخبرت احد بسر الأفعى سوف اقلع رأسك، وبعد رحيل الوالي لم يستطع الحلاق أن يكتم السر وكلما أراد أن يتكلم وضع يده على فمه إلى أن انتفخ بطنه، وأخبر زوجته التي نصحته بأن يقول أسراره في بئر قديمه وبالفعل قام الحلاق بما أخبرته به زوجته وقال سر الوالي في البئر وقد سقى احد المزارعين مزرعته بماء ذلك البئر بعد أيام أخذت الزهور والنباتات تتراقص وتغني "في رأس الوالي أفعى كبيرة" غضب الوالي لسماعه ذلك فأرسل الجنود ليحضروا ذلك الحلاق، وحينما أتى الحلاق قال للوالي الذي أخذت أسنانه تصطك ببعضها من الغيظ : أيها الوالي إني لم افشي سرك ولكن الزهور والنباتات غنت من أجلك لتعلم كم أنت مميز عن باقي الناس، فخُدع الوالي بما قاله الحلاق فهو يرى أنه مميز عن كل الناس وعفى عن الحلاق.
● حكمة : احفظ لسانك وصنه فليس في كل مره تسلم الجرة.

• القصة الثالثة.
يحكى أن دجاجة رأت صديقتها أجمل منها وأفضل منها في جميع الأمور فبث داء الحقد والغيرة في قلبها فجمعت كل الدجاجات التي في المزرعة وأخذت تغتاب في صديقتها حتى يكرهها الجميع، وبدأت تحسن من صورتها أمام الآخرين. وفي أحدى الليالي استيقظت الدجاجة فرأت أفعى تقترب منها تريد أن تلدغها ففزعت وصاحت بق بق بق بق انجدوني. ولكن لا جدوى فجميع الحيوانات نائمة، فقالت للأفعى : ما أغدرك ! تقتربين مني بهدوء لتبثي السم في جسدي ! فنظرت الأفعى بازدراء إلى الدجاجة وقالت : اصمتي أيتها الدجاجة فأنا ألدغ ولكني لم ألدغ أفعى مثلي يوماً, أما أنتي فتلدغين دجاجة مثلك كل يوم.
● حكمة : إذا كانت الأفعى لا تلدغ أفعى مثلها فالأولى لنا نحن بني آدم ألا نلدغ بعضنا بعض بغيبة أو نميمة.

● نصيحة.
عندما تأكل لحم أخيك أمام الناس لا تنسى أن غيرك ينظر إلى لحمك، وتذكر قوله تعالى : (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ) (الحجرات : 12).