• ×

01:44 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ التأمين الرباني.
1- التأمين الثلاثي :
● التأمين الأول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من صلى الصبح فهو في ذمة الله. فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم.
الراوي : جندب بن عبدالله ـ المحدث : مسلم ـ المصدر : صحيح مسلم ـ الصفحة أو الرقم : 657 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.
● التأمين الثاني : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
الراوي : أبو أمامة الباهلي ـ المحدث : ابن حبان ـ المصدر : بلوغ المرام ـ الصفحة أو الرقم : 97 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.
● التأمين الثالث : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال : ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة.
الراوي : شداد بن أوس ـ المحدث : البخاري ـ المصدر : صحيح البخاري ـ الصفحة أو الرقم : 6306 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.

2- التأمين الشامل : هذا تأمين شامل ضد مخاطر الحياة وشرورها ومن المصائب الفجائية.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء.
المحدث : ابن القيم ـ المصدر : زاد المعاد ـ الصفحة أو الرقم : 2/338 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.

3- التأمين على الأموال والممتلكات : احرص علي أداء الزكاة والصدقات تحفظ أموالك وتنميها.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً.
الراوي : أبو هريرة ـ المحدث : البخاري ـ المصدر : صحيح البخاري ـ الصفحة أو الرقم : 1442 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.
ويقول صلي الله عليه وسلم ـ أيضاً ـ : ما نقص مال من صدقة . . الحديث.
المحدث : الترمذي ـ المصدر : تهذيب التهذيب ـ الصفحة أو الرقم : 5/113 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.

4- التأمين على الأولاد : أن تعمل صالحاً في حياتك وتتق الله في تصرفاتك.
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف : 'وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنزلهما وكان أبوهما صالحاً'. قال ابن عباس : حفظ الكنز بصلاح أبيهما. وقال ابن المنكدر : إن الله يحفظ بصلاح العبد ولده وولد ولده.

5- التأمين ضد الأعطال الطارئة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إذا مرض العبد أو سافر كتب له من العمل ما كان يعمل وهو صحيح مقيم.
الراوي : أبو موسى الأشعري ـ المحدث : ابن تيمية ـ المصدر : مجموع الفتاوى ـ الصفحة أو الرقم : 10/441 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.
فإذا حرصت على الطاعات وأعمال الخير وصلة الرحم والنوافل وجعلتها من برنامجك اليومي فإن الله سيكتبها لك كاملة إذا انقطعت عنها لمرض أو سفر.

6- التأمين على الصحة : هل تعلم أن الضغوط اليومية والهموم تؤثر علي صحة الإنسان وتجعل مقاومته ضعيفة للأمراض. أما إذا كان الإنسان يملك قلباً هادئاً مطمئناً اكتسى جسمه بالصحة والعافية. يقول المولى عز وجل : (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (الرعد : 28) فأكثر من ذكر الله يطمئن قلبك ويقوى جسمك وتكمل صحتك.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : داووا مرضاكم بالصدقة فالصدقة أفضل وسائل الوقاية من الأمراض والعلل.

7- التأمين على الدعاء : إذا أحببت أن يستجاب دعاؤك فأدع لأخيك المسلم بمثل ما تريد. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن دعوة المرء المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين، ولك بالمثل.
الراوي : أم الدرداء ـ المحدث : الألباني ـ المصدر : صحيح الأدب المفرد ـ الصفحة أو الرقم : 487 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.

8- التأمين على النوم : حتى لا تصاب بالقلق والأرق والأحلام المزعجة احرص علي قراءة أذكار النوم وأهمها قراءة آية الكرسي. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
الراوي : أبو مسعود ـ المحدث : الألباني ـ المصدر : صحيح ابن ماجة ـ الصفحة أو الرقم : 1135 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.

9- التأمين ضد الشيطان : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، فأخذته، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان.
الراوي : أبو هريرة ـ المحدث : البخاري ـ المصدر : صحيح البخاري ـ الصفحة أو الرقم : 3275 ـ خلاصة حكم المحدث : صحيح.
روي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا خرج من بيته بسم الله، توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي .
الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية ـ المحدث : النووي ـ المصدر : المجموع ـ الصفحة أو الرقم : 4/388 ـ خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  1862
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:44 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.